Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية عقود التعلم لتنمية الوعي الغذائي لدى الطالبة المعلمة
والاتجاة نحو توظيفه في مجال رياض الأطفال/
المؤلف
دياب، أمل وحيد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمل وحيد محمد محمد دياب
مشرف / عبدالعظيم عبدالسلام العطواني
مشرف / اهداب عبده المعداوي
مشرف / هدى علي سالم
الموضوع
تعليم ما قبل المدرسة رعاية اطفال
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
213ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم دراسة الطفولة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة المبكرة من اخصب واخطر مراحل العمر في حياة الأنسان ,فهي مرحلة جوهرية وتأسيسية تعتمد عليها مراحل النمو الآخرى حيث انها المرحلة التى يتم فيها تشكيل شخصيته ,ووضع البذور الاولي لها والتي تتبلور لتظهر ملامحها في مستقبل حياة الطفل ,فسلوك الفرد يتأثر بما يكتسبه في هذه المرحلة,لأن مايغرس في الطفولة يصعب تغييره في الكبر,ويصبح الأسلوب المميز لسلوك الشخص ومن هذا المنطلق أصبح الإلتحاق برياض الأطفال ضرورة هامة لكل طفل ,حيث يساعده علي النمو الشامل المتكامل في حميع جوانب النمو سواء كانت (جسمية,عقلية,إجتماعية ,إنفعالية .....إلخ).
فإلتحاق الطفل بالروضة يشكل رافدا مهما لعملية نموه من خلال مايقدم له من أنشطة وخبرات,ومايوفر له من إمكانيات تتلاءم مع حاجاته وخصائصه ,تساعده علي فهم علاقته بالعالم المحيط به ,ومعرفة مايدور من حوله,ومما يجعل مرحلة الطفولة المبكرة أكثر أهمية من بقية مراحل عمر الأنسان هو تميز تلك المرحلة بحماس الطفل وحيويته وميله نحو اكتساب المهارات والمعارف ,هذا إذا سمحنا بتقديم الخبرات بطريقة ملائمة للطفل من الناحية النمائية .
لقد اصبح الاهتمام باعداد خريجة لرياض الاطفال على درجة عالية من الكفاءة ومزودة بالمهارات الضرورية اللازمة لكونها العامل المؤثر والحاسم في رعاية الطفل وتربيته ,فهى تتخذ العديد من القرارت اليومية الخاصة بطرق التعلم ,وهذه القرارت تنبع من معرفتها الكاملة لمراحل تطور الطفل ونموه ,بجانب انها تسهم بطريقة ايجابية في انتقال الطفل من المنزل الي الروضة ,وهذا يتطلب اعدادا جيدا لكى تستطيع آداء دورها بشكل ايجابي وفعال .
مشكلة الدراسة:
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
- ما فاعلية استخدام إستراتيجية عقود التعلم لتنمية الوعى الغذائي لدى الطالبة المعلمة وكيف يمكن توظيفه فى مجال رياض الأطفال؟
*ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :-
1- ما أهم مكونات الوعي الغذائي وأساليب تنميته لدى الطالبة المعلمة في رياض الأطفال؟
2- ما خطوات تطبيق إستراتيجية عقود التعلم في تنمية الوعي الغذائي لدي الطالبة المعلمة في مجال رياض الأطفال؟
3- ما الفروق الإحصائية بين المجموعات الثلاث للطالبات المعلمات متوسطى ومنخفضي المستوي الإجتماعي والإقتصادي في الوعي الغذائي باستخدام إستراتيجية عقود التعلم ؟
4- كيف يمكن أن تساهم استراتيجية عقود التعلم فى تنمية الوعي الغذائي لدى الطالبة المعلمة في مجال رياض الأطفال؟
فروض الدراسة:
في ضوء أسئلة الدراسة يمكن طرح عدة فروض منها :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين: التجريبية الأولي, والضابطة (من الطالبات المعلمات متوسطات المستوي الاقتصادي الاجتماعي) في القياس البعدي لكل من:الوعي الغذائي واتجاهات الطالبات المعلمات نحو توظيف الوعي الغذائي في مجال رياض الأطفال , لصالح المجموعة التجريبية الأولي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولي (من الطالبات المعلمات متوسطات المستوي الاقتصادي الاجتماعي ), في القياسين القبلي والبعدي لكل من: الوعي الغذائي واتجاهات الطالبات المعلمات نحو توظيف الوعي الغذائي في مجال رياض الأطفال , لصالح القياس البعدي
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية (من الطالبات المعلمات منخفضات المستوي الاقتصادي الاجتماعي) في القياسين القبلي والبعدي لكل من: الوعي الغذائي واتجاهات الطالبات المعلمات نحو توظيف الوعي الغذائي في مجال رياض الأطفال , لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين: التجريبية الأولي (من الطالبات المعلمات متوسطات المستوي الاقتصادي الاجتماعي) , والتجريبية الثانية ( من الطالبات المعلمات منخفضات المستوي الاقتصادي الاجتماعي ) في القياس البعدي لكل من:الوعي الغذائي واتجاهات الطالبات المعلمات نحو توظيف الوعي الغذائي في مجال رياض الأطفال , لصالح المجموعة التجريبية الأولي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولي(من الطالبات المعلمات متوسطات المستوي الاقتصادي الاجتماعي) في القياسين البعدي والتتبعي لكل من: الوعي الغذائي واتجاهات الطالبات المعلمات نحو توظيف الوعي الغذائي في مجال رياض الأطفال .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية (من الطالبات المعلمات منخفضات المستوي الاقتصادي الاجتماعي) في القياسين البعدي والتتبعي لكل من: الوعي الغذائي واتجاهات الطالبات المعلمات نحو توظيف الوعي الغذائي في مجال رياض الأطفال.
