Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج مقترح باستخدام الإنفوجرافيك على مستوى أداء
بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم /
المؤلف
علام، ولاء امين عبد الستار.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء أمين عبد الستار علام
مشرف / محمود حسن الحوفى
مشرف / محمد بكر سلام
مناقش / محمد جمال الدين سلامة
مناقش / ممدوح محمود محمدى
الموضوع
ألعاب الكرة. كرة القدم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
أولاً: المُقدمة ومُشكلة البحث:
نعيش اليوم في عصر تكنولوجيا المعلومات، وعلينا أن نتعلم كيفية الاستفادة من التدفق المستمر للمعلومات في الطرق التي تسمح لنا بتقديمها بطريقة مشوقة وفعالة، ومن ثم استخدام ما تعلمناه ونقله للآخرين، وتتعالى دائما أصوات التربويين ومناشدتهم المستمرة بأن يكون التعليم من خلال معطيات الواقع الذي يعيشه المتعلم.
ويؤكد على ذلك ”حسن أبو عبده”(2008م) بأن بعض مهارات كرة القدم تعتمد على قدرة اللاعب على الاستجابة للمُثيرات الخارجية المُتعلقة بالآخرين في مواقف المُنافسة الفعلية (مواقف اللعب المُختلفة)، ومن مُنطلق ذلك يجب على المُدرب اختيار الوسائل التدريبية المُساعدة التي تضع الأساس الصحيح لعملية تطوير المستوى البدني و المهاري للاعبين. (15: 28)
ويعتبر الإنفوجرافيك إحدى الوسائل البصرية الفعالة هذه الأيام وأكثرها جاذبية لعرض المعلومات فهي دمج بين السهولة والسرعة في عرض المعلومة وتوصيلها إلى المتلقي، ومصطلح الإنفوجرافيك هو تعريب للمصطلح الإنجليزي”Info-graphic” والذي هو أساساً دمج للمصطلحين”Information” وتعني معلومات وحقائق وGraphic”” وتعني أيضاً تصويري وبالتالي فهي البيانات التصويرية، كما يمكن أن يطلق عليها التصاميم المعلوماتية، والإنفوجرافيك بشكل عام يشير إلى تحويل البيانات والمعلومات المعقدة إلى رسوم مصورة يسهل على من يراها استيعابها بوضوح وتشويق دون الحاجة إلى قراءة الكثير من النصوص مما يوفر تواصل بصري فعال بين كل من المرسل والمستقبل. (8:67)
ومن خلال عمل الباحث في أكاديمية نادي الأندلس الرياضي فقد لاحظ وجود بعض الأخطاء في أداء معظم المهارات الأساسية لكرة القدم، وقد يرجع ذلك إلى الاعتماد على الشرح اللفظي وأداء النموذج للمهارة والتي تفتقر إلى الوضوح الكامل لأجزاء المهارة وغياب عنصر التشويق والجذب في كثير من الأحيان.
وهذا ما دعى الباحث إلى استخدام الإنفوجرافيك كأحد أساليب التكنولوجيا الحديثة التي يمكن أن تساهم بشكل إيجابي في تعليم بعض مهارات كرة القدم حيث يتم عرض وتعليم المهارات عن طريق الإنفوجرافيك سواء كانت صورة ثابتة أو متحركة.
ثانياً: أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث العلمية والتطبيقية إلى:
- محاولة استخدام الإنفوجرافيك كأحد الوسائل الحديثة المشوقة للبراعم في تعلم مهارات كرة القدم.
- تقديم الإنفوجرافيك في برنامج تعليمي متكامل للقائمين على تعليم مهارات كرة القدم لمرحلة البراعم.
ثالثاً: هدف البحث:
يهدف البحث إلى:
التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام الإنفوجرافيك على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم.
رابعاً: فروض البحث:
1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية باستخدام الإنفوجرافيك في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم، ولصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم، ولصالح القياس البعدي.
3 - توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم، ولصالح المجموعة التجريبية.
خامساً: المُصطلحات المستخدمة في البحث:
الإنفوجرافيك:
عرفه ”سميكلس”Smiciklas, M. (2012م) بأنه ”عرض بصري لبنية المعلومات يهدف إلى فهم المعلومات والبيانات المعقدة بشكل أسرع وأسهل”. (3:99)
هو ”تقنية تعتمد على التمثيل البصري للمعلومات اللفظية والنصية على شكل تصميمات تستخدم الرسوم والأشكال والخطوط والصور لتوضيح الأفكار اللفظية ويمكن تصميمها في شكل ثابت كصورة، أو شكل متحرك كفيديو جرافيك، أو بشكل تفاعلي وفقاً لما يتطلبه الموقف التعليمي من طبيعة معينة لتصميم الإنفوجرافيك المستخدم به، وذلك لأجل تسهيل عملية الفهم والاستيعاب والتذكر”.
