الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تخاطب لتنمية بعض المفردات البيئية لدى عينة من الأطفال الذاتويين، وتكونت عينة الدراسة من (ن=6) طفل وطفلة من الأطفال الذاتويين تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت: مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة، ترجمة: صفوت فرج، 2011)، ومقياس جيليام التقديرى لتقدير أعراض اضطراب الذاتوية (تعريب عادل عبدالله محمد، 2006)، ومقياس المفردات البيئية (إعداد: أمل منير، 2017)، وبرنامج تخاطب لتنمية بعض المفردات البيئية لدى عينة من الأطفال الذاتويين (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية بعض المفردات البيئية لدى عينة من الأطفال الذاتويين (المجموعة التجريبية). |