Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمیة مھارات الإدراك البصري للأطفال ذوي الإعاقة
العقلیة القابلین للتعلم وعلاقتھا بمھارات اللغة الاستقبالیة /
المؤلف
احمد فواد ابراهيم /
هيئة الاعداد
باحث / احمد فؤاد ابراهيم
مشرف / عاطف عدلى فهمى
مشرف / ناصر فؤاد غبيش
مناقش / عبير صديق امين
الموضوع
الاعاقه العقليه . الادراك البصرى . مهارات اللغه الاستقباليه .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
181ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

یتنأو
ً لكیفیــة إعــداد وتطبیــق
وأدوات الدراســة بصــورة تفصــیلیة وخصائصــها الســیكومتریة، ثــم توضــیحا
برنــامج لتنمیــة مهــارات الإدراك البصــري للأطفــال ذوى الإعاقــة العقلیــة القــابلین للــتعلم وعلاقتهــا
بمهـارات اللغـة الاسـتقبالیة ، وتوضـیح إجـراءات الدراسـة، والأسـالیب الإحصـائیة المسـتخدمة فـي
معالجــة البیانــات التــى تــم الحصــول علیهــا مــن جــراء تطبیــق أداة الدراســة والبرنــامج علــى أفــراد
الدراسة.
ً منهج الدراسة:
أو لا
تعتمـد الدراسـة الحالیـة علـى المـنهج شـبه التجریبـى مـنهج المجموعـة الواحـدة وهـذا المـنهج یتطلـب
التعامل مع متغیرین أحدهما مستقل والأخر تابع، حیث یعد البرنامج التدریبى هو المتغیر المستقل
ویعد اللغة الاستقبالیة المتغیر التابع
ً عینة الدراسة:
ثانیا
١ -عینة الأدوات ( العینة السیكومتریة):
ً
تـم اختیـار عینـة الدراسـة مـن مركـز الرحمـة بالبدرشـین بمحافظـة الجیـزة والبـالغ عـددهم (٣٠ (طفـ)