Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة الترويح الرياضى بالالعاب الالكترونية لمرحلة التعليم الاساسى بمحافظة المنوفية /
المؤلف
سالم، رانيا حمدى محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا حمدى محمد محمد سالم
مشرف / محمد عبد العظيم شميس
مشرف / نعمة أبوزيد جمعة
مناقش / حمدى محمد عباس السيسى
مناقش / ايناس محمد محمد غانم
الموضوع
الالعاب الالكترونية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
170ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - اصول التربية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

أولا : مقدمة البحث
يتسم العالم اليوم بمعرفة تتسارع وتيرتها عنها ثقافات متعددة وها نحن نستقبل القرن الواحد والعشرين الذى يذخر بمتغيرات عديدة تمثل ثورة علمية وتكنولوجية لا حدود لأثارها السياسية والثقافية والأقتصادية والاجتماعية والرياضية.
ويشير” مصطفي عبد السميع”(2001م) ,أن دول العالم أجمع تسعى – المتقدم منها والنامي- إلى تطوير مظاهر العيش فيها وإرفع روح النمو الشامل بين الافراد والجماعات من مواطنيها,وتوطيد إتصالها بما يعيشه العالم من تغيرات متسارعة تتطلب اللهاث في طلب العلم وهو ”فريضه” , وفى الأخذ بأسباب التطبيقات العلمية , وهو إمتداد للفريضة ,وفى إشاعة الروح العلمية بأبعادها النظرية و التكنولوجية ,وهى سنة تتوارثها أجيال الأمم ,وأمر تفرضه الثورة العلمية والتكنولوجية التى من أهم مظاهرها التقدم الهائل فى التكنولوجيا والتطبيقات الأخرى الجبارة على الأرض وفى الفضاء لنظريات السيبرنطيقا CYBRNETICS ونظريات الإتصال.(27 : 88)
ويضيف”عبد اللطيف الجزار”(2005م) بأن هذا القرن يتسم بالإنجازات العلمية وبخاصة فى المجال التكنولوجى فكلما زادت المعلومات زادت الحاجة إلى استحداث وسائل تكنولوجية جديدة ومع استحداثات تلك الوسائل الجديدة تزداد المعلومات التى نحصل عليها ولقد أصبحت التكنولوجيا تتدخل فى كل جانب من جوانب حياتنا وأحد هذه الجوانب هى العملية التدريبية .
( 11 : 17)
وتذكر”شيماء محمود”(2004م), أن الحاسب الآلي في التربية البدنية والرياضة:-كأحد أنجازات التكنولوجيا فى أختصار الكثير من الجهد والوقت ، كما أنها رفعت من درجة صدق النتائج إلى قدرات تقترب من الكمال ، كما نجح العلماء فى صناعة العديد من العقول الألكترونية لتستخدم فى كافة المجالات والميادين ولقد كان للمجال الرياضى نصيب كبير فى هذا(22:9) .
كما إنتشرت الألعاب الإلكترونية في كثير من المجتمعات العربية والأجنبية إذ لا يكاد يخلو منها بيت ولا متجر، تجذب الأطفال بالرسوم والألوان والخيال والمغامرة، حيث انتشرت انتشارا واسعاً وكبيراً ونمت نمواً ملحوظاً وأغرقت الأسواق بأنواع مختلفة منها ودخلت إلى معظم المنازل وأصبحت الشغل الشاغل لأطفال اليوم حيث أنها استحوذت على عقولهم واهتماماتهم. كما أن ألعاب الألعاب الإلكترونية لم تعد حكرًا على الصغار بل صارت هوس الكثير من الشباب وتعدى ذلك للكبار!
