![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة إلى تحديد الأنشطة الاتصالية لإدارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية الكويتية، ومعرفة معايير اختيارها والوسائل المستخدمة في تنفيذها، ودورها في التوعية الأمنية للشباب الكويتي، من خلال استخدام منهج أساليب الممارسة بأسلوب الحصر الشامل على جميع القائمين بالاتصال في إدارة الإعلام الأمني والبالغ عددهم (99) مفردة، إلى جانب استخدام منهج مسح الجمهور على عينة حصصية متساوية من طلبة جامعة الكويت قوامها (402) مفردة موزعة بالتساوي على ثلاث كليات علمية مقابل ثلاث كليات أدبية. وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالقائم بالاتصال إلى أن أبرز الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية الكويتية قد تمثلت في ”إعداد وتحرير المعلومات للوسائل الإعلامية المختلفة” (93%)، وتمثلت أبرز القضايا الأمنية التي تتناولها تلك الأنشطة في ”حوادث السير والتوعية المرورية والتعامل مع الطرق” (87%)، وجاءت وسائل الاتصال الجماهيري (94.5%) في مقدمة الوسائل الاتصالية المستخدمة في تنفيذ الأنشطة الاتصالية لإدارة الإعلام الأمني. وأشارت نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بطلبة جامعة الكويت إلى أن النسبة الأكبر من الطلبة يتابعون الأنشطة الاتصالية لإدارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية الكويتية (84.3%)، وتمثلت أبرز أسباب هذه المتابعة في ”زيادة معرفتي الأمنية بما يجنبني الوقوع في المشكلات والمخاطر المختلفة” (78.5%)، وتمثلت أبرز الأنشطة التي يتابعونها في ”صفحات إدارة الإعلام الأمني على مواقع التواصل الاجتماعي” (67.7%)، وجاءت وسائل الاتصال الجماهيري في مقدمة الوسائل الاتصالية التي يتابع من خلالها الطلبة الأنشطة الاتصالية لإدارة الإعلام الأمني (52.5%)، وتمثلت أبرز التأثيرات المعرفية المترتبة على متابعتهم لهذه الأنشطة في ”زيادة المعرفة بمخاطر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت” (85.3%)، كما تمثلت أبرز التأثيرات الوجدانية في ”زيادة تأييد الأنشطة التي تهدف إلى توعية المواطنين أمنياً” (84%)، فيما تمثلت أبرز التأثيرات السلوكية في ”تجنب ارتكاب سلوكيات مخالفة للقانون” (88.3%). الكلمات المفتاحية: الأنشطة الاتصالية، الإعلام الأمني، التوعية الأمنية، الشباب الكويتي، إدارة الإعلام الأمني، وزارة الداخلية الكويتية. |