Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجيتى خرائط المفاهيم والتعليم المعكوس على التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لمادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية/
المؤلف
على ، حمدي جابر أبو السعود
هيئة الاعداد
باحث / حمدي جابر أبو السعود على
مشرف / هيام مصطفى سالم
مشرف / مني سعيد ابو ناشي
مناقش / هانى شفيق رمزى
مناقش / محمد زيدان عبد الحميد
الموضوع
التعليم المعكوس التفكير الاستدلالى خرائط الحاسب الالى
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
131ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
10/2/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

يشهد العالم اليوم تطوراً سريعاً ومستمراً في مجال المعرفة ويواجه التربويون تحديات كبيرة فيما يتعلق بإعداد المناهج وطرق التدريس المناسبة لهذه المعارف، لذلك أصبح من الضروري البحث عن استراتيجيات تدريس تواكب هذا التطور وتجعل المتعلم مشاركا في العملية التعليمية وليس متلقيا كما هو معتاد في الطرق التقليدية للتدريس، ويعد الحاسب الآلي أحد المواد التي تحتوي علىالكثير من المعلومات التي تتمثل في مفاهيم ومصطلحات عديدة تتداخل وتتشابك في مضمونها ومحتواها، وبالنظر إلى الواقع نجد أن الحاسب الآلي أصبح الركيزة التي يعتمد عليها معظم بل كل المواد في المراحل المختلفة وتعتمد على الحاسب الآلي في تبسيطها والتعرف أكثر على معلومات هذه المواد، لذلك أصبح من الضروري على الطالب أن يكون أكثر فهماً وتعمقاً في الحاسب الآلي حتى يصبح من السهل عليه استخدامه في باقي العلوم الأخرى.
مشكلة الدراسة:
وتتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
ما أثر استراتيجيتى خرائط المفاهيم والتعليم المعكوس على التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لمادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية؟
ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية:
ما أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي؟
ما أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تحصيل تلاميذ الصف الأول الاعدادي لمادة الحاسب الآلي؟
ما أثر استخدام استراتيجية التعليم المعكوس في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي؟
ما أثر استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تحصيل تلاميذ الصف الأول الاعدادي لمادة الحاسب الآلي؟
هل يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال التفكير الاستدلالي؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثراستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم واستراتيجية التعليم المعكوس كلاً على حدة على كل من مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لتلاميذ المدرسة الإعدادية وذلك لمادة الحاسب الآلي وذلك من خلال الأهداف الفرعية الآتية:
• تحديد أثر استخدام استراتيجيةخرائط المفاهيم في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
• تحديد أثر استخدام استراتيجيةخرائط المفاهيم في تنمية التحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
• تحديد أثر استخدام استراتيجيةالتعليم المعكوس في تنميةمهارات التفكير الاستدلالي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
• تحديد أثر استخدام استراتيجيةالتعليم المعكوس في تنمية التحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
أهمية الدراسة:
تبرز أهمية هذه الدراسة فيما يلي:
• قد تجعل هذا الدراسة التعليم بالنسبة للطلاب أكثر أثاره وتشويقاً.
• قد تفتح هذه الدراسة للمعلمين الطريقة المثالية لتقديم المحتوى التعليمي.
• قد تفتح هذه الدراسة المجال أمام الباحثين لعمل دراسات أخرى مشابهة.
• قد تساعد هذه الدراسة المتخصصين في المناهج على تحسين طرق التدريس وابتكار أفكار جديدة.
• قد تقدم هذه الدراسة طريقة تدريس تختلف عن الطرق المعتادة المتبعة في تدريس الحاسب الآلي وتعمم على باقي الصفوف لتحقيق أهداف أكثر.
فروض الدراسة:
يحاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض التالية:
1. توجد فروقدالة إحصائياًبين متوسطات درجات تلاميذ الصف الاول الاعدادي في القياس البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي يُعزى لاستراتيجية التدريس (خرائط المفاهيم والتعليم المعكوس والطريقة التقليدية).
