Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة الرقمية :
المؤلف
أبو الحسن ، فاطمة شهاب الدين عبدالعال
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة شهاب الدين عبدالعال أبو الحسن
مشرف / إعتماد محمد علام
مشرف / وائل إسماعيل عبد الباري
مناقش / فاتن أحمد علي الحناوي
مناقش / رزق سعد عبد المعطي
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ن ، 394ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - عم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف علي الأدوار الفعلية لإدارة العلاقات العامة بمنظمات المجتمع المدني في تطوير وتطبيق برامج المسئولية الاجتماعية على الحسابات الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك).
وقد اعتمدت الدراسة على نموذج جرونج للاتصالات الأربعة لممارسة العلاقات العامة، ونظرية الاتصال الحواري، ونظرية الدور ونظرية المسئولية الاجتماعية- كإطار نظري موجه للدراسة، فهذه الدراسة تنتمي للدراسات الوصفية Descriptive Studies، وتعتمد على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي، وقد طُبقت الدراسة التحليلية على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) لصفحات منظمات (مصر الخير ، جمعية رسالة للأعمال الخيرية، مستشفي 57357)، حيث قامت الباحثة بتحليل عينة عمدية من المواد المنشورة في الفترة من (1/1/ 2021) حتي (30/6/2021)، وقامت الباحثة بتحليلها للتعرف على طبيعة تلك الصفحات من حيث الشكل والمضون.
ثم أٌجريت الدراسة الميدانية على (10) حالات من مديري وممارسي التسويق، والعلاقات العامة، والمسئولية الاجتماعية في المنظمات مجال الدراسة، إضافة إلى إجراء عدد من المقابلات الحرة مع عدد من المتطوعين ومتلقي الخدمة بالمنظمات مجال الدراسة.
وقد جاءت أهم النتائج كالتالي:
1. تبين من التحليل أن تحديث موقع التواصل الاجتماعي ”الفيس بوك” للمنظمات الثلاث يتم بشكل دوري إلا أنه يختلف التحديث بين كل فترة لأخري، وفقًا لوجود معلومات أو أحداث جديدة خاصة بالمنظمات، فالتحديث على موقع الفيس بوك يتم بشكل مستمر خاصة في جمعية رسالة للأعمال الخيرية ما بين(4-5) منشورًا في اليوم الواحد يليها مستشفى 57357 (3-4) منشور.
2. استفادت المنظمات الثلاث بالإمكانات التي يتيحها موقع الفيس بوك عند نشر منشورات المسئولية الاجتماعية؛ فبالنسبة لمؤسسة مصر الخير فقد جاء في صدارة هذه الأشكال نص مصاحب لفيديو وهاشتاج ولينك بنسبة (38.6%)، بينما جاءت كل من مستشفى 57357 وجمعية رسالة للأعمال الخيرية في صدارة هذه الأشكال نص مصاحب لصورة وهاشتاج بنسبة (48,7%)، (27,2%) على التوالي، وهنا يتضح اعتماد مؤسسة مصر الخير على مستوي ثراء مرتفع الذي يعتمد على تقديم المواد المنشورة على المواد المرئية والمسموعة كالفيديوهات، بينما تعتمد كل من مستشفى 57357 وجمعية رسالة على مستوي ثراء متوسط.
3. وقد أوضحت نتائج الدراسة تنوع التفاعل مع المواد المنشورة على معظم صفحات التحليل ما بين الإعجاب والمشاركة والتعليق، فقد تباينت الصفحات موضع التطبيق فيما بينها من حيث مدي الاعجاب بالمنشورات المعروضة عليها، ففي مصر الخير جاء الإعجاب في المستوي المنخفض في المقدمة بواقع (65.2%)، أما في مستشفى 57357 جاء الإعجاب في المستوي المتوسط بنسبة (73.2%)، فيما بلغت كثافة الإعجاب في جمعية رسالة للأعمال الخيرية بنسبة (68,1%) بالمستوي المتوسط، أما بالنسبة للتعليقات فقد كانت متوسطة في كل من مؤسسة مصر الخير ومستشفى 57357، فيما جاء التعليق في المستوي المنخفض في جمعية رسالة للأعمال الخيرية بنسبة (84,4%).
وحول نسب المشاركة في الصفحات محل الدراسة، فقد أوضحت النتائج ضعف المشاركات في كل من المنظمات محل الدراسة؛ ويتضح من ذلك تماثل فى مستوى تفاعل المستخدمين على الصفحات في أن المنشورات التي تحتوي على تعليق وإعجاب ومشاركة (أقل من 100)، هي الأكثر تكرارًا وهو ما يدل على مستوى ضعيف من التفاعل من جانب المستخدمين رغم العدد الكبير لمشتركي الصفحات على الفيس بوك والذي يتجاوز لكل منها المليون مشترك.
4. كشفت الدراسة التحليلية اعتماد المنظمات الثلاث علي المبدأ الأول لنظرية الاتصال الحواري ألا وهو تقديم معلومات مفيدة، وذلك عن طريق إعطاء معلومات عن تاريخ المنظمة ورؤيتها ومهمتها علي الفيس بوك بالإضافة إلى انجازاتها والحملات والبرامج التي تقوم بها، بهدف تعريف الجمهور المستهدف من المتبرعين والمتطوعين بالأنشطة والخدمات التي تقدمها وحثهم على المشاركة في التطوع والتبرع للحصول على تمويل لتنفيذ برامج المسئولية الاجتماعية التي يتبنوها.
5. فيما يخص الموضوعات التي تتناول برامج المسئولية الاجتماعية بالنسبة للمنظمات الثلاث أتضح اهتمام المنظمات بتنمية المجتمع المحلي وما يتصل به من موضوعات مثل :- مساعدة فئات المجتمع المختلفة، والمشاركة في العملية التعليمية، والالتزامات الخاصة بالصحة العامة خاصة مع أزمة كورونا.
6. أوضحت الدراسة الميدانية تعدد الأدوار التي يقوم بها ممارسوا العلاقات العامة، وتختلف باختلاف الأهداف التي تسعي لتحقيقها من منظمة إلى أخري، الا أن هناك تكاملية فى هذه الأدوار، حيث يتمثل دور إدارة العلاقات العامة بمؤسسة مصر الخير فى نشر وترويج أخبار مشروعات المؤسسة إعلاميًا في كافة القنوات والمنصات الإعلامية، أما مستشفى 57357 تقوم إدارة العلاقات العامة بعدد من المهام في مجال الزيارات، وتسويق برامج التبرعات، التواصل والتنسيق بين إدارات المستشفى لاستكمال الدعم، وتنسيق الاحتفالات للأطفال التي تتم داخل المستشفى، أما فى جمعية رسالة للأعمال الخيرية جاء التعامل بشكل أساسى مع الشركات والرعاة والشخصيات العامة والمؤسسات الحكومية والجهات الخارجية أما على مستوى الفروع اختصت مهام إدارة العلاقات العامة فى جمع التبرعات فقط.
7. أكد المسئولون على وجود تخطيط مسبق للبرامج التي يتم نشرها على وسائل الاعلام المختلفة فهناك برامج ثابته سنوية في أوقات معينة مثل (شهر رمضان، والعيد الكبير وعيد الأم) وهناك بعض الأنشطة يتم تفعيلها طوال العام كجمعية رسالة للأعمال الخيرية حيث تستمر في توزيع الأطعمة مرتين في الاسبوع ويتم تكثيفه في شهر رمضان، وكذلك الاستمرار فى دروس التقوية، وجلسات تنمية مهارات التخاطب للأطفال، وتحفيظ القرآن ،وغيرها من الأنشطة، وكذلك مؤسسة مصر الخير ومستشفى 57357 وهناك أنشطة تمارس خلال الأحداث الطارئة في المجتمع مثل أزمة كورونا حيث تم تكثيف البرامج التوعوية والصحية وتوفير عدد من المستلزمات للمصابين من الطعام والاكسجين وغيرها من الأدوات الاحترازية، وكل نشاط له ميزانيتة المخصصة.
8. اتضح من خلال الدراسة الميدانية في المنظمات الثلاث وعيهم بمفهوم المسئولية الاجتماعية لمنظمات المجتمع المدني، ووجود إدارات متخصصة بأنشطة المسئولية الاجتماعية تابعة للإدارة العليا على اختلاف مسمياتها من منظمة لأخري.