وقد انتشرت هذه الألعاب الإلكترونية بسرعة هائلة في المجتمعات العربية بوجه عام والخليجية بوجه خاص، فلا يكاد يخلو بيت في الخليج منها حتى أصبحت جزءًا من غرفة الطفل، بل أصبح الآباء والأمهات يصطحبونها معهم أينما ذهبوا ليزيدوا الأطفال إدمانًا على ممارستها. وفي العطلة الصيفية يحتار الأهل، حول كيفية تمضية أطفالهم لهذه العطلة، وإذا طرح السؤال عما يسعد الأولاد خلال إجازتهم، فإجابة نسبة كبيرة منهم، تأتي لصالح أحدث ألعاب الحاسب والفيديو . (44)
ويذكر ” كمال درويش” و ”محمد الحماحمي” (2004م), تدخل ظاهرة الفــراغ والترويح ضمن نسيج مختلف النظم الاجتماعية التي يتألف منها المجتمع، ومن ثم فقد بدأ الاهتمام بالترويح كأحد مظاهر السلوك الحضاري للفرد، ويري المهتمون بدراسة الترويح أنه يمكن التعرف علي حضارة المجتمعات من خلال معرفة الوسائل التي تستخدمها تلك المجتمعات في مواجهة وقت الفراغ، وأنه توجد علاقة وثيقة بين ثقافة المجتمع ومستويات المشاركة في مناشط الترويح السائدة في هذا المجتمع (13: 53 ).
والنشاط الترويحي وقاية للفرد ففية يعبر الفرد عن مشاعره وينمي عقله ويتفهم وينتج وتزداد معارفه ومعلوماته فتنطلق طاقتة ويبتكر وتتعدل اتجاهاتة وينمو ميوله فتكتسب الحياه رونقها وتصبح أكثر بهجة وأشراقا فيحقق إشباعا للفرد والاحساس بالانتماء وتنظيمة لوقته وتحسين صحته البدنيه والنفسيه ، ويعد الترويح مظهرا من مظاهر النشاط الانساني في ممارسة الانشطة المختلفة في وقت فراغهم سواء رياضية أو فنية أوأجتماعية أو ثقافية أو خلوية تؤدي الي ثقة الفرد وأعتزازة بنفسه وينمي معارفة ، وبمشاركتة بأنشطة خدمة وتنمية المجتمع ينال أحترام المجتمع له . (25 : 44- 45 )
ويري ” محمد السمنودي ” (2003م) أن الترويح هو طريقة حياة وأسلوب معيشة يتميز بأنه يحوي نشاطًا عنيفًا كما في الرياضات والألعاب العنيفة أو هادئًا كسماع الموسيقي أو قراءة كتاب، وتتعدد أنشطة الترويح بتعدد اهتمامات الأفراد، فما هو مرغوب من فرد ما قد يكون غير متذوقًا للآخرين ( 20: 61 ).
ويشير”محمد الحماحمي” ”عايدة عبد العزيز”(2006م), نقًلا عن ناش Nash أن الترويح هو: تلك الأوجه من النشاط التي تجلب للفرد السعادة وتتيح له الفرصة للتعبير عن الذات وتتفق ودوافع الفرد وتتوافر فيها حرية الاختيار ( 23: 29).
ويري” كمال درويش” ”محمد الحماحمي ”(2004م) نقًلا عن بتلر Petler ، أن الترويح هو: نوع من أنواع النشاط الذي يمارس في وقت الفراغ والذي يختاره الفرد لممارسته بدافعية ذاتية والذي يكون من نتائجه اكتساب القيم البدنية والخلقية والمعرفية والاجتماعية.
( 13: 55).
ويري ” كمال درويش” ”محمد الحماحمي ” (2004م) : أن تؤكد الدول المتقدمة علي أهمية البرامج في مجال أوقات الفراغ والترويح لدورها في تنمية وتطوير شخصية الفرد ككل وفي تحقيق النمو المتكامل له، لأنها من أهم الوسائل التربوية التي تحقق أهدافها في استثمار أوقات الفراغ، وتحقيق أهداف التربية بوجه عام ( 13 : 147 ).
تشير تهاني عبد السلام محمد (2001م) بأن النشاط الترويحي محورة وهدفه الأساسي هو السعادة الشخصية وهي تضيف على ذلك بأن هناك بعض المشاعر والأحاسيس التي يكتسبها الأفراد من خلال ممارستهم للترويح تتمثل في الإخاء والشعور بالغبطة، لما يتمتع به الفرد من قدرات جسمانية وعقلية وعاطفية هذا بالإضافة إلى والاسترخاء والسعادة لخدمة الآخرين، وإتاحة الفرص للابتكار والإبداع. (5: 106)
ويشير ” كمال درويش” ”محمد الحماحمي” ”أمين الخولي” (2001م) :
الى أن الأنشطة التي يمارسها الطلاب في وقت الفراغ لا تعتبر وقتًا للترويح والانسجام واستعادة القوي فقط، ولكنها فترة يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة. مما دفع بعض الدول كفرنسا إلى تخصيص وزارة للفراغ وتوجيه الشباب والنشئ وتثقيف عقولهم، صقل نفوسهم وتربية أذواقهم من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة ( 14: 31).
وتشير ” تهاني عبد السلام ”(2001م) : أن مميزات الأنشطة الترويحية الرياضية أن هناك مميزات متعددة للنشاط الترويحي الرياضي من أهمها:-
1- المتعة لغرض المتعة من ممارسة النشاط الترويحي الرياضي :
فكثيرًا ما نلحظ أن الأفراد الذين يمارسون رياضة أو لعبة معينة بغرض ترويحي لا يجيدونها ومع ذلك يجدون متعة ويشعرون بالسعادة لرمي أو قذف أو استقبال الكرة وتكوين فريقين مثًلا ولا يتبعون إلا القليل من القواعد والقوانين الخاصة بهذه اللعبة أو تلك الرياضة.
2- المنافسة :
إن الرغبة في المنافسة مع أفراد أو فرق تزيد من الحماس للاشتراك في الأنشطة الترويحية الرياضية وتنشأ هذه الرغبة في الصغر حين يقسم الأفراد فريقين تبعًا للاختيار.
3- اللياقة البدنية :
ينحصر الاهتمام الأكبر من ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية في المحافظة على اللياقة البدنية
ثانيا : مشكلة البحث
نتيجة لتعدد الألعاب الإلكترونية وتنوعها ظهرت آثار مختلفة على سلوك الأطفال الممارسين لها من نواحي متعددة أسهمت في الدعوة إلى القيام بدراسة لهذه الظاهرة للتعرف على الآثار السلوكية والصحية والاجتماعية المختلفة على الأطفال. فعلى سبيل المثال تقرر Mai، 2010)) أنه نظرا لضعف أجهزة الرقابة على محلات بيع الألعاب الإلكترونية ومراكز الألعاب وقلة مراقبة الأسر لما يشاهده أبناؤهم من الألعاب وقلة الوعي بمخاطر الألعاب الإلكترونية فإن هناك حاجة ماسة لمعرفة الآثار السلوكية والصحية والاجتماعية للألعاب الإلكترونية على الأطفال.(45)
و الترويح الرياضى كأحد مناشط الترويح أصبح يواجه صعوبه بالغه أثناء الممارسة ، فإذا كان الترويح الرياضى هو استثمار وقت الفراغ بشكل ممتع ومشوق للوصول لأهداف بدنية وصحية فإنه يفقد أحد أهم دوافع ممارسته وهو التشويق والمتعة وذلك نتيجة الانصراف عنه إلى التكنولوجيا الحديثة وما توفره من العاب أكثر متعة في العالم الافتراضى.
ثالثا: هدف البحث
يهدف البحث إلى التعرف على علاقة الترويح الرياضي بالألعاب الالكترونية لمرحلة التعليم الاساسي (المرحلة الاعدادية) بمحافظة المنوفية وذلك من خلال الاتى: -
1- الدوافع الاجتماعية
2- الدوافع الصحية
3- الدوافع النفسية
4- الخطورة .
5- التعرف على الدوافع الاجتماعية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية
6- التعرف على الدوافع الصحية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية
7- التعرف على الدوافع النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية
8- التعرف على الخطورة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية
رابعا: فروض البحث :
صاغت الباحثة الفروض على هيئة تساؤلات
1- ما هو أثر ممارسة الترويح الرياضي على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية من خلال ( الدوافع الاجتماعية - الدوافع الصحية - الدوافع النفسية - الخطورة ) للعينة قيد البحث؟
2- ما هو أثر ممارسة الالعاب الالكترونية على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية من خلال ( الدوافع الاجتماعية - الدوافع الصحية - الدوافع النفسية - الخطورة ) للعينة قيد البحث؟
3- ما هى العلاقة بين ممارسة الالعاب الالكترونية و الترويح الرياضي على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية من خلال ( الدوافع الاجتماعية - الدوافع الصحية - الدوافع النفسية - الخطورة ) للعينة قيد البحث؟
خامسا: مصطلحات البحث
1- الترويح :
يعرفه ”كمال درويش” ”محمد الحماحمي” (2004م) نقلاً عن بتلر Petler أن:-
الترويح هو نوع من أنواع النشاط التي تمارس في وقت الفراغ والتي يختارها الفرد لممارستها بدافعية ذاتيـة والتـي يكون من نتاجها اكتساب لقيم بدنية وخلقية ومعرفية واجتماعية.(13: 55)
2- الترويح الرياضى :
ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية المنظمة تحت إشراف اخصائي ترويحي من أجل الاستمتاع أثناء وقت الفراغ و الارتقاء بالمستوي المهاري لنوع النشاط الممارس وتشويق وزيادة الدافعية والمشاركة الإيجابية وإخفاء المتعة والفاعلية والتفاعل والاستمرار أثناء الممارسة.
