Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على منهج ACBلتنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي /
المؤلف
عبد الهادى ، شريهان مصطفى .
هيئة الاعداد
باحث / شريهان مصطفى عبد الهادى
مشرف / سهير كامل احمد
مشرف / نهى الزيات
مناقش / بطرس حافظ بطرس
الموضوع
اللغه الاستقباليه . الاطفال ذوى التاخر اللغوى . منهج ACB
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
171 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

مقدمة:
تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم مراحل نمو الطفل،حيث تتشكل شخصيته وتظهر ملامحه فكل طفل يولد لديه طاقات كامنة للنمو و التطور، وهى فترة حاسمة فى حياة الطفل ومن اهم الجوانب النمائية فى مرحلة رياض الأطفال هو جانب النمو اللغوي، وتعتبر اللغه هى وسيلة الاتصال بين الناس، إذ أن اللغة ذات وظيفة اجتماعية فالوليد يفهم قيمة ما يخرج من أصوات كوسيلة من وسائل الخبرة الاجتماعية، ويستخدم هذه الاصوات لجذب الانتباه، كما يبدأ بتفهم التقبل الاجنماعي أو الرفض حين يبدأ فى تمييز لغة الكبار الدالة على الرضا أو الغضب والنفور، وهو كذلك يستمتع بما يلفظ من أصوات و مقاطع، تحوز رضا الكبارو و قبولهم، وهو بهذا يتعلم القيمة الاجتماعية للغة .
و لضرورة المهارات اللغوية فى هذه المرحلة فقد تناولت الباحثة أهم جوانب المهارات اللغوية فى هذا البحث وهما مهارة الاستماع والتحدث؛ لذلك يلعب النمو اللغوي فى هذه المرحلة دورا رئيسيا وقيمة كبيرة فى التعبير عن النفس و التوافق النفسي، ويعتبر النمو اللغوي ووصوله إلى المستوى المناسب قبل مرحلة المدرسة من أسباب زيادة الصلة الاجتماعية والنمو الطبيعى فى الحياة، وإذا لم تتوفر الفرص الكافية لدى الطفل لتنميه حصيلته اللغوية ومهاراتة اللغوية فإن ذلك يؤثر سلبا على هذه المرحلة و المراحل التالية؛ لذلك لابد من زيادة الاهتمام بتنمية اللغه الاستقبالية والتعبيرية للأطفال المتأخرين لغويا ووضع برنامج يساعدهم على السير فى مراحل النمو الطبيعة.
ونظرا للبرامج المتعددة التي تستخدم لخدمة هذه الفئة من الأطفال المتأخرين لغويا سوف تستخدم الباحثة منهج المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغة العربية التي تستخدم لخدمة هذه الفئة؛ حيث رصد منهج ACB (منهج تنمية المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغه العربية) التطور الحادث فى قدرات الأطفال من عمر 6 شهور إلى 8 سنوات فى المهارات الاتية (اللغة الاستقبالية -اللغة التعبيرية-اللغة البراجماتيكية الاجتماعية)؛ مما يجعله يعمل على حل العديد من المشكلات التي تظهر لدى هؤلاء الأطفال المتأخرين لغويا؛ فتؤثر على نموهم النفسي والاجنماعي, و تظهر فى صورة أعراض نفسية واجتماعية تؤثر عليهم.
من هنا جاءت هذه الدراسة فى محاولة تقديم المساعدة لهؤلاء الأطفال من خلال منهج ACB (منهج تنمية المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغه العربية) لتنمية المهارات الاستقبالية والتعبيرية للأطفال المتأخرين لغويا.
مشكلة البحث:
تتبلور مشكلة البحث في الأسئلة التالية:
1- ما مدى فاعلية منهج ACB لتنمية اللغة الاستقبالية و التعبيرية لدى الاطفال ذوى التأخر اللغوى؟
2- ما مدى استمرار فاعلية منهج ACB لتنمية اللغة الاستقبالية و التعبيرية لدى الاطفال ذوى التأخر اللغوى؟
أهداف البحث:
يمكن أن تتحدد أهداف البحث فيما يلي:
1- تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية والبراجماتيكية لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي.
2- التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على منهج ACB لتنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي.
3- التعرف على الطرق والأنشطة التي يمكن من خلالها تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية للأطفال ذوي التأخر اللغوي .
فروض البحث:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الاطفال المتاخرين لغويا فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق منهج ACB على اختبار اللغه لتقييم المهارات الاستقبالية والتعبيرية
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الاطفال المتاخرين لغويا فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق منهج ACB على اختبار اللغه لتقييم المهارات الاستقبالية والتعبيرية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة
عينة البحث:
تكون البحث الحالي من (10) أطفال متأخرين لغويا تتراوح أعمارهم من
(4- 6 ) سنوات.
أدوات البحث:
1. مقياس ستانفورد ـ بينيه للذكاء الصورة الخامسة.
2. المقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة لأحمد أبو حسيبه, لتنمية المهارات الاستقبالية والتعبيرية
الأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات:
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية:
• معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقياس.
• اختبار”كا2” لحساب التجانس بين أطفال عينة البحث.
• اختبار ولكوكسن Wilcoxon .
نتائج البحث:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المتأخرين لغويا للمجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس اللغة لتقييم المهارات الاستقبالية و التعبيرية لصالح القياس البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المتأخرين لغويا للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعى.