Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات السلوكية المرتبطة باضطراب الألعاب الالكترونية
لدى عينةمن المراهقين
=
المؤلف
جادالكريم، ريهام حسن احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام حسن احمد محمد
مشرف / سامية عبد الحمن همام
مناقش / راندا محمد سيد
مناقش / طارق محرم صدقى
الموضوع
خدمة الفرد.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
196ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - جدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

الملخص باللغة
العربية

الملخص بالغة العربية
اولأ: مشكلة الدراسة:
تعد مرحلة المراهقة من المراحل المهمة في حياة كل انسان, واغلب الذكريات العالقة في الاذهان هي من تلك المرحلة, وتختلف طرق التعامل مع هذه المرحلة حسب مدي معرفتنا بطبيعتها ومتطلباتها, ان التعامل الإيجابي والسليم مع هذه المرحلة يعد المفتاح لحل كثير من معضلات فترة المراهقة, ومع التقدم التقني والالكتروني الهائل والمتسارع في هذا العصر تطورت أساليب اللعب والترفيه في الوقت الحاضر، فظهرت الأجهزة والألعاب الالكترونية التي وجدت لها سوقاً رائجاً، نظراً لما تتمتع به من إقبال من قبل المراهقين، وأصبحت تأخذ حيزاً كبيراً من أوقاتهم وأثرت في سلوكهم وأخلاقهم، فتدرجت أشكال هذه الألعاب وتطورت بشكل كبير وواضح، حتى وصلت إلي حد من التقدم التقني الباهر،ونتيجة لكثرة استخدام الالعاب الالكترونية ظهرت المشكلات السلوكية للمراهقين، ونتيجة دراسات عديدة في الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وخدمة الفرد بصفة خاصة واظهرت أن أكثر المشكلات السلوكية التي يعانى منها المراهقين العدوان، والانسحاب، الكذب والتمرد ونشاط زائد ومن السرد السابق يتضح ان فئة المراهقين هم أكثر استخداما للألعاب الإلكترونية، وهم الأكثر إساءة لهذا الاستخدام، وبالتلى من الممكن جدا بأن يرتبط سوء الاستخدام ببعض من المشكلات السلوكية. فهناك أمور مغرية بالنسبة لهذه الفئة لقضاء الساعات الطويلة أمام الألعاب الإلكترونية والذي من الممكن أن يوثر على سلوكهم، ويترك بعض الاضطرابات السلوكية وقد يتعرض المراهق الي العديد من الازمات نتيجة التعامل الزائد مع الالعاب الالكترونية مما لها من تأثيرات متباينة علي المراهقين ومدي الاخطار التي تسببها عليهم من نواحي متعددة استهمت في القيام بدراسة هذه الظاهرة لتعرف علي الاثار المختلفة والمشكلات الناتجة عن اضطرابات الالعاب الالكترونية والتواصل الي حلول ايجابية للحد من انتشار هذه الظاهرة من خلال تصور مقترح لدراسة الحالية لممارسة المبنية علي الادلة لتطبيقها علي عينة من المراهقين في المرحلة الإعدادية يمارسون الالعاب الالكترونية وتظهر لديهم مشكلات لاحظناها من خلال زيارتينا الميدانية للمؤسسة التربوية وتختلف في طريقة التعبير عن باقي زملائهم الذين لا يتجاوبون مع الالعاب الالكترونية فكنا نلتمس في تصرفاتهم تصنعا وتقليد الشخصيات متأثرين بها و يحاولون تمثيلها علي ارض الواقع علي الرغم من انها خالية وقد اعتمدنا علي استجوب كلا من الجنسين ذكورا واناثا.واستنباطا مما سبق تحددت مشكلة الدراسة في القضية التالية: تحديد المشكلات السلوكية المرتبطة باضطراب الالعاب الالكترونية لدى عينة من المراهقين من منظور الممارسة المبنية على الادلة خدمة الفرد.
تسعي هذة الدراسة الي تحديد المشكلات السلوكية المرتبطة باضطراب الألعاب الالكترونية لدي عينة من المراهقين.
الفرض الرئسي للدراسة: توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية والمشكلات السلوكية لدي المراهقين
وينبثق من هذا الفروض الرئيسي الفروض الفرعية التالية:
1. توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة الانسحاب لدي المراهقين.
2. توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة العدوان لدي المراهقين.
3. توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة النشاط الزائد لدي المراهقين.
4. توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة التمرد لدي المراهقين.
5. توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة الكذب لدي المراهقين.
ثانيأ: اهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة فيما يلي:
1. أهمية الفئة المستهدفة بالدراسة المتمثلة بشريحة المراهقين حيث أنها تمثل الانتقال بين فترة الطفولة التي تتسم بالبناء المعرفي والسلوكي والقيمي، ومرحلة الشباب التي تتسم بالعطاء والإنتاج, وكذلك تتميز الفئة العمرية بسهولة الانتفاض, وذلك لقلة خبراتهم فيقعون تحت الإخطار.
2. أصبح اضطراب ادمان الالعاب الالكترونية أحد الأنواع الرئيسية للاضطرابات في عصرنا الحديث، والتي يجب دراستها ورصد ما ينتج عنها من سلوكيات وأفعال ووضع حلول لها.
3. تسليط الضوء على المشكلات السلوكية للفئة العمرية والإلمام بالمفاهيم الخاصة بهم ومدى انعكاسها على حياة الفرد في مراحل عمره المختلفة. والعلاقة بين المشكلات السلوكية واضطراب الألعاب الالكترونية.
4. مساعدة المتخصصين في الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وخدمة الفرد بصفة خاصة على إجراء دراسات مشابهة للتخفيف من الآثار السلبية لهذه الظاهرة والتوجه نحو استخدام عادل وإيجابي للإنترنت والألعاب الالكترونية.
ثالثاُ: أهداف الدراسة:
1. تحديد المشكلات السلوكية المرتبطة باضطراب الألعاب الالكترونية لدي عينة من المراهقين.
2. تحديد مستوى اضطراب الألعاب الالكترونية لدي عينة من المراهقين.
3. تحديد العلاقة بين اضطراب الألعاب الالكترونية والمشكلات السلوكية لدي عينة من المراهقين.
4. التوصل إلى مقترحات للتخفيف من المشكلات السلوكية المرتبطة باضطراب الألعاب الالكترونية لدى المراهقين من منظور الممارسة المبنية على الأدلة في خدمة الفرد.
رابعاُ: مفاهيم الدراسة:
1. المشكلات السلوكية
2. اضطراب الالعاب الإلكترونية
3. المراهقة
4. الممارسة المبنية على الادلة
خامساُ: نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة وفقاً لأهدافها إلى نمط الدراسات الوصفية التي يمكن من خلالها الحصول علي معلومات دقيقة تصور الواقع وتشخصه وتسهم في تحليل ظواهره، وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها واستخلاص دلالتها. وكذلك فالدراسات الوصفية لديها القدرة على تقديم بعض التفسيرات العلمية والمنطقية للظاهرة محل الدراسة، لذا فالدراسة الحالية تستهدف تحديد المشكلات السلوكية المرتبطة باضطراب الألعاب الالكترونية لدي عينة من المراهقين، وتحديد العلاقة بين اضطراب الألعاب الالكترونية والمشكلات السلوكية لدي عينة من المراهقين.
سادساُ: المنهج المستخدم:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة إسماعيل القباني الإعدادية بنين ومدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط وعددهم (192) مفردة
إطار المعاينة:
تم حصر تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة إسماعيل القباني الإعدادية بنين ومدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط وبلغ عددهم (384) مفردة.
سابعأً: أدوات الدارسة:
1. مقياس المشكلات السلوكية لدى المراهقين.
2. مقياس اضطراب الالعاب الالكترونية لدى المراهقين.
ثامنأً: مجالات الدراسة:
• المجال المكاني: يتحدد المجال البشرى للدراسة في عينة عشوائية بسيطة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة إسماعيل القباني الإعدادية بنين ومدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط المستخدمين للألعاب الالكترونية بلغ حجمها (192) مفردة.
• المجال الزمني: وهي الفترة التي استغرقتها عملية جمع البيانات من الميدان، وذلك في الفترة من 1/12/2021م إلي 30/12/2021م.
تاسعاً: نتائج الدراسة:
1. وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة الانسحاب لدي المراهقين.
2. وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة العدوان لدي المراهقين.
3. وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة النشاط الزائد لدي المراهقين.
4. وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة التمرد لدي المراهقين.
5. وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين اضطراب الألعاب الالكترونية ومشكلة الكذب لدي المراهقين.