Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير المتغيرات البصرية علي تحسين مهارة الشقلبة الجانبية علي جهازي الحركات الارضيه وعارضة التوازن لتلميذات المرحله الاعداديه بالمدرسه الرياضيه/
المؤلف
محمد، نسرين محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين محمد سيد محمد
مشرف / نادية محمد عبد القادر
مناقش / طه صبحى طه غباشى
مناقش / اديل سعد شنودة
الموضوع
التربية البدنية - تعليم و تدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
81 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

يعيش العالم الآن فى عصر متطور بصورة مذهلة مرتكزاً فى ذلك على الأداء العلمى المنظم الدقيق ففى كل مجال حقق العلم وثبة كبيرة وما زال يثب فى إضطراد مستمر لتحقيق مزيداً من التقدم .
لذا تعتبر قضية تطوير التعليم وزيادة كفائته من أهم القضايا التى تواجهها التربية على مر العصور ، وتعد أحد المدلولات لمدى رقى المستوى الفكرى والعلمى لأى مجتمع .
فقد اتخذت العملية التعليمية شكلاً وتنظيماً يتفق مع التطور الجديد فى الوسائل والأساليب التعليمية المستخدمة ، وهى تلعب دوراً مؤثراً وفعالاً فى تنمية وتطوير قدرات التلاميذ باعتبارها نشاط تربوى هادف وموجه له تأثيراته المباشرة على التلاميذ فى مختلف النواحى البدنية والعقلية والنفسية والإجتماعية .
والرياضة المدرسية باعتبارها أحد مكونات العملية التعليمية وعنصراً أساسياً فى تجسيد وأداء الرسالة التربوية ، وتأتى الرياضة المدرسية فى مقدمة أسلحة المواجهة والتعامل مع معطيات العصر حيث تساهم في بناء شخصية الأفراد واكتساب القدرة على المشاركة الإيجابية فى المجتمع واكتسابه المهارات الرياضية المختلفة
وتوفر المدارس الرياضية العديد من المقومات العلمية والرياضية والتكنولوجية والإجتماعية والثقافية والطبية والمعنوية للطلبة لضمان تفوقهم رياضياً وتنمية مواهبهم وصقل مهاراتهم بالإستعانة بنخبة من الخبراء والمدربين فى المجال الرياضى إلى جانب الأجهزة والملاعب والمنشآت الرياضية طبقاً للمواصفات الدولية ويحصل الطلاب على مكافآت مجزية عند تحقيق البطولات الرياضية .
وتعد المدارس الرياضية المتنفس الوحيد للكشف عن القدرات والمواهب الكامنة للتلميذات من خلال ممارسة الرياضة عامة وممارسة الجمباز خاصة ولها دوراً هاماً وحيوياً فى التنمية الشاملة المتزنة والمتكاملة .
ومن الأنشطة الرياضية نشاط الجمباز الفنى الذى يحتل مكاناً هاماً فى برامج التربية الرياضية على جميع المستويات فى مراحل التعليم المختلفة , فهو النشاط الأساسى فى تنمية وتطوير القدرات البدنية , كما ينمى كثيراً من المهارات العقلية والسمات الشخصية وكفاءة وحيوية أجهزة الجسم .
وتعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة الرياضية البدنية الفردية ، التى لها أهميتها فى مناهج التربية الرياضية المدرسية، وتشارك فى تحقيق أهدافها حيث أنها رياضة غنية بالمواقف الفعالة ذات التأثير المباشر على أعضاء الجسم وأجهزته الحيوية إلى جانب كونها من الرياضات الأساسية التى تحتاج إلى أساليب وطرق متطورة لتعلمها حيث يمكن التقدم بمستوى الأداء .
كما تشير ” اديل سعد وصباح فاروز وسامية فرغلى ” أن رياضة الجمباز من الأنشطة التى تحتاج إلى جهد كبير فى تعلمها وإتقانها وذلك لتعدد مهاراتها وصعوبتها واختلاف أجهزتها بالإضافة إلى الخصائص المميزة التى يتطلبها الأداء مثل السيطرة على الجسم وأجزائه المختلفة فى الأوضاع الغير مألوفة وأداء الحركات فى الفراغ وعلى ارتفاعات مختلفة وبسرعات متابينة بجانب السيطرة اللحظية على الأداء الفنى الذى يلعب الدور المثالى فى التقييم.
وتعتبر مهارة الشقلبة الجانبية من المهارات الأساسية فى الجمباز الفنى حيث تحتاج إلى سرعة وقوة وتوازن وتوافق وقوة عضلات الظهر والبطن ، وأن المهارة ذات صعوبة عند أدائها فهى تعتبر من حيث الشكل ومستوى التعقيد مهارة مركبة أما من حيث الوظيفة تدخل ضمن النشاطات الحسية المركبة ، ومن حيث الحجم تعتبر من المهارات الكبيرة التى يتطلب أدائها تحريك الجسم كله .
يهدف هذا البحث إلى :
دراسة تأثير المتغيرات البصرية على تحسين مهارة الشقلبة الجانبية على جهازى الحركات الأرضية وعارضة التوازن لتلميذات الصف الثانى الاعدادى بمدرسة كليوباترا الرياضية.
فروض البحث:
في ضوء هدف البحث تفترض الباحثة ما يلى :
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لكلا من المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس الإدراك البصرى لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين البعديين لمجموعتى البحث [التجريبية -الضابطة] لمقياس الإدراك البصري لصالح المجموعة التجريبية
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لكلا من المجموعتين التجريبية والضابطة فى أداء مهارة الشقلبة الجانبية على الحركات الأرضية وعارضة التوازن لصالح القياس البعدي
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين البعديين لمجموعتي البحث [التجريبية -الضابطة] في أداء مهارة الشقلبة الجانبية على الحركات الأرضية وعارضة التوازن لصالح المجموعة التجريبية
منهج البحث
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة بإجراء القياس القبلي والبعدى لكلاً منهما لملائمته لطبيعة البحث .
