Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطا عرض الإنفوجرافيك الثابت (الرأسى- الأفقى) فــى بيئة الفصـل المعكـوس وأثرهمــا فى تنميـة مهــارات الفهـم القرائى والدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية لــدى تـــلاميــذ المــرحلــة الإعــداديــــة /
المؤلف
أحمد، بسنت سمير عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / بسنت سمير عبد الفتاح أحمد
مشرف / إيمـــان محمـــد عبد الحـــق
مشرف / وليـــد يـــوســــــف محمـــد
مشرف / هـــانـــى أبـــو الفتـــوح جـــاد
مناقش / أمل كرم خليفة
الموضوع
التعليم طرق التدريس. اللغة الانجليزية طرق التدريس. القراءة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
192 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

ظهرت تقنية الإنفوجرافيك- بتصميماته المتنوعة- في محاولة لإضفاء شكل مرئي جديد لتجميع المعلومات وعرضها، أو نقل البيانات في صور جذابة إلى المتعلم، حيث إن تصميمات الإنفوجرافيك مهمة جدا، لأنها تعمل على تغيير أسلوب التفكير تجاه البيانات والمعلومات المعقدة. كما أنها تساعد القائمين على العملية التعليمية في تقديم المناهج الدراسية بأسلوب شيق، لذا لابد من البحث في طريقة جديدة لتطبيق هذه التقنية في خدمة العملية التعليمية ودمجها في المقررات الدراسية، كما يهتم الإنفوجرافيك بتحويل المعلومات والبيانات المعقدة إلى رسوم مصورة يسهل على من يراها استيعابها دون الحاجة إلى قراءة الكثير من النصوص.
يعد الإنفوجرافيك أداة تعليمية قوية للمعلمين، يمكن استخدامها في مختلف المناهج الدراسية؛ لأنها تمكن الطالب وتزوده بالمهارات الفكرية والإنتقال به إلى مرحلة التحليل والتوليف، كما أنها من أكثر الطرق والأساليب المستخدمة التي تساعد الطلاب في الإشتراك في التعليم والتفكير في المعلومات الجديدة.
توجد علاقة بين نمطي عرض الإنفوجرافيك الثابت الرأسي والأفقي وتنمية مهارات الفهم القرائي والدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
نظرا لعدم قدرة الطريقة التقليدية في تنمية معظم متطلبات واحتياجات التلاميذ، فكانت فكرة لاستخدام الإنفوجرافيك في العملية التعليمية، بهدف تطوير أسلوب وطريقة التعلُم، بما يعود بالفائدة على التلاميذ، ويزودهم بالمعارف والمهارات والخبرات المختلفة، ولتحديد مدى تأثير نمطي الإنفوجرافيك الثابت الرأسي والأفقي على تنميـة مهارات الفهم القرائي والدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية لتحقيق نتائج إيجابية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وهو ما يهدف إليه البحث الحالي.