( 14: 122 )
3- الدوافع الاجتماعية :
هي العمليات النفسية التي تحرك تفكير الناس وشعورهم وسلوكهم في تفاعلهم مع الآخرين؛ نظرًا لأن المواقف الاجتماعية تواجه الأشخاص بتفضيلات واحتياجات الآخرين، وليس فقط احتياجاتهم الخاصة، فإنها تتطلب منظورًا أوسع وهى الطريقة التي يقدر بها الناس هذه الاهتمامات فيما يتعلق بمصالحهم الخاصة. (تعريف إجرائي)
4- الدوافع الصحية :
وهو الشعور بالرغبة بالارتقاء بالصحة واكساب العادات الصحية السليمة والقوام السليم المتناسق أو النفور من المرض والاصابة (تعريف إجرائي)
5- الدوافع النفسية :
هو شعور الفرد بنفسه وشعوره بالاحترام والقيمة والكفاءة. ويشمل قناعات الشخص حول نفسه بالإضافة إلى الحالات مثل الانتصار واليأس والفخر والخجل. (تعريف إجرائي)
6- الخطورة :
حاجة الفرد للتعبير عن ذاته بصورة نرجسية مباشرة أو غير مباشرة والوصول إلى أقصى ما يمكن تحقيقه من إمكانات وقدرات بقصد إشباع حاجاته، وإعادة حالة الاتزان التي تساعده في استخدام تلك الإمكانات والقدرات (تعريف إجرائي)
7- الألعاب الإلكترونية :
- يعرفها ”سالين وزيمرمان” (2004) بأنها” عبارة عن الألعاب المتوفرة على هيئة الكترونية. (41 :86)
إجراءات البحث
أولاً: منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث :
مجتمع البحث:
يتحدد مجتمع البحث الحالي من بعض طلاب مرحلة التعليم الاساسي بمحافظة المنوفية
عينة البحث:
ﻗﺎﻤت اﻟﺒﺎﺤﺜﺔ ﺒﺎﺨﺘﯿﺎر ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤث اﻟﻛﻠﯿﺔ ﺒﺎﻟطرﯿﻘﺔ )اﻟﻌﻤدﯿﺔ اﻟﺤﺼﺤﺼﯿﺔ ( ﻤن اﻟطﻼب اﻟﺘﻰ ﯿﺘواﻓر ﻤﻌﻬم ﻤوﺒﯿﻼت ﺤدﯿﺜﺔ ذو ﻤﺴﺘوى اﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻠﻲ وﻗواﻤﻬﺎ (003) طﺎﻟب وطﺎﻟﺒﺔ ,ﺘم إﺠراء اﻟدراﺴﺔ اﻻﺴﺎﺴﯿﺔ ﻋﻠﻲ ﻋﯿﻨﺔ ﻗواﻤﻬﺎ (052) طﺎﻟب وطﺎﻟﺒﺔ ﻛﻤﺎ ﺘم إﺠراء اﻟدراﺴﺔ اﻻﺴﺘطﻼﻋﯿﺔ ﻋﻠﻲ ﻋﯿﻨﺔ ﻗواﻤﻬﺎ ) ( 05 ) طﺎﻟب وطﺎﻟﺒﺔ ﻤن ﻨﻔس ﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺒﺤث وﺨﺎرج اﻟﻌﯿﻨﺔ اﻻﺴﺎﺴﯿﺔ وﺘم إرﺴﺎل أﻛﺜر ﻤن اﻟف اﺴﺘﻤﺎرة وﻟم ﺘﺤﺼل اﻟﺒﺎﺤﺜﺔ إﻻ ﻋﻠﻲ ﻫذا اﻟﻌدد اﻟﺼﺤﯿﺢ ﻤن اﻻﺴﺘﻤﺎرة
ثالثاً: أدوات جمع البيانات :
استخدمت الباحثة في جمع البيانات
 مقياس الترويح الرياضي لطلاب مرحلة التعليم الاساسي ”اعداد الباحثة”.
 مقياس الالعاب الالكترونية لطلاب مرحلة التعليم الاساسي ”اعداد الباحثة”.
رابعاً: الدراسة الاستطلاعية :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى من خلال الفترة (17/10/2020م) الي الفترة (22/10/2020م) على عينة عمدية حصحصية من طلاب مرحلة التعليم الاساسي بمحافظة المنوفية وقوامها (50) طالب وطالبة خارج عينة البحث الأساسية بهدف:
 التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس.
 توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس.
خامساً: الدراسـة الأساسيـة :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية لمقياسي البحث من خلال الفترة (1/11/2020م) الي الفترة (16/12/2020م)على عينة اساسية وقوامها (250) طالب وطالبة .
سادساً: أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات :
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :
 معامل الارتباط.
 النسبة المئوية.
 الأهمية النسبية.
 كا2
الاستخلاصات والتوصيات
أولاً : الاستخلاصات :
في ضوء هدف البحث ومنهجيته , والعينة التي طبقت عليها الدراسة , والتحليل الإحصائي المستخدم قد أدت إلي ظهور هذه النتائج التالية :-
التوصل إلي قائمة من المحاور التي يمكن القياس بها للترويح الرياضي لدى طلاب المرحلة الاعدادية وهي (دوافع اجتماعية , وصحية , نفسية , الخطورة ).
أ : الاستخلاصات الدوافع اجتماعية لممارسة الترويح الرياضى :
1. الترويح الرياضى والترفيه تجلب السعادة والفرح وتمنح المتعة والإثارة
2. ممارسة الرياضة الترفيهية من تمارين تنمى مهارات التلاميذ ومواهبهم الرياضية المختلفة.
3. يشجع أفراد الأسرة المشاركة في أي نوع من الأنشطة الرياضية
4. يجتمع الترويح الرياضي مع الميل إلى الحركة أو اللعب أو هوايات معينة.
ب : الاستخلاصات الدوافع الصحية لممارسة الترويح الرياضى :
1. تساعد الأنشطة الترفيهية على تحسين الصحة و التمرين يساعد على تطوير عادات صحية
2. الرياضة وأوقات الفراغ تمكن من الحصول على جسم صحي ومتناغم
3. يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة إلى تنشيط الدماغ وزيادة الذكاء
ج : الاستخلاصات الدوافع النفسية لممارسة الترويح الرياضى :
1. تساعد التمارين الرياضية في التغلب على الصراع النفسي والعدوان
2. تحفز الأنشطة الرياضية التفكير والتفكير الإبداعي وتنمي المهارات الرياضية
3. الترويح الرياضى يبعد عن العديد من المشاكل
4. تجعل ممارسة الرياضة التلاميذ في حالة سعادة
د : الاستخلاصات الخطورة لممارسة الترويح الرياضى :
1. التلاميذ تفضل الأنشطة المغامرة على الرياضات غير الخطرة أو الأقل خطورة
2. الأنشطة الرياضية التي تتطلب الجرأة والمغامرة هي الأفضل
3. الأنشطة الرياضية التي تتطلب التحكم في المواقف الخطرة يفضلها التلاميذ
ه : الاستخلاصات الدوافع اجتماعية لممارسة الالعاب الالكترونية:
1. ممارسة الالعاب الالكترونية تحد من الميل للحركة أو للعب أو لهواية معينة.
2. ممارسة الالعاب الالكترونية تؤدى الى العزلة و الانانية
3. ممارسة الالعاب الالكترونية تجعل التلميذ مستهلك للوقت
و : الاستخلاصات الدوافع الصحية لممارسة الالعاب الالكترونية:
1. ممارسة الالعاب الالكترونية تسهم في تدهور بين الحواس.
