Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الاتصال في الهيئات العاملة في الاستثمار في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو الاستثمار في مصر /
المؤلف
سيد، دينا أحمد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / دينا أحمد سليمان سيد
مشرف / حسن علي محمد
الموضوع
وسائل الإعلام. الاتصال (علم اجتماع) الإستثمار.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
31/3/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

أصبحت الميزة التنافسية للمؤسسات والهيئات الاقتصادية العاملة في الاستثمار تكتسب طابع الديناميكية مما فرض علي المؤسسات الاقتصادية اليوم ضرورة التغيير والتأقلم مع المحيط الجديد ، فأصبحت مطالبة بأن تكون ذات رد فعل مستمر ومسبق (Proactive) أي أن تكون سريعة رد الفعل (Reactive) وأن تكون مرنة (Flexible) ، والتي تتطلب نهجًا استراتيجيًا وشاملاً ، مما ساعد ذلك علي ظهور منظومة الاستراتيجية الاتصالية في الهيئات والمؤسسات فالاتصال اليوم يُعد أحد العوامل الهامة المساعدة على تنفيذ استراتيجية المنظمة مما استدعى وضعه في إطار استراتيجي فتوفر كل من استراتيجية وخطة الاتصال للمؤسسات والهيئات هيكلًا رسميًا لتوفير المعلومات التي تساعد الإدارة عند تنفيذها بشكل فعال على اكتساب المزيد من الدعم لتنفيذ إطار شامل لإدارة الأداء ، إذن فإن العملية الاتصالية تساعد المنظمات والهيئات علي التأقلم مع النظم الاقتصادية الحديثة الذي تُبني علي دعم الاتصال بالمحيط الخارجي.
لذا كان من الضروري تحليل ورصد الاستراتيجيات الاتصالية ومدي توافر مبادئ الاتصال الحواري في مواقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الإلكترونية، ومدي تأثير ذلك في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو الاستثمار في مصر
مشكلة الدراسة:
تبلورت مشكلة الدراسة في: الإجابة علي التساؤل: ماهي الاستراتيجيات الاتصالية الموضوعة لهيئة الاستثمار وكيفيـة تطبيـق الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لنماذج الاستراتيجيات الاتصالية و مبادئ الاتصال الحواري عبــر مواقعها الإلكترونية والتي من خلالها تُسهم في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو الاستثمار في مصر و بما يحقق أهدافها؟ ومدي تأثير ذلك في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو الاستثمار في مصر. ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة في التعرف على دور الاتصال في الهيئات العاملة في الاستثمار في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو الاستثمار في مصر.
نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية والتي تهدف إلي تصوير وتحليل خصائص معينة بهدف الحصول علي معلومات كافية ودقيقة عنها دون الدخول في أسبابها أو التحكم فيها
عينة الدراسة:
أولا عينة الدراسة التحليلية: قامت الباحثة بتحليل لمضمون الاستراتيجيات الاتصالية التي تعتمد عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي والصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي Facebook في الفترة من 1 أكتوبر 2020 وحتي 30 سبتمبر 2021، لتشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو الاستثمار في مصر
ثانيا عينة الدراسة الميدانية: قامت الباحثة بسحب العينة بأسلوب العينة العمدية المتاحة وتم تطبيقها على عينة قوامها على عدد) ٤٠٠ (مفردة من الجمهور المتعامل مع هيئة الاستثمار
نتائج الدراسة
(9) اعتمدت تطبيقات الويب الخاصة بهيئة الاستثمار على عدد من الاستراتيجيات في تقديم المعلومات الخاصة بالاستثمار وأنشطة الهيئة، فقد جاءت استراتيجية الإقناع في المقدمة من حيث الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة برسائل الموقع الرسمي الإلكتروني للهيئة تليها استراتيجية الاعلام ثم استراتيجية بناء الاجماع ثم استراتيجية الحوار، غي حين جاءت الاستراتيجية الإعلامية متصدرة الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة عبر الصفحة مما يعني أن الاتصال عبر صفحة Facebookتليها استراتيجية بناء الاجماع ثم استراتيجية الاقناع وغياب لاستراتيجية الحوار
(10) ویمكن القول أنه تم توظيف مؤشرات الاتصال الحواري لرسائل (الموقع الإلكتروني - الصفحة الرسمية على موقع Facebook) ولكن بشكل نسبي، لم تستخدم هيئة الاستثمار الفرصة للتفاعل مع الجمهور عبر موقع Facebook حيث يوفر الموقع ميزات حوارية يُمكن للهيئة للاستفادة منها للاتصال بالجمهور من خلال الرد أو التعليق على أسئلة المستخدمين، والتي من خلالها يمكن للهيئة أن تميز نفسها وتحاول حقًا بناء علاقات مع جمهورها إذا استفادت من ميزات التعليقات الحوارية الموجودة عبر موقعFacebook
(11) أقرت أغلب مفردات العينة بالتأثير الايجابي لأنشطة الهيئة والمعلومات المقدمة على مواقعها الإلكترونية على قرارهم الاستثماري
(12) أظهرت النتائج أن درجة اتجاه المبحوثين نحو دور الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في الترويج للاستثمار في مصر هو اتجاه محايد