مشكــــلة البحــــث:
يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مهارات الفهم القرائي والدافعية نحو القراءة لذا تحاول الباحثة إجراء دراسة تهدف إلى التعرف على ”أثر نمطي عرض الإنفوجرافيك الثابت (الرأسي- الأفقي) في بيئة الفصل المعكوس لتنمية مهارات الفهم القرائي والدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي”، وفي ضوء مشكلة البحث، تمكنت الباحثة من صياغة السؤال الرئيس للبحث على النحو الأتي:
كيف يمكن تطوير بيئة الفصل المعكوس قائمة على نمطي الإنفوجرافيك الثابت (الرأسى- الأفقى) لتنمية مهارات الفهم القرائي والدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتيه:
1-ما هى مهارات الفهم القرائي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
2-ما هى معايير تصميم نمطي الإنفوجرافيك الثابت (الرأسى- الأفقى) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
3-ما هى معايير بيئة الفصل المعكوس القائمة على نمطي الإنفوجرافيك الثابت (الرأسى- الأفقى) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
4-ما التصميم التعليمي المناسب لتنمية مهارات الفهم القرائى والدافعية نحو القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وذلك وفقاً لنموذج العام؟
5-ما أثر الإنفوجرافيك الثابت الرأسى فى بيئة الفصل المعكوس في تنمية مهارات الفهم القرائي بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
6-ما أثر الإنفوجرافيك الثابت الأفقى فى بيئة الفصل المعكوس فى تنمية مهارات الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
7-ما أثر الإنفوجرافيك الثابت الرأسى فى بيئة الفصل المعكوس فى الدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
8-ما أثر الإنفوجرافيك الثابت الأفقى فى بيئة الفصل المعكوس فى الدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
9-ما أثر نمطي الإنفوجرافيك الثابت (الرأسى- الأفقى) فى بيئة الفصل المعكوس فى تنمية مهارات الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
10-ما أثر نمطي الإنفوجرافيك الثابت (الرأسى- الأفقى) فى بيئة الفصل المعكوس فى دافعية تلاميذ الصف الأول الإعدادى نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية؟
أهـــــداف البحـــــث
هدف البحث الحالي إلى:
1-تحديد مهارات الفهم القرائى المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
2-تحديد المعايير اللازمة لتصميم نمطي الإنفوجرافيك الثابت الرأسى والإفقى.
3-تحديد التصميم التعليمي الملائم لبيئة الفصل المعكوس القائمة على نمطي الإنفوجرافيك الثابت (الرأسى- الأفقى).
4-التعرف على أثر كل من الإنفوجرافيك الثابت الرأسى والأفقى فى بيئة الفصل المعكوس على تنمية مهارات الفهم القرائى والدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
أهميــــــة البحـــــث
1-تذويد المصممين والمطورين التعليمين بمجموعة من المعايير التى ترتبط بتصميم نمطي الإنفوجرافيك الثابت (الرأسي والأفقي) في بيئة الفصل المعكوس خاصة فيما يتعلق بتأثيرها على تنمية مهارات الفهم القرائي والدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية.
2-إفادة معلمي اللغة الإنجليزية في تدريس المادة بصورة أكثر تشوقاً.
3-وضع معايير تربوية علمية لإستخدام تقنية الإنفوجرافيك كمستحدث من مستحدثات التعليم الإلكتروني.
4-نقل العملية التعليمية من حيز الجمود والنظرية إلى حيز التطبيق والمرونة بالنسبة لمواكبة تكنولوجيا العصر.
محـــــددات البحــــــث:
يقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
الحد الموضوعي: اقتصر البحث الحالى على النصوص القرائية الأتية:
The truth about sharks
New Glasses
Karate Show
Mona Lisa’s Smile
George and the dragon
Robot teacher
Who invented the telephone
الحد البشري: عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي من مدرسة مجول الإعدادية المشتركة.
الحد المكاني: مدرسة مجول الإعدادية المشتركة بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية.
الحد الزماني: تم تطبيق تجربة البحث فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2020/2021م.
عينــــــــــة البحـــــــــث:
تمثلت عينة البحث فى عينة عشوائية من تلاميذ وتلميذات مدرسة مجول الإعدادية المشتركة بالصف الأول الإعدادى، بلغ عددهم (50 طالباً وطالبة)، وتم تقسيمهم بشكل عشوائى إلى مجموعتين تجريبيتين.
منهــــــج البحــــث:
ينتمى البحث إلى فئة البحوث التطويرية التي تستخدم بعض مناهج الدراسات الوصفية في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل للبحث على متغيراته التابعة في مرحلة التقويم.
التصميم شبه التجريبي للبحــــث:
على ضوء المتغير المستقل موضع البحث الحالي ومستوياته، استخدم في هذا البحث امتداد التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة واختبار قبلي واختبار بعدي”” Extended One group Pre-Test, Post-Test Design وذلك في معالجتين تجريبيتين مختلفتين (المجموعتين التجريبيتين للبحث) ويوضح الشكل الأتى التصميم التجريبي للبحث.
