Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر أنماط الدعم في بيئة افتراضية قائمة على تطبيقات جوجل السحابية لتنمية مهارات التقويم الإلكتروني لدي معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
سعد، عماد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عماد محمد أحمد سعد
مشرف / علي جوده محمد عبد الوهاب
مناقش / حسناء عبد العاطي الطباخ
مناقش / علي جوده محمد عبد الوهاب
الموضوع
المدرسون تدريب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
215 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - تكنولوجيا تعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

تهتم تكنولوجيا التعليم بالبحث في مجال تصميم وتطوير برامج التعليم الإلكتروني، ودراسة المتغيرات التصميمية لهذه البرامج ومنها أنماط الدعم والمساعدة والتوجيه، ومستويات تقديمها التي تتناسب مع احتياجات وخصائص المتعلمين وأسلوب تعليمهم ليتمكن المتعلم من الاعتماد على نفسه والقيام بمهام التعليم بمفرده.
ويعتبر الدعم الإلكتروني آلية فعالة لمساعدة المتعلمين لتوسيع نطاق ومجلات تعليمهم لتتسع لأكبر المجالات المعرفية تعقيداً، كما أنه يتخذ أشكالً عديدة واستراتيجيات مختلفة تساعد المتعلم لتحقيق أعلى مستوي من الفهم للمحتوى المقدم له مثل تقديم الإرشادات، والأدوات المساعدات؛ ويتم الدعم الإلكتروني في البيئات الافتراضية والتي يعتبرها البعض امتداد منطقي للتقدم التكنولوجي للحاسوب. فهي بيئة يتم إنتاجها من خلال الحاسوب بحيث تمكن المستخدم من التفاعل معها سواء كان ذلك بتفحص ما تحتويه هذه البيئة من خلال حاستي البصر والسمع أو بالمشاركة والتأثير فيها بالقيام بعمليات تعديل وتطوير وفق الإمكانات المتاحة.
ولكي يواكب المعلم التقدم التكنولوجي يجب تنميته مهنياً لكي يقوم بتوظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية مستعينا بأدوات تصميم البيئات الافتراضية من بداية تقديم المحتوى إلكترونياً وكذلك تقييم الطلاب إلكترونياً.
لذلك برزت أهمية تدريب المعلمين على إعداد الاختبارات الإلكترونية وذلك لأن المعلم يُسند إليه مجموعة من المهام التعليمية من أهمها تقييم واختبار مدي اكتساب طلابه للمعارف والمهارات العقلية المتنوعة، لذلك أصبح تدريب المعلم على استخدام وسائل التقييم والاختبارات المتطورة من المتطلبات الضرورية المواكبة لعصر قائم على أداء المهام إلكترونياً.
ومع الاهتمام بأساليب الدعم المختلفة داخل البيئات الافتراضية كانت محاولة الباحث الوقوف على مدي تأثير اختلاف أنماط الدعم في بيئة افتراضية مستغلين تطبيقات جوجل السحابية لتمكين المعلمين من اكتساب مهارات التقويم الإلكتروني.
Educational technology is concerned with research in the field of designing and developing e-learning programs, and studying design variables for these programs, including support, assistance, and guidance patterns, and the levels of their provision that are commensurate with the needs and characteristics of learners and their learning style so that the learner can rely on himself and carry out learning tasks on his own .
Electronic support is an effective mechanism to help learners to expand the scope and scope of their learning to accommodate the most complex areas of knowledge. It also takes many different forms and strategies that help the learner to achieve the highest level of understanding of the content provided to him, such as providing instructions and assistive tools; Electronic support takes place in virtual environments , which some consider a logical extension of computer technological advances. It is an environment that is produced through the computer so that the user can interact with it, whether by examining what this environment contains through the senses of sight and hearing, or by participating and influencing it by carrying out modification and development operations according to the available capabilities.
In order for the teacher to keep pace with technological progress, he must be developed professionally in order to employ technology in the educational process, using tools for designing virtual environments from the beginning of providing content electronically, as well as evaluating students electronically .
So emerged the importance of teacher training on the preparation of electronic tests because the teacher assigns him a set of educational tasks of the most important evaluation and test the acquisition of his students knowledge diverse mental skills, so it became a teacher training on the use of assessment methods and tests developed from the requirements necessary escort era based on the performance of tasks electronically .
With attention to different methods of support within virtual environments, the researcher’s attempt was to determine the impact of different types of support in a virtual environment, using Google cloud applications to enable teachers to acquire electronic assessment skills .