Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using TED Talks-Based Instruction for Developing Secondary Stage Students’ EFL Speaking Proficiency /
المؤلف
AlGhobashy, Randa Ayman Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / راندا أيمن محمد الغباشى
مشرف / فاطمة صادق محمد
مشرف / إيمان محمد عبد الحق
مناقش / عبد اللطيف الشاذلى يوسف
الموضوع
English language.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
385 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 162

from 162

Abstract

All favor, thanks, praise, appreciation and gratitude are to Al-Mighty Allah for giving me the power and patience to conduct this thesis. Without ALLAH’s grace and mercy, this master thesis wouldn’t have been completed.
I would like to express my deepest gratitude to all those who exerted the most effort to help me complete this study. My deepest appreciation to Dr. Fatma Sadeq Mohamed, Professor of Curriculum and Instruction (EFL) at Faculty of Education, Benha University for her supervision, guidance, stimulating suggestions, valuable comments and continuous expert feedback from the beginning of this thesis to its final form. The word “Thanks” will never be enough for her, for being a wonderful listener and giving me great honor to be one of her students. She gave me much of her time which enriched this study. I will owe her this favor for the rest of my life.
My deepest thanks and sincere appreciation are also extended to Dr. Eman Mohamed Abdelhaq, Professor of Curriculum and Instruction (EFL) and Dean of Faculty of Education, Benha University for her valuable supervision, comments, endless support, patience, and consistent encouragement. She was ready to answer my questions at any time and gave me valuable suggestions and comments. No words could express my gratitude. I thank her very much and ask Allah to bless her.
Thanks are also extended to Dr. Abdel-latif Elshazly Youssef, Lecturer of Curriculum and Instruction (EFL), Faculty of Education, Benha University for his support, guidance, and insightful comments to help me accomplish this work. He has guided me and gave me his assistance, support throughout the entire work.
I would like to express my gratitude and appreciation to Dr. Ahmed Seif Professor of Curriculum and Instruction (EFL), Faculty of Education, Menofiya University and Dr Hasnaa Sabry Abd Alhamid, Assistant Professor of Curriculum and Instruction (EFL), Faculty of Education, Benha University for accepting the participation in the committee of examining the research.
I owe gratitude to Dr. Ibrahim El-Tounsi El-Sayed, Lecturer of Curriculum and Mathematics Instruction, Faculty of Education, Benha University for his help and time concerning the statistical analysis. Deep thanks go to the teachers and the students of the Integrated Distinct Governmental Language Secondary School for their cooperation and effort that facilitated carrying out the experiment.
Finally, my deep thanks and gratitude are extended to my family especially my dear mother and father’s soul; for their support, patience, and endless love. To them, I dedicate this thesis and pray to Al-Mighty Allah to reward them with the best grant. Moreover, I wish to express my thanks to my mother in law and father in law for what they did for me through enduring a lot of my burdens. My sincere, deep and endless thanks to my brothers and sisters Mohamed, Ahmed, Rehab, Ayman, Nahed, Sahar, Shrouk, Nada, Moatz and Ayman for supporting me all my life. My sincere, deep and endless thanks are extended to my beloved husband, Mohammed and my two lovely sons; Zeyad and Ahmed, who enduring a lot during my research and whose love and support enabled me to complete this work.
