Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صراع الأنا والآخر في شعر إسماعيل بن يسار النسائي :
المؤلف
بالحسنه, نجمة إبراهيم اعريبي.
هيئة الاعداد
باحث / نجمة إبراهيم اعريبي بالحسنه
مشرف / ناهد أحمد الشعراوي
مناقش / يمان محمد عبد الفتاح الشماع
مناقش / مؤمنة حمزة عون
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ ونقد - العصر الأموي. الشعر العربي - دواوين وقصائد - العصر الأموي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
142 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

وقـد تطـلـبت الدراسـة أن تُـقسَّـم أربعة فصـول، يسـبقها تـمـهيد يـكـشـف عـن الفـتـرة الزمنية التـي أبدع فيها إسماعيل بن يسار النسائي شعره، والتعريف بمصطلح الدراسة.
وقد جاءت على النحو التالي:
التمهيد: ويتناول
أ - الظروف السياسية في العصر الأموي.
ب- التعريف بالشاعر، ومكانته الشعرية.
جـ- تعريف الأنا - الآخر لغة واصطلاحاً.
الفصل الأول (موقف الأنا من الآخر): وذلك من خلال:
1 - مركزية الأنا: وعرض مساجلاته مع المبرزين من الخاصة والأمراء، وفكاهاته العامة، ورثاء أهله.
2 – تهميش الآخر: وإبراز دوره في هجاء الخصوم السياسين (التصريح)، والتعريض بالمتعصبين للعرب (التلميح).
3 – صراع الأنا والآخر.
الفصل الثاني (لغة صراع الأنا والآخر): وتناول البنيةَ اللغويةَ للشاعرِ مِنْ حيثُ:
أولاً- الألفاظ:
- الألفاظ الفارسية.
- الألفاظ التغزلية الرامزة.
- التوظيف الضمائري.
- ثانياً- التراكيب:
تتبعِ الفصل أبرز الأساليب وأثرها في إبراز صراع الأنا مع الآخر، ومدى توظيف الشاعر لها للقيام بأدوار حجاجية وذلك مِنْ خِلالِ:
1- الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية.
2- صيغ الحجاج.
الفصل الثالث (صور صراع الأنا والآخر):
ويتناول الصورة عند ابن يسار النسائي من خلال دراسة:
أولاً: مفردات صور صراع الأنا والآخر (الشاعر – المرثي – المرأة – الممدوح).
ثانياً:السمات الفنية للصورة (المقارنة– الإقناع الذهني بالصورة- قصر الصور الجزئية).
ثالثاً: الصورة الكلية.
الفصل الرابع (الصراع في بنية القصيدة ): ويتناول أبرز تجليات الصراع داخل بنية القصيدة؛ متمثلةً في:
1- الأنا والآخر في بنية القصيدة:
- الأنا والآخر في الاستهلال والمقدمة
- الأنا والآخر وموضوع القصيدة.
- الأنا والآخر في الخاتمة
2- المفارقة: وظهورها من خلال تداخل صور الصراع بين الأنا والآخر.
3- التناص: ونتناوله من خلال البحث عن طرق توظيف الشاعر للمضمنات التراثية؛ لإبراز صور الصراع بين الأنا والآخر .
وينتهي البحث إلى خاتمة تبيِّن أهم النتائج التي توصلت إليها هـذه الدراسة والتوصيات المقترحة، وثبت المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها.