الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم استراتيجيات الإقناع المستخدمة في البرامج التلفزيونية الاجتماعية، ورصد أساليب الإقناع المستخدمة فيها، وقياس مدى تأثير استراتيجيات الإقناع المستخدمة فيها على الشباب الجامعي، والتعرف على طرق وأسباب المشاركة الاجتماعية لدى الشباب الجامعي، وترجع أهمية الدراسة إلى أهمية علم الإقناع وعلاقته بالرسالة الإعلامية والمتلقي، وأهمية المشاركة الاجتماعية كوسيلة فعالة لتشجيع الشباب على تحمل المسئولية والإحساس بالآخرين ومساعدتهم وإكسابهم شعور الإنتماء إلى مجتمعهم، ومعرفة العلاقة بين التعرض للبرامج التلفزيونية الاجتماعية والمشاركة الاجتماعية لدى الشباب الجامعي قد يساعد في تطوير مضمون البرامج التلفزيونية الاجتماعية بحيث يصبح لها تأثير أكثر فعالية على الجمهور من خلال تقديم بعض التوصيات والمقترحات، تعتمد الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني الذي يعد من أفضل المناهج الملائمة وذلك لتحليل مضمون عينة من البرامج التليفزيونية الاجتماعية، ولمسح عينة من الشباب الجامعي من مشاهدي البرامج التلفزيونية الاجتماعية ؛ لمعرفة تأثير التعرض للبرامج التلفزيونية الاجتماعية على المشاركة الاجتماعية لديهم ، وتوصلت الدراسة إلى أن أهم استراتيجيات الإقناع المستخدمة في البرامج عينة الدراسة هي الاستراتيجية السيكودينامية، وأهم أساليب الإقناع المستخدمة في البرامج عينة الدراسة هي إستخدام الأدلة والشواهد، وجاء في مقدمة طرق المشاركة الاجتماعية للشباب الجامعي عينة الدراسة المشاركة بالمال، ومن الأسباب التي دفعتهم إليها التعاطف مع الحالات الإنسانية والرغبة في مساعدتها. |