الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي باستخدام الذكاء الوجداني في تخفيف المشكلات السلوكية لدي عينة من الأطفال، تكونت عينة الدراسة من مجموعة كلية (40) طفل وطفلة واختيرت العينة من أطفال المدرسة الابتدائية تتراوح أعمارهم ما بين (7-10) سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تجريبية مكونة من (20) طفل والثانية ضابطة مكونة من (20) طفل، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس للمشكلات السلوكية للأطفال (إعداد الباحثة)، البرنامج الإرشادي باستخدام الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المشكلات السلوكية في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المشكلات السلوكية في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المشكلات السلوكية المستخدم في الدراسة. |