Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلات المدارس الإبتدائية المعتمدة ومواجهتها باستخدام الأساليب الإدارية الحديثة :
المؤلف
عبدالعزيز، كامليا محمد مجدي.
هيئة الاعداد
باحث / كامليا محمد مجدي عبد العزيز
مشرف / جمال محمد أبو الوفا
مشرف / هانم أحمد حسن
مناقش / سلامة عبد العظيم حسين
مناقش / محمد عيد عتريس
الموضوع
المدارس الابتدائية تنظيم وإدارة. المدارس الابتدائية. المدارس الابتدائية تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
384 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
4/10/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

التعليم الأساسي من أهم المراحل التي تسهم في تكوين وتشكيل شخصية الطفل وهو قاعدة السلم التعليمي وعليه ترتكز مراحل التعليم التالية وقد اهتمت مثر كمعظم دول العالم بالتعليم الأساسي والتزمت بتوفير تعليم عالي الجودة لكك طفل لتبني إنسانًا يتحمل المسؤولية، يشارك بشكل فعال وإيجابي في بناء مجتمعه ووطنه، قادرًا على التواصل والتفاعل مع معطيات العصر، يمتلك مهارات التخطيط والفكر النقدي وإدارة الوقت والتقييم.
ومن أجل رفع مستوى الأداء وضمان تحسين العملية التعليمية، قد قامت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بموجب القانون رقم (82) لسنة 2006 الخاص بإعداد معايير قياسية لاعتماد المؤسسات التعليمية شاملة المؤشرات ومقاييس التقدير المتدرجة والشواهد والأدلة ذات الصلة بها تقود العمل في مؤسسات التعليم قبل الجامعي وكيفية استخدام أساليب وأدوات ضمان جودة أداء هذه المؤسسة ومتابعة تقييم تلك الأدوات وتحديد مدى فاعليتها ومتابعة مستوى أداء العاملين، وتدريب الموارد البشرية( ).
وبدأت الهيئة مهامها وتم اعتماد (187) مدرسة من مجموع (270) مدرسة تقدمت للحصول على الاعتماد خلال العام الدراسة 2008/2009م.
وفي عام 2009/2010 قامت الهيئة باعتماد 489 مدرسة من أصل 1440 مدرسة للحصول على شهادة الجودة، لتصل نسبة المدارس الراسبة في اختبارات ”الجودة” إلى 42.5% (عددها 612 مدرسة)، فيما تص نسبة المدارس المعتمدة إلى 34%، أما المدارس التي قررت الهيئة إرجاء اعتمادها فنسبتها 23.5% (عددها 339 مدرسة).
وفي عام 2013 كان عدد المدارس المتقدمة للاعتماد (3997) مدرسة منها (12) مدرسة إيقاف اعتماد (1656) مدرسة اعتماد، (272) مدرسة استمرار اعتماد، (43) مدرسة استمرار إرجاء، (233) مدرسة إرجاء، (118) مدرسة إنذار بسحب الاعتماد، (979) مدرسة عدم اعتماد، (684) مدرسة تحت الفحص القرار( ).
وقد تمكنت (3000) مدرسة فقط من أصل (40) ألف مدرسة من الحصول على الجودة واعتماد الهيئة لها وعلى الرغم من زيادة عدد المدراس المعتمدة عن الأعوام السابقة واتجاه وزارة التربية والتعليم إلى إنشاء المدرسة الداعمة وتقوم هذه المدرسة بنقل خبراتها إلى المدارس لتقديم الدعم لــ 10 مدارس في محيط إدارتها التعليمية لتؤهلها للتقدم للاعتماد، بشرط أن تكون هذه المدرسة حاصلة على الاعتماد خلال السنوات الثلاث الأخيرة والمحافظة على مستواها المتميز، وبذلك تحفف المدرسة الداعمة العبء عن الهيئة بتأهيل ما يقرب من 12 ألف مدرسة سنويًا، وهو عدد من المدارس يصعب على الهيئة إنجازه( ).