2. توجد فروق دالة إحصائياًبين متوسطات درجات تلاميذ الصف الأول الإعدادي فيالقياس البعدي لاختبارالتحصيل لمادة الحاسب الآلي يُعزى لاستراتيجية التدريس (خرائط المفاهيم والتعليم المعكوس والطريقة التقليدية).
3. يمكنالتنبؤبالتحصيل الدراسيمنخلالالتفكير الاستدلاليلدىتلاميذالصف الأول الإعدادي.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة على الحدود التالية:
 حدود موضوعيه:
الوحدة الأولى من كتاب الحاسب الآلي للفصل الدراسي الأول حيث اقتصرت الدراسة على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لمادة الحاسب الالي من خلال استخدام خرائط المفاهيم والتعليم المعكوس لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي.
 حدود بشرية:
يتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الإعدادي، وقد تم اختيار الصف الأول الإعدادي على اعتبار أنه أول صف دراسي يطبق عليه مقرر الحاسب الآلي وبالتالي فإن الحاسب الآلييعتبر بالنسبة لهم علما جديدا وقد تم اختيار العينة من مجتمع البحث بإدارة منوف التعليمية _ بمركز منوف _ محافظة المنوفية.
 حدود جغرافية:
اقتصرت الدراسة على مدرسة منوف للتعليم الأساسي _بإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية.
منهج الدراسة:
بعد تحديد المشكلة والاطلاع على الدراسات والأدبيات السابقة ومراجعة العديد من المناهج البحثية أتبع الباحث المنهج الوصفي في اعداد الإطار النظري للدراسة والمنهج شبه التجريبيالقائم على تصميم ثلاث مجموعات متكافئة إحداهم ضابطة تدرس المقرر بالطريقة التقليدية للتدريس المتبعة في المدارس ومجموعة تجريبية أولي تدرس نفس المقرر باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم ومجموعة تجريبية ثانية تدرس نفس المقرر باستخدام استراتيجية التعليم المعكوس.
متغيرات الدراسة: تشتمل الدراسة الحالية على متغيرين هما:
المتغير المستقل:
اشتملت الدراسة على اثنين من المتغيرات المستقلة، وهما:
1- استراتيجية خرائط المفاهيم للمجموعة التجريبية الاولى.
2- استراتيجية التعليم المعكوس للمجموعة التجريبية الثانية.
المتغير التابع:
اشتملت الدراسة على اثنين من المتغيرات التابعة، وهما:
1- التفكير الاستدلالي كما يقيسه اختبار التفكير الاستدلالي (اعداد الباحث).
2- التحصيل الدراسي كما يقيسه اختبار التحصيل الدراسي لمادة الحاسب الالى للصف الاول الاعدادي (اعداد الباحث).
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (150) تلميذ من تلاميذ الصف الاول الاعدادي، تم اختيارهم بطريقة قصدية من تلاميذ الصف الاول الاعدادي من مدرسة منوف للتعليم الاساسي التابعة لإدارة منوف مركز منوف بمحافظة المنوفية عام 2020/2021م.
مصطلحات الدراسة:
 استراتيجيةالتدريس:
وتعرف إجرائيا بأنها الطريقة التي سيتبعها المعلم أثناء التدريس وأساليب التقويممن خلال التخطيط العلميتحقيق أهداف المقرر وتشتمل على عدة عناصر منبينها تنظيم الدرسوالتمهيد لهوأثاره دافعيةالطلاب وتحديد الأنشطة وتحديد المواقف المخصصة لها ونوع التفاعل الذي يمكن أن يحدث داخل الفصل.
 خرائط المفاهيم:وتعرف إجرائيا بأنها أداه تعمل على تنظيم الأفكار والمعاني تتميز بالبناء الهرمي من خلال أشكال تخطيطه تمثل العلاقة بين المفاهيم الرئيسية والفرعية والربط بينهم عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى الكلمات الرابطة.