”تعريف إجرائي”
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، وذلك عن طريق التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
ثانياَ: مجتمع وعينة البحث:
يتمثل مجتمع البحث في براعم كرة القدم من (7: 8 سنوات) بأكاديمية كيان بنادي الأندلس بمدينة السادات، والبالغ عددهم (58) برعم، اختار منهم الباحث بالطريقة العمدية عينة البحث وتم توزيعها كالتالي:
- عينة أساسية قوامها (30) برعم قسمت إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة (15) برعم، مجموعة تجريبية (15) برعم لتنفيذ برنامج الإنفوجرافيك.
- مجموعة الدراسات الاستطلاعية قوامها (20) برعم لحساب المعاملات العلمية لاختبارات البحث وتجريب بعض وحدات البرنامج التعليمية.
- واستبعد الباحث (8) براعم بسبب:
• عدم الانتظام أثناء تنفيذ اجراءات البحث (5) براعم.
• لدواعي الإصابة والمرض (3) براعم.
وسائل وأدوات جمع البيانات:
- المسح المرجعي.
- استمارة تسجيل البيانات.
- إستمارات استطلاع آراء السادة الخبراء
- استمارات تسجيل البيانات.
- اختبار الذكاء.
- الاختبارات البدنية والمهارية.
البرنامج التعليمي باستخدام الإنفوجرافيك (قيد البحث):
- تم تنفيذ البرنامج التعليمي على مدار(10) أسابيع بواقع (30) وحدة تعليمية، وعدد (3) وحدات أسبوعية وتم توزيع زمن الوحدة التعليمية إلى (60) دقيقة ((4) دقائق أعمال إدارية،(5) دقائق إحماء عام، (6) دقائق الجزء البدني، (8) دقائق مشاهدة البرنامج التعليمي باستخدام الإنفوجرافيك، (20) دقيقة تطبيق المشاهدة للمهارة على أرض الملعب، (15) دقيقة تمرينات تطبيقية للمهارة، (2) دقائق الجزء الختامي).
- تؤدي المجموعة التجريبية البرنامج المقترح بواسطة الإنفوجرافيك في عملية التعليم بينما تؤدي المجموعة الضابطة التعلم من خلال الشرح وأداء النموذج.
المعالجات الإحصائية:
في ضوء هدف وفروض البحث.. استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي.
- الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- معامل الالتواء.
- اختبار (Z).
- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
- النسب المئوية.
الاستنتاجات:
في ضوء هدف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث واستناداً إلى المعالجات الإحصائية وما أشارت إليه من نتائج توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:
6- البرنامج التعليمي باستخدام الإنفوجرافيك له تأثيراً إيجابياً على تعلم ومستوى أداء مهارات كرة القدم المختارة بالبحث بفروق دالة احصائياً في القياس البعدي لبراعم المجموعة التجريبية.
7- حقق القياس البعدي للمجموعة التجريبية (الإنفوجرافيك) نسب تحسن في المتغيرات المهارية والبدنية تراوحت بين (17.771% إلى 133.318%).
8- البرنامج التعليمي بالأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) له تأثيراً إيجابياً على تعلم ومستوى أداء مهارات كرة القدم المختارة بالبحث بفروق دالة احصائياً في القياس البعدي لبراعم المجموعة الضابطة.
9- حقق القياس البعدي للمجموعة الضابطة (الأسلوب التقليدي) نسب تحسن في المتغيرات المهارية والبدنية تراوحت بين (0.846% إلى83.841%).
10- البرنامج التعليمي باستخدام الإنفوجرافيك للمجموعة التجريبية تفوق على المجموعة الضابطة بفروق دالة احصائياً في جميع اختبارات المهارات المختارة بالبحث، والعناصر البدنية فيما عدا عناصر (السرعة، القدرة، المرونة).
التوصيات:
استناداً إلى النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال هذا البحث يوصي الباحث بما يلي:
7- استخدام البرنامج التعليمي بواسطة الإنفوجرافيك في تعلم مهارات كرة القدم في الأكاديميات والأندية.
8- زيادة الاهتمام بتوظيف واستخدام المثيرات البصرية في العملية التعليمية وخاصة فيما يرتبط بتعلم المهارات.
9- الاستعانة ببرنامج الإنفوجرافيك في تقديم وشرح المهارات الحركية المختلفة لتفادي سلبيات الطريقة التقليدية في شرح المهارات.
10- وضع تقنية الإنفوجرافيك كتقنية جديدة في العملية التعليمية لما لها من تأثير واضح في في تعلم المهارات وقدرتها الكبيرة في التأثير على المتلقي.
11- إدراج تكنولوجيا التعليم وخاصة الإنفوجرافيك ضمن برامج تأهيل المدربين وخاصة مدربي مرحلة البراعم والمبتدئين.
12- محاولة تطبيق التعلم من خلال استخدام الإنفوجرافيك في بعض الجوانب الخططية للناشئين في كرة القدم.