متغيــــرات البحــــــث:-
تَضًمن البحث الحالى المتغيرات الأتية:
المتغير المستقل: نمطي الإنفوجرافيك الثابت (الرأسى- الأفقى) فى بيئة الفصل المعكوس.
المتغير التابع: مهارات الفهم القرائي والدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية.
أدوات البحـــــث:
تمثلت أدوات البحث الحالى فى الآتى:
أدوات جمع البيانات: وتمثلت فى قائمة مهارات الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية.
مادة المعالجة التجريبية: تمثلت فى نمطى الإنفوجرافيك الثابت الرأسى والأفقى ببيئة الفصل المعكوس، تنمية مهارات الفهم القرائى والدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية.
أدوات القياس: تمثلت فى اختبار الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية ومقياس الدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية.
فـــــــــروض البحــــــــث
1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى والتى درست وفق نمط الإنفوجرافيك الثابت الرأسى فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الفهم القرائى ككل وفى كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدى.
2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية والتى درست وفق نمط الإنفوجرافيك الثابت الأفقى فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الفهم القرائى ككل وفى كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدى.
3-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولى والثانية فى التطبيق البعدى لاختبار الفهم القرائى ككل وعند كل مهارة من مهاراته.
4-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى والتى درست وفق نمط الإنفوجرافيك الثابت الرأسى فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الدافعية نحو القراءة لصالح التطبيق البعدى.
5-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية والتى درست وفق نمط الإنفوجرافيك الثابت الأفقى فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الدافعية نحو القراءة لصالح التطبيق البعدى.
6-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولى والثانية فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية نحو القراءة.
نتائج البحث:
أوضحت نتائج البحث الحالي أن الإنفوجرافيك الثابت يعمل على تنمية مهارات الفهم القرائى وزيادة الدافعية نحو القراءة بمادة اللغة الإنجليزية، كما أن المجموعة التجريبية الأولى التى درست وفق نمط الإنفوجرافيك الثابت الرأسى أفضل من المجموعة التجريبية الثانية التى درست وفق نمط الإنفوجرافيك الثابت الأفقى.
تــــــوصيــــــات البحــــــث:
فى ضوء نتائج البحث الحالى توصى الباحثة بما يلى:
1-تصميم بيئات تفاعلية قائمة على الإنفوجرافيك حيث يمكنه اختزال قدر كبير من المعلومات والتفاصيل فى تصميمات مبسطة.
2-الاهتمام بالإنفوجرافيك من قبل المطورين للمناهج التربوية، والموجهين التربويين والمعلمين.
3-توظيف تقنية الإنفوجرافيك فى الكتب الدراسية والمواقع الإلكترونية المختلفة.
4-توفير كافة التقنيات اللازمة والبنية الاساسية لتبنى تقنية الإنفوجرافيك.
5-الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
6-عقد ورش عمل للمتعلمين لتدريبهم على انتاج الإنفوجرافيك.
7-إثراء مجال تصميم وإنتاج بيئات التعلم عبر الويب بشكل عام وبيئات التعلم عبر الويب القائمة على الإنفوجرافيك بشكل خاص وتطوير مجالات البحث فيهما.
مقــــــترحــــــات البحــــــث:
فى ضوء نتائج الدراسة الحالية تقترح الباحثة إجراء بعض الدراسات والبحوث الآتية:
1-إجراء دراسات مماثلة للكشف عن فاعلية اختلاف نمطا الإنفوجرافيك على مقررات ومراحل تعليمية مختلفة.
2-إجراء دراسة حول فعالية اختلاف نمطا الإنفوجرافيك على متغيرات أخرى مثل مهارات المفردات فى اللغة الإنجليزية.
3-دراسة العلاقة بين نمط الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك وأثرها فى تنمية مهارات الفهم القرائى بمادة اللغة الإنجليزية.