الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على السؤال الرئيس: كيف يمكن تفعيل الإطار التشريعي لإصلاح التعليم في ضوء الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية: 1- ما أهم المرتكزات والأسس التشريعية المنظمة لحق التعليم في مصر؟ 2- ما الخطط الاستراتيجية التي وضعتها مصر من أجل التعليم قبل الجامعي؟ 3- ما أهم التوجهات التشريعية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في الدستور المصري الراهن؟ 4- ما أوجه الاتساق والتكامل بين التشريعات المصرية ومحددات الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي؟ 5- ما أهم معوقات تنفيذ التوجهات التشريعية في التعليم قبل الجامعي؟ 6- ما التصور المقترح لتفعيل مرتكزات الإطار التشريعي للتعليم في ضوء الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر؟ منهج الدراسة استخدمت الدراسة الحالية منهج البحث الوصفي حيث إنه أكثر ملاءمة لطبيعة. أهمية الدراسة تستمد الدراسة الحالية أهميتها فيما يلي: 1- محاولة لبيان أهمية الجانب التشريعي في مجال التربية وتأثير كل منهما في الآخر. 2- تأتي هذه الدراسة لبيان أهمية الخطط الاستراتيجية في مجال التعليم وعرض ما لها وما عليها؛ وذلك جانب مهم للباحثين في هذا المجال. 3- اهتمام الدول والمجتمعات بالإصلاح والتطوير المستمر للأنظمة التعليمية. |