الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص استهدفت هذه الدراسة قياس أثر التسويق الفيروسي للمعرفة البيئية على الكلمة المنطوقة الإلكترونية، كما استهدفت أيضاً دراسة واقع التسويق الفيروسي الأخضر، والكلمة المنطوقة الإلكترونية الخضراء بين طلاب الجامعات الحكومية والخاصة بمحافظة الدقهلية كدراسة إحصائية مقارنة، من حيت المتغيرات الشخصية والأكاديمية، عن طريق استطلاع أراء ووجهات نظر عينة من طلاب هذه الجامعات حول تبنيهم لمتغيرات الدراسة وللقضايا البيئية ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال آليات التسويق الفيروسي، وخاصة في ظل الجائحة العالمية المتمثلة في COVID-19 والتي تؤثر على البيئة وصحة الإنسان، بل ووجوده، وتتمثل مشكلة الدراسة في ضعف الكلمة المنطوقة الإلكترونية وخاصة الخضراء لدى طلاب الجامعات الأمر الذي قد يعود إلى القصور في استخدام آليات واستراتيجيات التسويق الفيروسي للمعرفة البيئية، من قبل إدارات الجامعات، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المزج بين المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي وذلك من خلال أسلوب الدراسة النظرية والدراسة الميدانية، واستعان بقائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات حسب متغيرات الدراسة، والتي تتمثل في التسويق الفيروسي (متغير مستقل) والكلمة المنطوقة الإلكترونية (متغير تابع)، والمعرفة البيئية(متغير وسيط)، كما تم استخدام معامل ألفا(Alpha) كرونباخ لحساب معامل الثبات، والتحليل العاملي التوكيدي لقياس الصدق العاملي، كما تم استخدام الإحصاء الوصفى، وأسلوب نمذجة المعادلات البنائية (SEM) واختبارات الفروق اللامعلمية، وتقنية TECHNIQUE BOOTSTRAP بالاستعانة ببرنامج AMOS-V26، SPSS V26 لتحليل بيانات الدراسة الميدانية باستخدام عينة الدراسة المكونة من 947 فرداً ”وهى عدد الاستمارات الصحيحة التي تم استردادها” وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ملاءمة نموذج القياس المفترض للدراسة مع البيانات المستمدة من عينة الدراسة، ووجود تأثير معنوي لأبعاد التسويق الفيروسي للمعرفة البيئية على المتغير ”التابع الكلمة المنطوقة الإلكترونية بجميع أبعاده”، كذلك توصلت الدراسة لعدم وجود اختلاف معنوي لأثر أبعاد التسويق الفيروسي على أبعاد الكلمة المنطوقة الإلكترونية عند توسيط المعرفة البيئية باختلاف نوع الجامعة. |