الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلي تحسين التفكير الإيجابي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي صعوبات تعلم القراءة مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (11: 12) عامًا، واعتمدت الدراسة علي أدوات كانت قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التفكير الإيجابي للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين التفكير الإيجابي للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، واختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوي، 2000)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: إبراهيم سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس العسر القرائى (إعداد: نصرة جلجل، 2014)، وتوصلت النتائج إلي فاعلية البرنامج في تحسين التفكير الإيجابي (التفاؤل، والتوقعات الإيجابية, والتقبل الإيجابي للاختلاف مع الآخرين, وضبط الذات, المرونة المعرفية) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (المجموعة التجريبية). |