Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على مبادئ علم النفس التنظيمي لتنمية مهارات إدارة الذات وإرادة التغيير المؤسسي لدى عينة من القيادات الشابة /
المؤلف
عبد الوهـاب، أيمـن خيـري محمـود.
هيئة الاعداد
باحث / أيمـن خيـري محمـود عبد الوهـاب
مشرف / طلعت منصـور غبريال
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / عبد العزيز محمود عبد العزيز
مشرف / خالد محمد خضر
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
254ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الى اختبار فاعلية برنامج الإرشادي لتنمية مهارات إدارة الذات وإرادة التغيير المؤسسي لدي عينة من القيادات الشابة. وقد اعتمد الباحث في الدراسة الحالية على المنهج التجريبي حيث تم تقسيم العينة محل الدراسة الى مجموعتين الاولى مجموعة تجريبية تم تطبيق البرنامج الإرشادي عليهم. والثانية مجموعة ضابطة لم يتم تدريبها على البرنامج المقترح. وتم عقد اختبار قبلي وبعدي للمجموعتين لقياس مهارات إدارة الذات وإرادة التغيير واختبار تتبعي للمجموعة التجريبية لقياس مدى استمرارية الأثر. وكان السؤال الرئيسي للدراسة هو ما فاعلية برنامج إرشادي قائم على مبادئ علم النفس التنظيمي في تنمية مهارات إدارة الذات وإرادة التغيير المؤسسي لدي عينة من القيادات الشابة؟
وقد تشكلت عينة الدراسة من عينة التحقق من الصدق والثبات مكونة من عدد (200) موظف من القيادات الشابة - الإدارة الإشرافية - العاملة في الشركة المصرية للاتصالات (WE) للوقوف على المستوى الفعلي لقدراتهم في إدارة الذات وإرادة التغييرالمؤسسي. وذلك للتحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة (التحليل العاملي الاستكشافي – معامل الفا كرونباخ). وبعد إجراء الاختبارات تم اختيار العينة وفق الإرباعي الأدني في مقياسي الدراسة – إدارة الذات وإرداة التغيير المؤسسي (ن= 18 فرد) وتتراوح اعمارهم من 25 الى 33 عام بمتوسط عمري 29.473 وانحراف معياري 1.692، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (التجريبية والضابطة) وتتكون كل منها من (9) أفراد.
وقد استخدم الباحث مقياس إدارة الذات الذي تكون من (60) عبارة (إعداد الباحث) ومقياس إرادة التغيير المؤسسي والذي تكون من (45) عبارة (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج تشير في مجملها الى فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة والقائم على مبادئ علم النفس التنظيمي في تنمية مهارات إدارة الذات وإرادة التغيير المؤسسي لدى عينة من القيادات الشبابة والعاملة في مجال الاتصالات.