Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التجريب بالخامات الخزفية لاستحداث حلي مستوحى من الفن المصري القديم/
المؤلف
شهاب الدين،اية الله ناجي فتح الله
هيئة الاعداد
باحث / أية الله ناجى فتح الله شهاب الدين
مشرف / عبير عبدالله شعبان
مناقش / وليد مصطفى أحمد محمد
مناقش / ريهام محمد عبد المحسن
الموضوع
الحلي الخزفية التصميم قوالب الصب التجريب
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
310ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
12/4/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

الهدف من الدراسة تتلخص في النقاط الآتية:
1- استخلاص الإمكانيات التشكيلية لتركيبات الطينات الملونة، ومدى تناسبها للحلى الخزفية.
2- التحليل والتوصيف والتصنيف للحلى في الفن المصري القديم.
3- استحداث حلى خزفيه مستمده من وحداتالنباتية للفن المصري القديم في الأسرةالثامنة عشر باستخدام الطينات الملونة.
فروض البحث:-
في ضوء مشكله البحث يمكن صياغه الفروض التالية:
- التجريب في الخامات الخزفية تساعد في الوصول إلى خلطات طينيه(عجائن ملونة)
- يفترض الباحث أنه بدراسة المفردات النباتية المستخدمة في الفن المصري القديم يمكن أن يصل لوحدات وزخارف نباتيه تستخدم في المعالجةالتشكيلية لقطع الحلى الخزفيةالمشكلة.
- يفترض الباحث أنه بدراسة وتصنيف ووصف وتحليل الحلى في الفن المصري القديم(عصر الدولةالحديثة) يمكن أن يساعد في الوصول لصياغات مستحدثه للحلى الخزفية.
منهجيه البحث:-
يقوم البحث على المنهج الوصفيالتحليليوالتجريب وينقسم إلىإطارين أساسيين هما:
أولا:- الإطار النظري:
• دراسة وتحليل وتصنيف للحلى في الفن المصري القديم.
• دراسة الخصائص التشكيلية للعناصر النباتية في الفن المصري القديم.
• دراسة الخامات الخزفية وما طرأ عليها من تغيرات .
ثانيا:- الإطار التطبيقي:
ويتبع فيه الباحث المدخل التجريبي من خلال تجربه ذاتيه تقدم الباحثة من خلالها:
- التجريب في الخامات الخزفيةلدراسة الأثر الكيميائي لبعض العناصر.
- التجريب في طرق التشكيل الخزفية ومدى تناسبها مع الحلى الخزفية.
- استحداث حلى مستمده من العناصر النباتية في الفن المصري القدي.
الفصل الأول:
يشتمل على الخلفيةالنظرية حيث تتضمن الأهدافوالأهمية والفروض والحدود والمنهجية والمصطلحات وعرض مجموعه من الدراسات المرتبطة الذى قُسمت لعده محاور وهى:
أولاً: دراسات اهتمت بالعجائن والطينات الخزفية والتقنيات المستخدمة.
ثانياً: دراسات اهتمت بالعناصر النباتية في الفن المصري القديم.
ثالثاً: دراسات مرتبطة بالفن المصري القديم.
رابعاً: دراسات اهتمت بالحلى والحلى الخزفية.
الفصل الثاني:
يشتمل على الجزء النظري الذى يضم:
• سمات وخصائص الفن المصري القديم
• اللون ودلالته في الفن المصري القديم.
• ماهيه اللون عند المصري القديم.
• العوامل المؤثرة على الفن المصري في عصر الدولةالحديثة:
أ‌- تاريخيا ب‌- جغرافيا ج‌- سياسيا
د- دينيا ه‌- فنيا
• نبذه مختصره عن تاريخ الحلى قديما حتى عصر الدولة الحديثة.
• سمات حلى عصر الدولةالحديثة.
• أنواع الحلى المستخدمة للزينه (حدود الدراسة).
 العقود  القلائد  الدلايات
 الصدريات  الأساور  مشابك الصدر
• الزخارف المستخدمة لتزيين قطع الحلى (الزخارف النباتية ) حدود الدراسة.
• السمات المميزة لعرض النبات في الفن المصري القديم.
الفصل الثالث:
يستعرض حلى عصر الدولة الحديثة في مصر الفرعونية والتعرف على الخامات المستخدمة في صناعه الحلى قديما حتى الدولةالحديثةويشمل:
- خامات الحلى المختلفة.
- الخامات الخزفية المستخدمة في تشكيل قطع من حلى عصر الدولة الحديثة.
- التقنيات والأدوات المستخدمة في صناعه وتشكيل الحلى قديما حتى الدولة الحديثة.
- الأدوات التي استخدمت في تشكيل الحلى.
- وصف وتحليل لبعض قطع الحلى بمصر القديمة.
- حلى لتزيين الرقبة والأذن (الصدريات والدلايات والتمائم والعقود والأقراط).
- الحلى التي تزين اليد والأطراف (الأساور، والخواتم).
- وصف وتحليل الحلى الخزفيةالمميزة بمصر الفرعونية.
- وصف وتحليل لبعض الحلى الخزفيةالمميزة في عصر الدولةالحديثة.
- اهم محاور وصف وتحليل حلى عصر الدولة الحديثة.
الفصل الرابع:
يضم التجربة البحثية:
• تمهيد.
• هدف التجربة.
• أهميه التجربة.
• حدود التجربة.
• خطوات سير التجربةوتضم الاتي:
- الجانب الفني.
- الجانب التطبيقي.
- الجانب التنفيذيويشتمل على عرض خطوات العمل والتقنيات والأدوات المستخدمة في التشكيل والتي تضم:
أولا: عمليات الحريق.
أ‌- مرحله التعليل
ب‌- مرحلة الحريق الأول (حريق البسكويت)
ج‌- مرحلة الطلاء الزجاجي
د‌- مرحلة الحريق الثاني ويشمل:
- عرض الأشكال بالطلاء الزجاجي بعد الحريق الثاني في مجموعات والتي توضح التنوع في استخدام معالجات لونيه متعددة.
- مجموعه من وحدات الخرز منفذه بتقنيه الدمج، وتم فيها دمج لون الأزرق والأخضر والأصفروالبرتقالي
ثانيا: مرحله الإخراج والتركيب وتضم نتاج التجربة والتوليف في الحلى الخزفية (الأعمال التطبيقيةللتجربةالذاتيةللباحثة).
• النتائج والتوصيات.
• المراجع والملخص باللغتين العربيةوالإنجليزية والمستخلص باللغتين العربيةوالإنجليزية.
مستخلص البحث
تهدف هذه الدراسة إلى التجريب بالخامات الخزفية لاستحداث حلى خزفيه مستوحاه من
الفن المصري القديم ويضم الفصول التالية:
الفصل الأول: التعريف بالبحث ( خلفيه البحث، مشكلته، أهدافه، أهميته، فروضه، وحدوده) والمصطلحات، والدراسات المرتبطة.
الفصل الثاني: اشتمل على الجزء النظري.
الفصل الثالث: استعرض حلى عصر الدولة الحديثة في مصر الفرعونية والتعرف على الخامات المستخدمة في صناعه الحلى قديما حتى الدولة الحديثة، مع وصف وتحليل لقطع من حلى عصر الدولة الحديثة.
الفصل الرابع: يشمل الاطار العملي للدراس ويضم خطوات سير العمل والنتائج والتوصيات.