تعد اللغة هي وسيلة لنقل الأفكار و التعبير عن المشاعر وتبادل الآراء وتكون من المتحدث إلى المستمع ومن الكاتب إلى القارئ. كما تعد طريقة للتفكير ونقل الثقافة عبر الأجيال، وتحتوى اللغة على أربع مهارات لغوية هي: ”الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة”. فالتحدث كمهارة لغوية مهم جدًا لمتعلمي أية لغة للتعبير عن أنفسهم بشكل صحيح ومشاركة المعلومات ،علاوة على ذلك يمكنهم تعلم كيفية اتباع القواعد الاجتماعية والثقافية من خلال تحسين مهارات التواصل لدى الطلاب. فالهدف من تعلم اللغة هو التحدث لأن الاشخاص لا يمكنهم ممارستها مع الآخرين دون التحدث. وهناك اهتمام زائد باستخدام اللغة الإنجليزية كلغة اتصال.
”والتحدث هو استخدام الكلمات والمعرفة، والقدرة على استخدام اللغة للتعبير عن النفس بالكلام أو الخطاب والقدرة على فعل شيء جيد “( Fajariya, 2019). وحدد Janudom and Wasanasomsithi (2009) عدة مكونات يحتاج المتحدثون إلى اكتسابها للتواصل بفعالية فتؤدى القدرة على تفسير الدلالات غير اللفظية والاستجابة لها بشكل مناسب مثل تعبيرات الوجه ونغمات الصوت دورًا مهمًا أيضًا، حيث يتطلب التحدث قدرات تواصلية هي: النطق (التجويد والتشديد)، والقواعد، والمفردات، والطلاقة، والدقة، والفهم فاستخدام المحادثة عندما يتفاعل شخصان أو أكثر مع بعضهم البعض بهدف بناء علاقة اجتماعية بينهما.
ومن متطلبات التحدث الكفاءة، والتي تتضمن التعامل مع المهارات، فيرتبط مفهوم الكفاءة بدرجة المهارة التي يمكن بها استخدام اللغة (Abdel-Salam, 2019 ). كما عرفAksoyalp and Topark (2015) الكفاءة، بأنها: القدرة على استخدام اللغة في مواقف العالم الواقعي في تفاعل عفوي وسياق غير متدرب عليه بطريقة مقبولة ومناسبة للناطقين الأصليين باللغة. كما توضح الكفاءة ما يمكن لمستخدم اللغة القيام به بغض النظر عن اين ومتى وكيف تم اكتساب اللغة. كما تمثل كفاءة اللغة الأجنبية القدرة على استخدام مهارات اللغة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) وعلى تحمل الإطار الثقافي للغة التي تجري دراستها لتوصيل الأفكار والمعلومات. وفقًا لـ Egan and Kulman (1998) فى AlRuhaily (2011) فإن كفاءة التحدث هى قدرة الفرد على القيام بالمهام التواصلية بالطرق المناسبة التى تتم مواجهتها عادةً عند التحدث باللغة الأصلية
وقد حدد كل من Bahrani and Soltani (2011) مكونات كفاءة التحدث في الطلاقة, والدقة، والمفردات، واللهجة، والفهم والتواصل، والنطق. كما حدد Jong, Steinel, and Schoonen (2012) بعض مكونات كفاءة التحدث، مثل: المعرفة اللغوية (المفردات والقواعد النحوية) ومعالجة اللغة (تسمية الصور وبناء الجمل)، ومهارات النطق (أصوات الكلام وتشديد الكلمات والتجويد)، وقد حدد Abdel- Salam (2019) أن مكونات كفاءة التحدث تتمثل فى الطلاقة، والدقة، والشمولية، والتعقيد. وأكد Bygate (1987) على أنه لكي تصبح متحدثًا كفء في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، فإن معرفة قواعد اللغة والمفردات والنطق والتجويد وغير ذلك ليست كافية ، ولكن القدرة على استخدام هذه المعرفة للتواصل بنجاح أمر لا غنى عنه.
كما وصف المجلس الأمريكي لتدريس اللغة الأجنبية ACTFL (2012) الكفاءة اللغوية من حيث مستويات الكفاءة الخمسة: المبتدئ والمتوسط والمتقدم والمتفوق والمتميز، وفي المستويات الثلاث الاولى المبتدئ والمتوسط والمتقدم يتم تعريف الكفاءة: أنها منخفضة أو متوسطة أو عالية، وإرشادات الكفاءة في ACTFL هي وصف لما يفعله الأفراد باللغة من حيث الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة في مواقف العالم الواقعي في سياق عفوي وغير متدرب عليه، كما تصف الإرشادات المهام التي يمكن للمتحدثين معالجتها في كل مستوى، وكذلك المحتوى والسياق والدقة وأنواع الخطاب المرتبطة بالمهام في كل مستوى. كما أنها تعرض العقبات التي يواجها المتحدثون عند محاولة المتابعة في المستوى الرئيسي التالي الأعلى، ولذا يمكن استخدام هذه الإرشادات لتقييم الكلام الذي هو إما بين الأشخاص (تفاعلي ، اتصال ثنائي الاتجاه) أو عرض تقديمي (أحادي الاتجاه ، غير تفاعلي).
كما ذكرت وزارة التعليم في ميشيغان (2014) أن معايير اللغة العالمية في ميشيغان، هي: الثقافات، والروابط، والمقارنات، والمجتمعات، والتواصل.وقد عرف التواصل على أنه التخاطب والتفاعل بلغات أخرى غير الإنجليزية، وينقسم الى التواصل الشخصي: حيث يشارك الطلاب في محادثات ويحصلون على المعلومات، ويعبرون عن مشاعرهم ويتبادلون الآراء، والتواصل التفسيري: حيث يفهم الطلاب اللغة المكتوبة، والمحادثة، وتفسيرها في مجموعة متنوعة من الموضوعات، والتواصل العرضي: وفيه يقدم الطلاب المعلومات والمفاهيم والأفكار لجمهور من المستمعين أو القراء حول مجموعة متنوعة من الموضوعات.