 التعليم المعكوس:
ويعرف إجرائيا في هذه الدراسة بأنه:” استراتيجية تدريسية يتم فيها عكس نظام التعليم، فيتم التدريس فرديا في المنزل عن طريق استخدام وتوظيف الأدوات التكنولوجية المختلفة كملفات الفيديو والمواقع التعليمية الالكترونية، التي تستخدم لنقل وتدريس المحتوى التعليمي، ثم يذهب المتعلم لقاعات الدرس ليلتقي مع المعلم وجه لوجه، ويكون لدى المعلم كامل الوقت الذي كان معد للشرح ليناقش فيه المتعلمين حول ما شاهده وتعلموه.
 التفكير الاستدلالي:
ويعرف إجرائياً بأنه ” أحد أنماط التفكير العلمي الذي يصل فيه التلاميذ من معلومات معروفة إلى معرفة المجهول”. ويشمل:
التفكير الاستنباطي: ويقصد به الاداء المعرفي للعقل الذي يستطيع من خلاله الفرد الوصول الي نتائج خاصة من خلال حالات عامة.
التفكير الاستقرائي: ويقصد به الاداء المعرفي العقلي الذي ينتقل فيه التفكير من احكام جزئية خاصة الى قاعدة عامة تصدق على جميع الحالات المماثلة.
 التحصيل:
ويعرفإجرائيا بأنه” مستوي أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مجال التذكر والفهم والتطبيق لمقرر الوحدة الأولي من كتاب الحاسب الآلي للصف الأول الإعدادي مقدراً بالدرجات التي يحددها الاختبار التحصيلي الذي أعده الباحث لهذا الغرض.
إجراءات الدراسة:
للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار صحة الفروض اتبع الباحث الخطوات التالية:
• مراجعة الدراسات والبحوث السابقة في مجال خرائط المفاهيم والتعليم المعكوس ومهارات التفكير الاستدلالي.
• تقديم أطار نظري يتناول محاور التدريس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم واستراتيجية التعليم المعكوس والتفكير الاستدلالي.
• إعداد اختبار تحصيلي لمادة الحاسب الالي لقياس اداء الطلاب في مادة الحاسب الآلي وعرضه على مجموعة من المحكمين ثم وضعه في صورته النهائية بعد اجراء الصدق والثبات.
• إعداد اختبار للتفكير الاستدلالي وعرضه على مجموعة من المحكمين واجراء التعديلات اللازمة في ضوء مقترحاتهم بعد التأكد من الصدق والثبات.
• القيام بالتجربة الاستطلاعية لتحديد صدق وثبات ادوات الدراسة ومعرفة الزمن اللازم لتطبيق ادوات الدراسة.
• اختيار إحدى وحدات المقرر وإعادة تصميم محتواها باستخدام خرائط المفاهيم والتعليم المعكوس ثم عرضها على السادة المحكمين وإجراء التعديلات التي أشار اليها المحكين.
• اختيار عينة الدراسة وتقسيمها الي ثلاث مجموعات الاولي (تجريبية 1) وتدرس الوحدة الاولي باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، والثانية (تجريبية2) وتدرس نفس الوحدة باستخدام استراتيجية التعليم المعكوس، أخرى(ضابطة)وتدرس نفس الوحدة كما هي محددة بالمقرر بالطريقة المعتادة للتدريس.
• تطبيق ادوات الدراسة على مجموعات الدراسة قبلياً للتأكد من تجانس المجموعات وتكافوْها.
• تنفيذ التجربة وفقا للجدول الزمني الخاص بمقرر الحاسب الآلي الوارد من وزارة التربية والتعليم.
• تطبيق أدوات الدراسة (اختبار التحصيل في مادة الحاسب الآلي- اختبار التفكير الاستدلالي) على مجموعات الدراسة بعدياً.
• التحليل الاحصائي وتحليل النتائج التي توصلت اليها الدراسة الحالية.
• تفسير النتائج ومناقشتها في ضوء الدراسات السابقة.
• تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج هذه الدراسة.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية للتحقق من صحة فروض الدراسة من خلال برنامج الإحصاء SPSS.V25 وهي:
• معامل الفا كرونباخ.
• اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه One way ANOVA.
• اختبار توكى Tukey. للتعرف على الفروق بين مجموعات الدراسة (ضابطة – تجريبية 1- تجريبية 2).
• معامل ارتباط بيرسون.
• أسلوبتحليلالانحدارالخطيالبسيطSimple Linear Regression.
نتائج الدراسة:
بعد معالجة البيانات احصائياً، توصل الباحث الي النتائج التالية:
• وجود فروق دالة احصائيا بين مجموعة خرائط المفاهيم (التجريبية الاولي) ومجموعة الطريقةالتقليدية(الضابطة) في الدرجة الكلية لإختبار التفكير الاستدلالي لصالح مجموعة خرائط المفاهيم
عند مستوى دلالة 0.001
• وجود فروق دالة احصائيا بين مجموعة التعليم المعكوس (التجريبية الثانية) ومجموعة الطريقة التقليدية(الضابطة) في الدرجة الكلية لإختبار التفكير الاستدلالي لصالح مجموعة التعليم المعكوس عند مستوى دلالة 0.001
• كما اتضح انه لا توجد فروق دالة احصائيا بين مجموعة خرائط المفاهيم (التجريبية الاولي) ومجموعة التعليم المعكوس (التجريبية الثانية) في الدرجة الكلية لإختبار التفكير الاستدلالي.
• وجود فروق دالة احصائيا بين مجموعة خرائط المفاهيم (التجريبية الاولي) ومجموعة الطريقة التقليدية(الضابطة) في درجة اختبار التحصيل ككل لصالح مجموعة خرائط المفاهيم عند مستوى دلالة 0.001
• وجود فروق دالة احصائيا بين مجموعة التعليم المعكوس (التجريبية الثانية) ومجموعة الطريقة التقليدية(الضابطة) في درجة اختبار التحصيل ككل لصالح مجموعة التعليم المعكوس عند مستوى دلالة 0.001
• كما اتضح انه لا توجد فروق دالة احصائيا بين مجموعة خرائط المفاهيم (التجريبية الاولي) ومجموعة التعليم المعكوس (التجريبية الثانية) في اختبار التحصيل ككل.
• أنه يمكن التنبؤ بمستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال التفكير الاستدلالي، ويمكن تفسير ذلك بأنه زيادة التفكير الاستدلالي يؤدي إلى زيادة التحصيل الدراسي.
توصيات الدراسة:
في ضوء نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها، أمكن تقديم بعض التوصيات التربوية الآتية:
1. ضرورة عمل ورش عمل لتدريب المعلمين على كيفية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في المواد الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة.
2. ضرورة عمل ورش عمل لتدريب المعلمين على كيفية استخدام استراتيجية التعليم المعكوس في المواد الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة.
3. استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم والتعليم المعكوس في تدريس مقرر مادة الحاسب الآلي في المراحل التعليمية المختلفة.
4. الاهتمام بأساليب التعلم الجديدة والحديثة المدمجة بتكنولوجيا التعليم.
5. الاهتمام من جانب القائمين على العملية التعليمية بالنظر إلى خرائط المفاهيم بنظرة جادة للتطبيق.
6. اهتمام القائمين على العملية التعليمية بالنظر إلى استراتيجية التعليم المعكوس كطريقة حديثة من طرق التعلم وتطبيقها.
البحوث المقترحة:
في ضوء نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها، أمكن تقديم بعض المقترحات لدراسات مستقبلية منها:
1. استخدام خرائط المفاهيم في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
2. أثر استخدام استراتيجيتي التعليم المعكوس وما وراء المعرفة في تنمية التحصيل لدي طلاب من ذوي صعوبات التعلم في الحاسب الآلي.
3. مقارنة بين استراتيجية التعليم المعكوس واستراتيجيات تدريسية أخري لتنمية التفكير الاستدلالي للمواد الدراسية.
4. فاعلية استخدام التعليم المعكوس في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.