Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للتدريب الباليستي علي بعض القدرات البدنية والمستوي الرقمي للاعبي رفع الأثقال /
المؤلف
محمد، محمد هانئ حسن كامل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد هانئ حسن كامل محمد
مشرف / محسن علي علي أبوالنور
مناقش / نيفين حسين محمود خليل
مشرف / عبدالحليم فتحي عبدالحليم
الموضوع
رفع الأثقال - تدريب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المنازلات والرياضيات الفردية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

هـدف البحـث :
يهدف البحث إلي تأثير برنامج للتدريب الباليستي علي بعض القدرات البدنية والمستوي الرقمي للاعبي رفع الأثقال.
1- التعرف علي وضع برنامج تدريبي باليستي للمجموعة الأولي بشدة (30%-50%) لتنمية القدرات البدنية والمستوي الرقمي للاعبي رفع الأثقال.
2- التعرف علي وضع برنامج تدريبي السابق للمجموعة الثانية بشدة (40%-70%) لتنمية القدرات البدنية والمستوي الرقمي للاعبي رفع الأثقال.
3- التعرف علي الفروق الحادثة عند تطبيق نفس البرنامج التدريبي مع اختلاف الشدة لتنمية القدرات البدنية والمستوي الرقمي للاعبي رفع الأثقال.
4- التعرف علي نسبة التحسن للمجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية.
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث ، وقد استعان الباحث بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي القياس القبلي والبعدي لمجموعتين تجربتين.
الاستخلاصات :
من خلال نتائج البحث يستخلص الباحث ما يلي :
1- فاعلية البرنامج التدريبي من خلال أهدافه وأنشطته ومحتوياته بشدته المتوسطة للمجموعة التجريبية الأولى في اتجاه متوسط القياس البعدي لها في جميع متغيرات البحث (خطف كلاسيك – كلين كلاسيك – رجلين بالبار- خطف ثابت – کلين ثابت – المرونة – ثنى الذراعين من الانبطاح المائل – الجلوس من وضع الرقود اختبار جمعية الشبان المسيحيين- تحمل قوة بدني مميزة بالسرعة بالأثقال خلال 4 ث- تحمل قوة مميزة بالسرعة بالأثقال خلال 4 ث- قوة قبضة يسرى – قوة قبضة يمنى – ديناموميتر ظهر – ديناموميتر رجلين).
2- فاعلية البرنامج التدريبي من خلال أهدافه وأنشطته ومحتوياته بشدته العالية للمجموعة التجريبية الثانية في اتجاه متوسط القياس البعدي لها في جميع متغيرات البحث (خطف كلاسيك كلين كلاسيك – رجلين بالبار- خطف ثابت – کلين ثابت – المرونة – ثني الزراعين من الانبطاح المائل الجلوس من وضع الرقود – اختبار جمعية الشبان المسيحيين- تحمل قوة بدني مميزة بالسرعة بالأثقال خلال 4 ث- تحمل قوة مميزة بالسرعة بالأثقال خلال 4 ث- قوة قبضة يسرى – قوة قبضة يمنى – ديناموميتر ظهر – دیناموميتر رجلين).
3- تفوقت المجموعة التجريبية الثانية ذات الشدة العالية في مستوى تحسنها عن المجموعة التجريبية الأولى ذات الشدة المتوسطة في جميع متغيرات البحث (خطف كلاسيك – کلين كلاسيك – رجلين بالبار- خطف ثابت کلين ثابت – المرونة – ثنى الذراعين من الانبطاح المائل – الجلوس من وضع الرقود – اختبار جمعية الشبان المسيحيين- تحمل قوة بدني مميزة بالسرعة بالأثقال خلال 4 ث- تحمل قوة مميزة بالسرعة بالأثقال خلال 4 ث- قوة قبضة يمنى – قوة قبضة يسرى – ديناموميتر ظهر – ديناموميتر رجلين).
4- إن محتويات البرنامج تناسبت مع أهدافه حيث ظهر ذلك من خلال تفوق القياسات البعدية للمجموعتين التجريبيتين .
التوصيات:
في ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي :
1- يجب أن تتضمن محتويات البرامج التدريبية للاعبي رفع الأثقال على وجه الخصوص على الأسس العلمية السليمة لتطوير الناحيتين النفسية والبدنية على حد السواء
2- الاهتمام بالبرامج التدريبية اعتمادا على آليات التدريب الحديثة وليس التقليدية أو الدمج بينهم لإعداد مستوى عالمي .
3- إن تشمل البرامج التدريبية من خلال محتوياتها على وسائل الإبداع الفكري والخططي بوضع إستراتيجية تنمى الفكر الإبداعي لديهم .
4- إعداد البرامج التدريبية والتي تعمل على تطوير الأداء الفعلي للاعب رفع الأثقال وخاصة على بعض النواحي العقلية كالتدريب على المهارات العقلية والتصور والانتباه .
5- تطبيق البرنامج المقترح على لاعبي رفع الأثقال للتأكد من قوته من عدمه لأنه قد تختلف الإجراءات والأنشطة ووسائل التدريب .
6- أن يتم تطبيق هذه النتائج في المجال التدريب والمنافسة الرياضية للاعبي رفع الأثقال تجريبا لصدق هذه النتائج من عدمه وتحسين مستوى الأداء المهارى للاعبين .
7- الاهتمام بالحاجات النفسية للاعبين وكيفية إشباعها والعمل على التنمية الدوافع اللاعبين الذاتية وحتى الخارجية وتحسين مفهوم وتقدير الذات وخلق حالة من الأمل الشعور اللاعبين بالسعادة والتفاؤل والتوقع الايجابي للمستقبل.
8- العمل على توعية اللاعبين لكيفية جعلهم يدركون جيدا انفعالاتهم الذاتية والتحكم بها وفهم انفعالات الآخرين من حولهم وكيفية تنظيم هذه الانفعالات وإدارتها، وإدارة مهاراتهم الاجتماعية للحصول على أعلى المستويات الرياضية محليا وعالميا.
9- التركيز على العمليات النفسية جنبا إلى جنب مع العمليات البدنية استكمالا لعملية التدريب المبنية على أساس علمي سليم فكم نرى كثيرا من اللاعبين يمتلكون قدرات بدنية ومهارية ولكن يخفقون في المواقف الرياضية المختلفة، ولذا يجب عدم فصل النفس والبدن لأنهم کيان واحد وهذا تأكيدا على التخطيط الحديث للتدريب .