Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المراجعـــة التسويقيـــة في دعم التوجـــه الريادي للشركـــات الصناعيـــة الكويتيـــة :
المؤلف
العنزي, تهاني محسن.
هيئة الاعداد
باحث / تهاني محسن العنزي
مشرف / حسين مصيلحي سيد أحمد
مشرف / سامح عبد المقصود أبو الدهب
مناقش / آمنة أبو النجا محمد أبو النجا
مناقش / علي أحمد عبد القادر
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
22/1/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

إختبرت الدراسة دور المراجعة التسويقية في دعم التوجه الريادي للشركات الصناعية بالكويت, بالتطبيق علي عينة مكونة من 299 مفردة من مديري التسويق ومسؤولي المبيعات ومساعديهم في الشركات الكويتية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المراجعة التسويقية (مراجعة البيئة التسويقية, مراجعة إستراتيجية التسويق, مراجعة الهيكل التنظيمي للتسويق, مراجعة أنظمة التسويق, مراجعة إنتاجية التسويق, مراجعة وظائف التسويق) وأبعاد التوجه الريادي(التوجه بالإبداع, التوجه الإستباقي, تحمل المخاطر, التوجه التنافسي, الإستقلال)، كما توصلت الدراسة إلي وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد المراجعة التسويقية علي أبعاد التوجه الريادي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تسهم في تحسين المراجعة التسويقية والتوجه الريادي, وكذلك مناقشة النتائج والبحث المستقبلي.