الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد إدارة العلاقات العامة إحدى مجالات الإدارة التي ظهرت خلال نصف القرن الماضي وحققت تزايدًا مستمرًا في التطور والنمو مما دفع الباحثين إلى دراسة استراتيجيات الاتصال لتلك الإدارات سعيًا لتطويرها والعمل على تحقيق أهدافها والارتقاء بدور العاملين بها وتعزيز أدائهم الوظيفي، وساعدت استراتيجيات الاتصال الإداري للعلاقات العامة في تيسير التواصل بين أعضاء المؤسسات وربطهم معاً وخلق وفاء وانتماء. ويمكن القول إن كثيرا من المشكلات التي تواجهها المؤسسة ترجع إلى ضعف الاتصال بين العاملين والمؤسسة ومدى قدرتهم على الأداء بكفاءة ولا يمكن علاج هذه المشكلات إلا بوجود نظام فعال للاتصال بين العاملين والمؤسسة بما يكفل تقديم وشرح أهداف المؤسسة وسياساتها وإنجازاتها لتعزيز أداء العاملين بها، كما تعتمد إدارة العلاقات العامة على الاتصال في المؤسسة إذ يساعد على تنفيذ برامج العلاقات العامة فيقوم كل فرد داخل المؤسسة بوظائفه الإدارية استنادًا على الاتصال الذي يعد جزءًا من العمل، حيث ترسم العلاقات العامة سياسة اتصالية تتماشي مع المؤسسة وأهدافها، استراتيجياتها، وبما يستجد من متغيرات، وتلتزم العلاقات العامة داخل المؤسسة ببرامج محددة لتحقيق أهدافها وذلك عن طريق اتصال إيجابي وفعال بين العاملين بالمؤسسة. وتهدف الدراسة الحالية إلى رصد دور إدارات العلاقات العامة بالمؤسسات السياحة بمصر في تحقيق دورها الاتصالي والتعرف على دور إدارة العلاقات العامة في تعزيز أداء العاملين مع رصد العوامل الداخلية المؤثرة على الأداء، والعقبات التي تحول دون التعزيز، إضافة إلى معرفة أثر الاتصال الإداري للعلاقات العامة على مستوى أداء العاملين بالمؤسسات السياحية بمصر ورصد انعكاسات المناخ النفسي داخل المؤسسة. واعتمدت الدراسة على إطار نظري يتمثل في نماذج جرونج James E. Grunig للعلاقات العامة من أجل التعرف على طبيعة الاتصال المستخدم في المؤسسات السياحية، كما تم الاستعانة باستراتيجيات رولر Ruler للاتصال، وذلك للتعرف على الاستراتيجيات الاتصالية التي تستخدمها إدارة العلاقات العامة في التعامل مع العاملين. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة (120) مفردة، من عاملي المؤسسات السياحية بمصر، بمعدل 60 مفردة لكل مؤسسة. |