أهمية الدراسة:
تمثلت أهمية الدراسة الحالية فيما يلي :-
1- إلقاء الضوء علي إستراتيجية عقود التعلم وخصائصها وكيفية تطبيقها .
2- يمكن أن تساهم الدراسة الحالية فى تنمية الوعي الغذائى للأطفال من خلال تنميته لدي الطالبة المعلمة باعتبار أنها ممثلة عن أهم المؤسسات في تربية الطفل.
3- يمكن للدراسة الحالية أن تلفت نظر المسئولين عن إعداد معلمات رياض الأطفال بمؤسسات التربية للطفولة المبكرة بأهمية الوعي الغذائي بإستخدام إستراتيجية عقود التعلم فيما يتعلق بالأثر علي تربية الطفل المصري
4- قد يفيد المسؤولون عن التخطيط للمقررات التي تدرس لمرحلة الطفولة من الدراسة الحالية وذلك من خلال التركيز علي مقررات الوعي الغذائي للطالبات المعلمات.
أهداف الدراسة:
1- الكشف عن واقع الوعي الغذائي لدي الطالبات المعلمات وذلك للعمل علي تحديد فنيات وآليات تنميته بإستخدام استراتيجية عقود التعلم .
2- إعداد وتطبيق برنامج باستخدام استراتيجية عقود التعلم لتنمية الوعى الغذائي لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة والتدريب عليه.
3- تقديم مقترحات وآليات لكيفية مساهمة استخدام إستراتيجية عقود التعلم لتنمية الوعى الغذائي لدى الطالبات المعلمات متوسطي و منخفضي المستوي الإقتصادي والإجتماعي.
اجراءات الدراسة:
1- منهج الدراسة :
طبقت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي ذا تصميم الثلاث مجموعات ، مجموعتان تجريبيتان ومجموعة ضابطة وهو الذي يقوم بمعالجة عوامل معينه ويعتمد علي أسلوب القياس القبلي والبعدي لأفراد المجموعتين التجربيتين والضابطة و القياس التتبعي لأفراد المجموعتين التجربيتين.
2- عينة الدراسة :
تشمل عينه من الطالبات المعلمات كلية التربية للطفولة المبكرة - الفرقة الثالثة - جامعة الزقازيق وقوامها ( 90 ) طالبة معلمة ومقسمة إلى مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة وقوام كل منهما ( 30 ) طالبة وذلك بعد التأكد من التكافؤ بينهم فى والمستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافي ,المجموعة التجريبية الأولي (30) طالبة من متوسطات المستوي الاقتصادي والاجتماعي , المجموعة التجريبية الثانية (30) طالبة من منخفضات المستوي الاقتصادي والاجتماعي , المجموعة الضابطة (30) طالبة من متوسطات المستوي الاقتصادي والاجتماعي .
3- حدود الدراسة :
حدود بشرية : عينة من طالبات الفرقة الثالثة- بكليةالتربية للطفولة المبكرة -جامعة الزقازيق.
حدود مكانية :- كلية التربية للطفولة المبكرة طالبات الفرقة الثالثة.

حدود زمانية :- تم التطبيق بالفصل الدراسى الأول الفترة من 27/ 10 إلي 29/ 12/2020
4- ادوات الدراسة :
- اختبار الوعي الغذائى لدي الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة ( اعداد الباحثة ) .
- مقياس الاتجاه نحو توظيف الطالبة المعلمة للوعي الغذائى في مجال رياض الأطفال (اعداد الباحثة).
- برنامج باستخدام استراتيجية عقود التعلم لتنمية الوعى الغذائى لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة ( اعداد الباحثة ) .
- مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى إعداد (أ.د/ محمد سعفان , د/ دعاء الخطاب) .