الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور مُقترح لإرساء التعليم من أجل التنمية المستدامة داخل النظام التعليمى بمراحل التعليم العام بمصر فى ضوء خبرات دولتى ألمانيا والنمسا، وفي هذا السياق استهدفت الدراسة التعرف على خبرات دولتى ألمانيا والنمسا في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة والوقوف على واقع التعليم من أجل التنمية المستدامة في مصر. في ضوء طبيعة المُشكلة وحدودها وأهدافها، اتبعت الدراسة المنهج المُقارن من خلال إجراءات عملية شملت إجراء دراسة وصفية لواقع التعليم من أجل التنمية المُستدامة بدول ألمانيا والنمسا ومصر عن طريق استعراض النظم التعليمية بالدول الثلاثة من خلال الدراسات والبحوث النظرية والمراجع والتقارير والمجلات العلمية والكتب. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها أن إرساء التعليم من أجل التنمية المستدامة يتم من خلال استخدام مدخل الدمج خلال مرحلة إعداد المناهج وتصميمها، حيث لا يتم طرح المفهوم كموضوع مستقل أو مادة مستقلة ولكن يتم الدفع به باعتباره مبدأ تدريسي يستهدف دمج أهداف التنمية المستدامة كافة بما يتوافق مع الطبيعة التدريسية لكل مادة دراسية، حيث يتم ربط الموضوعات الدراسية بأهدف التنمية المستدامة وأبعادها. كما تلعب الأنشطة المدرسية الصفية واللاصفية دورًا أساسيًا في إرساء التعليم من أجل التنمية المستدامة من خلال الأنشطة والمشروعات والبرامج الداعمة للمادة الدراسية التي يتم إعدادها وصياغتها وفقًا للرؤى المستدامة. وفي ضوء الاستفادة من خبرات دول المقارنة، وما توصلت إليه الدراسة من نتائج لواقع التعليم من أجل التنمية المستدامة، فقد تم وضع تصور مُقترح لإرساء التعليم من أجل التنمية المستدامة بمراحل التعليم العام بمصر. |