2. ممارسة الالعاب الالكترونية قد تؤدي إلى ضعف في الصحة
3. ممارسة الالعاب الالكترونية قد تؤثر سلبا على الأداء الدراسي
4. ممارسة الالعاب الالكترونية قد يؤدي إلى مشاكل صحية
ز : الاستخلاصات الدوافع النفسية لممارسة الالعاب الالكترونية:
1. ممارسة الالعاب الالكترونية التي تعتمد على العنف و يمكن أن تزيد من الأفكار والسلوكيات العدوانية
2. ممارسة الالعاب الالكترونية تعتبر مثير عصبى دائم للتلاميذ
ح : الاستخلاصات الخطورة لممارسة الالعاب الالكترونية:
1. ممارسة الالعاب الالكترونية الخطرة مفضله عن الالعاب الالكترونية غير الخطرة
2. ممارسة الالعاب الالكترونية التي تتطلب جراءة ومغامرة مفضله لدى التلاميذ
ثانيا : التوصيـــــــات :
في ضوء النتائج والعينة التي تم التطبيق عليها توصى الباحثه بالتالى :-
توصيات خاصة بالترويح الرياضى :
1- تدريب اخصائى الترويح بشكل يواكب التطور الهائل في الواقع الافتراضى حتى لا يكون النشاط الترويح نوع من الملل
2- اختيار الألعاب المناسبة لعمر وجنس الطفل، توجيه الأطفال الى الألعاب التي تنمي الذوق لهم، والتي تساعد علي تنمية الذاكرة للطفل.
3- تطبيق برامج ترويحية فى مراحل دراسية بالمدارس .
4- تطبيق برامج ترويحية معرفة أثرها على تنمية الجانب الوجداني للتلاميذ .
5- إستخدام فلسفة التربية الحركية و الألعاب التربوية في تنظيم محتوى البرامج الترويحية على طلاب المدارس بالمرحلة الإعدادية .
6- إعداد دورات دراسية لمدرسي التربية الرياضية عن كيفية بناء و تنظيم البرامج الترويحية بالمدارس و الإدارات التعليمية .
7- تزويد كافة المدارس و الإدارات التعليمية بالحد الأدنى من الأجهزة و المستلزمات الضرورية لتطبيق البرامج الترويحية بالمدارس التعليمية .
8- تخصيص فترة رياضية تتضمن فقرات ترويحية إسبوعيآ لطلاب المدارس
توصيات خاصة عن الألعاب الإلكترونية:
1- تشجيع نشر الألعاب التعليمية والتثقيفية المناسبة للطفل، والابتعاد عن العاب العنف وتتولي وزارة الثقافة والإعلام هذه المهمة مع وزارة التربية والتعليم.
2- تقوم وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بوضع تصنيف للألعاب الإلكترونية وتحديد نوعها (تثقيفي – تعليمي – علاجي – تسلية – عنف) ويحدد درجة المخاطر الناجمة منها أثناء وبعد اللعب.
3- أهتمام وزاره التربية والتعليم بضرورة الاهتمام بممارسة الانشطة الترويحية للاطفال.
4- تقوم وزراه التربية التعليم بالتعاون مع وزراه الشباب والرياضة على الاهتمام بمراكز الشباب لكى يزودوا من ممارسة النشاط الرياضى .
5- توفير الألعاب الإلكترونية المفيدة والتعليمية عن طريق المدارس والنوادي والمؤسسات الحكومية والأهلية.
6- مساعدة الأطفال في اختيار الألعاب التي يتم تشغيلها علي هذه الأجهزة.
7- اختيار الألعاب التثقيفية والتربوية البعيدة عن العنف.
8- تحديد وقت يومي لا يتجاوز الساعتين كحد أقصى في استخدام الألعاب الإلكترونية.
9- الاهتمام بجلوس الطفل بشكل صحي لحماية الجهاز العظمي والعصبي.
10- توعية الآباء بخطورة بعض الألعاب الإلكترونية وخاصة ما يتسم منها بالعنف، وبخطورة قضاء وقت طويل أمام الألعاب الإلكترونية علي صحة الطفل الجسمية والنفسية والاجتماعية ومحاولة أشتراك ابنائهم فى ممارسة الانشطة الترويحية .
11- إتاحة مصادر متنوعة ومناسبة للألعاب الإلكترونية، تنمي في الطفل العربي القيم والعادات والسلوكيات الحميدة.
12- تصميم العاب الكترونية باللغة العربية تعلم الأطفال مبادئ الحساب، والاكتشاف وأساليب حل المشكلات.