Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of an Educational Program on Knowledge, Self- Efficacy and Compliance of Patients with Essential Hypertension toward Therapeutic Regimen /
المؤلف
Abdu, Badr Ibrahim Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / بدر إبراهيم أحمد عبده عبدالرحمن
مشرف / إيمان السيد علي الصفتي
مشرف / نادية محمد طه
مشرف / بهية جلال عبدالرازق
مناقش / حنان كامل قاسم
مناقش / إيمان صالح شاهين
الموضوع
Medical surgical nursing. Essential hypertension - Pathophysiology. Essential hypertension - Etiology. Hypotensive agents. Antihypertensive Agents - Therapeutic use. Hypertension - Drug therapy.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
online resource (183 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التمريض (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التمريض ببورسعيد - قسم التمريض الباطنى والجراحى
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 183

from 183

Abstract

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعاً فى العالم و من أهم المشاكل الصحية التى تؤدى إلى الإصابة بالأمراض والوفاة المبكرة. ولذا فإن البرامج التعليمية لمرضى ضغط الدم المرتفع مفيدة فى معالجة ارتفاع ضغط الدم, فهى أساسية و مكون تكاملى لأى عناية و حتمياً تؤدى إلى تحكم أفضل فى ضغط الدم و كذلك تحسين الكفاءة الذاتية والإلتزام بالنظام العلاجى. الهـدف من الـدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير برنامج تعليمي على المعلومات و الكفاءة الذاتية ومدى إلتزام مرضى ضغط الدم المرتفع الأولى تجاه النظام العلاجى. طـرق الـدراسة: تم استخدم المنهج البحثي شبه التجريبي لإتمام هذه الدراسة, بالعيادات الخارجية لمتابعة مرضى ضغط الدم المرتفع بمستشفى الباطنة التخصصى، جامعة المنصورة. تتضمنت عينة البحث 120 مريض من المرضى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم من كلا الجنسين والتى تتراوح أعمارهم ما بين (30-60 سنه) ويعالجون بأدوية ضغط الدم من خلال تقييم الصفات الديموغرافية والإجتماعية, والتاريخ المرضى للمريض. معلومات المريض عن الضغط و النظام العلاجى, مقياس الكفاءة الذاتية لمرضى ضغط الدم المرتفع, وكذلك مقياس هيل- بون لقياس الإلتزام بعلاج ضغط الدم المرتفع. نتـائـج البحـــث: أوضحت النتائج الرئيسية للدراسة الحالية تحسين كلاً من معلومات المرضى عن مرض الضغط المرتفع وطرق علاجه, مستوى الكفاءة الذاتية لديهم, و مدى إلتزامهم بالنظام العلاجى. وبالإضافة إلى ذلك وجود علاقة إيجابية ذات دلالة أحصائية بين كلا من معلومات المريض عن المرض, مستوى الكفاءة الذاتية لدى المرضى ومدى الالتزام بالنظام العلاجى قبل وبعد تطبيق البرنامج. الخــــلاصة و التوصــــيات: لقد أوضحت هذه الدراسة نجاح تنفيذ البرنامج التعليمي في التحكم فى ارتفاع ضغط الدم, ولذا توصى هذه الدراسة عن ضرورة عمل برنامج تعليمي للمرضى المصابين بضغط الدم المرتفع, وتوفير إطارا عمليا و مبادئ توجيهية ثابتة للبرامج ونمط الحياة التعليمية قائمة على الأدلة التمريضية تستخدم كأدوات عملية لخدمة ممرضى العيادة الخارجية.