ولكن هل حصول المدارس على الاعتماد يضمن وصولها للمستوى المرجو من الجودة والاتقان؟ بمعنى هل تعمل المؤسسة من خلال رؤية موحدة في ضوء معايير واستمرار التدريب الجيد للعاملين والتحسين المستمر واحترام الترتيب والنظام وتحمل المسؤولية والالتزام ألا أن ينوء التعليم قبل الجامعي بمصر بالعديد من المشكلات تفقده الكثير من فاعليته ووظائفه الأساسية في الحصول على خريج عالي الجودة حيث لا توجد معلومات مؤكدة عن جودة الطلاب الذين ينتهون منه وهم دون مستوى الكفاءة ومعايير الجودة المطلوبة فضلاً عن صعوبة تتبع أدائهم على المدى البعيد وتقدير مهاراتهم الشخصية( ).
كما أنه يواجه مجموعة من التحديات العالمية لعل من أهمها التحديات الخاصة بإنتاج أفراد قادرين على المنافسة العالمية، يبذلون أقصى ما يملكون للوصول إلى مكانة مرموقة في السياق العالمي( ).
ففي ظل هذه التحديات، هل تلتزم المؤسسات التعليمية بالتقديم للحصول على الاعتماد؟ وهل تستخدم الهيئة الآليات المطلوبة لضمان جودة المدرسة بعد حصولها على الاعتماد؟ حيث أن الاعتماد هو المكانة أو الصفة التي تحصل عليها المؤسسة التعليمية مقابل استيفاء معايير الجودة المعتمدة لدى مؤسسات التقويم التربوي ضمان مستوى من الجودة في البرامج التعليمية التي تقدمها مؤسسات التعليم تلبية لاحتياجات.
The main education is the most important stage that helps in forming the child character. It’s considered as the base of the educational stages that the following educational stages depend on. Egypt like the other countries is interested in the main education. More over Egypt exerts strenuous efforts for providing a learning with high quality for each child for building a responsible person who can share effectively and positively in building his society able to communicate and interact with the age requirements. This person has skills of planning, critical thinking, managing of time and evaluation.
The national authority for quality assurance and accreditation according to the law number 82 in 2006 has presented standards criteria for accreditation of the educational establishments including the indications, progressive rating scales and evidence that lead the work in the pre-university learning establishments and how to use techniques and tools for performance quality assurance of this establishment. It also includes following of these tools evaluation, specifying its effectiveness, following of the workers performance level and training the human resources.
The organization has actually begun its tasks, and about 187 schools of 270 schools have applied for gaining the accreditation in 2008-2009.
In 2009- 2010, the organization accredited 489 schools of 1440 schools for gaining the quality certificate, on the other hand, the schools that couldn’t gain accreditation were about 42.5%. The accredited schools are about 34%, but the schools of accreditation deferral are about 23.5% (339 schools).
In 2013, the applying schools for accreditation were 3997. About 12 schools were under accreditation stop and about 272 schools were under accreditation continuation. About 43 schools were of deferral continuation and about 233 schools were under deferral and about 118 schools were under warning for accreditation with draw and bout 979 schools weren’t accredited.
About 3000 schools of 40000 schools could gain quality and accreditation. The ministry of education works on establishing the supportive schools that convey their experiences to the other schools around their educational administration for qualifying them for applying for accreditation on the condition that these schools should be accredited in the recent three years. By so doing, the supportive schools can relieve the burden of the organization throughout qualifying about 12 thousands of the schools annually. Which considered a huge number that the organization cannot achieve it?
Gaining of these schools for the accreditation may ensure achieving of the required level of quality and proficiency. Can the establishment work throughout a unified visior in the light criterial and continuing of the good training and continuous improvement for the workers, arrangement respect, system, having responsibility and adhering that the pre-university learning in Egypt should avoid occurring of problems that may lose its effectiveness and main functions concerning gaining a graduate with high quality?
There is non-certain information about the student’s quality. There are a lot of world challenges especially the special challenges that relate to producing individuals able to do their best for achieving a sublime position in the world context.
In the context of these challenges, do the educational establish-ments adhere to applying for gaining the accreditation?
Does the establishment use the required techniques for ensuring the school quality after accreditation?
It’s important to say that the accreditation is the position the educational establishment can gain for completion of quality criteria accredited by the educational reform establishments for ensuring a certain level of quality in the educational programs that the learning establishments present for satisfying the needs.