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الثاني الإعدادي وعددهم (20) تلميذة من إجمالي مجتمع البحث حيث قامت الباحثة بتطبيق البحث عليهم وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (10) تلميذات والأخرى ضابطة وعددها (10) تلميذات , وعدد (25) تلميذة للدراسة الإستطلاعية لحساب المعاملات العلمية لمتغيرات البحث .
وقد تم اختيارهن للأسباب التالية:
- حصولهن على درجات ضعيفة فى الامتحانات لعام (2020،2019)
- توافر جهاز الحركات الأرضية وجهاز عارضة التوازن داخل صالة الجمباز بالمدرسة
- تجاوب أفراد العينة مع الباحثة .
مجالات البحث:
*المجال البشرى : تلميذات الصف الثانى الإعدادى فى مدرسة كليوباترا الرياضية
*المجال المكانى : تم تنفيذ التجربة فى مدرسة كليوباترا الرياضية
*المجال الزمانى : تم تنفيذ الدراسة الإستطلاعية خلال الفترة 2/3/2021 إلى 10/3/2021
- تم تنفيذ القياس القبلى من : 18/3/2021 إلى 21/3/2021
- تم تنفيذ البرنامج فى الفترة :22/3/2021 إلى 22/4/2021
- تم تنفيذ القياس البعدى من : 25/4/2021 إلى 28/4/2021
أدوات البحث:
1- اختبار القدرات البدنية لمهارات قيد البحث : مرفق(4)
لتحديد الإختبارات البدنية المرتبطة بمهارة الشقلبة الجانبية على جهازى الحركات الأرضية وعارضة التوازن قامت الباحثة بالرجوع إلى المراجع والدراسات السابقة والأخذ بآراء الخبراء والمتخصصين، وقد أسفر إلى ذلك إلى اختيار الإختبارات البدنية .
جمع النتائج وجدولتها :
قامت الباحثة بتجميع النتائج بدقة
وبعد الانتهاء من تنفيذ الاختبارات من جميع أفراد العينة تم تفريغ النتائج فى جداول تمهيداً لإخضاعها للمعالجات الإحصائية.
المعالجات الإحصائية
استعانت الباحثة بالبرنامج الإحصائي SPSS الإصدار 23 لإجراء التحليل الإحصائي واستخدمت المعالجات الإحصائية التالية وقد استخدمت المعالجات الإحصائية اللابارامترية نظرًا لصغر حجم العينة في كل مجموعة (أقل من 40) .
1- معامل لوش لصدق المحتوى ويحسب كالآتي
معامل لوش لصدق المحتوى = عدد الخبراء الموافقون – (عدد الخبراء÷2)
(عدد الخبراء÷2)
2- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري
3- اختبار مان ويتني اللاباراميتري للمقارنة بين مجموعتين مستقلتين
4- معامل ارتباط سبيرمان
5- معامل ألفا كرونباخ للثبات
6- اختبار ويلكوكسون اللابارامتري للمقارنة بين قياسين متتاليين ولايتطلب استخدام هذا الاختبار اعتدالية التوزيع في أي من القياسين القبلي والبعدي.
7- حجم الأثر r لكوهين ويحسب كالآتي :
حيث N عدد المشاهدات (ن×2 في حالة قياسين متتاليين، ن1+ن2 في حالة مجموعتين)
ويفسر حجم الأثر كالآتي : صغير 0.1 إلى أقل من 0.3، متوسط 0.3 إلى أقل من 0.5، كبير 0.5 فأكبر.
الإستنتاجات
إستناداً للنتائج التى توصلت إليها الباحثة وفى ضوء وأهداف وفروض البحث وفى حدود عينة البحث يمكن للباحثة إستنتاج مايلى :
1- يؤدى البرنامج المقترح إلى تأثير المتغيرات البصرية على تحسين مهارة الشقلبة الجانبية على جهازي الحركات الأرضية وعارضة التوازن
2- تصميم برنامج التدريبات البصرية له تأثير إيجابى على بعض المهارات البصرية لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى تخصص ”جمباز فنى بمدرسة كليوباترا الرياضية” فى (سرعة رد الفعل البصرى - توافق العين مع اليد – إدراك مجال الرؤية حدة الرؤية الحركية )
3- برنامج التدريبات البصرية المقترح له تأثير إيجابى على مستوى أداء مهارة الشقلبة الجانبية على جهازي الحركات الأرضية وعارضة التوازن
التوصيات
بناء على الإستنتاجات الخاصة بموضوع البحث وفى حدود عينة البحث وفى ضوء أهداف البحث وفروضه وماتم التوصل إليها تقدم الباحثة التوصيات التالية :
1- الإهتمام باستخدام التدريبات البصرية لما لها من تأثير فعال فى تطوير مستوى الأداء للاعبى الجمباز الفنى.
2- الإهتمام بصحة العين والعناية بها وجعل التدريبات البصرية جزء أساسى فى الحياة اليومية.
3- ضرورة توافر أخصائي بصرى يقوم بتقويم وتنمية القدرات والوظائف البصرية للتلميذات وتحديد موع النظارات والعدسات اللاصقة من حيث الكفاءة واللون لحماية التلميذات.
4- إجراء المزيد من الدراسات التى تتناول أثر التدريبات البصرية فى رياضات أخرى وعلى عينات مختلفة.