Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شعبان إبراهيم أحمد/
المؤلف
إبراهيم، شعبان إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / شعبان إبراهيم أحمد إبراهيم
مشرف / صلاح شريف عبدالوهاب وردة
مشرف / نوراهان حسين إبراهيم النشوي
مشرف / نوراهان حسين إبراهيم النشوي
الموضوع
الامن الشخصي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
140ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

يرى علماء النفس أن القلق والأمن النفسي مرتبطان ببعضهما البعض ، فعلاقة الأمن النفسي والقلق وبالتحديد قلق المستقبل هي علاقة ثأثر وتأثير، وهما يعتبران من العوامل الرئيسة المؤثـرة على الشخصية الإنسانية ، فشعور الطالب الجامعي بالقلق حيال المستقبل أمر طبيعي ولكن إذا وصل التفكير فيه إلى حد أن يشعر معه بالعجز عن مواجهة ضغوط الحياة والدراسة فإن هذا يؤثر على صحته النفسية وكذلك على إنجازه الأكاديمي الذي أصبح هدفا أساسيـا يسعى إليه كل طالب لتحقيق مستوى عالٍ فيـه ، كما يعتبر دلالة تحقيقه امـتلاك الطالب لقيم وإمكانـات معرفية ومهارية ووجدانية عالية .
وبناء على ماسبق فإن الامن النفسي وقلق المستقبل والإنجاز الأكاديمي متغيرات تستحق الدراسة بين طلاب وطالبات الجامعة ، وهذا مما عزز من قناعة الباحث بأهمية دراسة مثل هذا الموضوع .
مشكلة الدراسة :
تكمن مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على طبيعة العلاقة بين الأمن النفسي وقلق المستقبل والإنجاز الأكاديمي لدى طلبة التعليم النوعي .
وعليه يمكن صياغة مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس التالي :
ـ هل توجد علاقة ارتباطية بين الأمن النفسي وكل من قلق المستقبل والإنجاز الأكاديمي لدى طلبة التعليم النوعي بجامعة الزقازيق ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية :
1ـ هل توجد فـروق في درجة الأمن النفسي تعزى لمتغير النوع ( طلاب ـ طالبات) والمستوى الدراسـي (الفرقــة الأولى ـ الفرقــة الرابعة) لدى طلبة التعليم النوعي بجامعة الزقازيق ؟
2ـ هل توجـد فـروق في درجـة قلق المستقبل تعزى لمتغير النــوع ( طلاب ـ طالبات) والمستوى الدراسي ( الفرقة الأولى ـ الفرقـة الرابعة ) لدى طلبة التعليم النوعي بجامعة الزقازيق ؟
3ـ هل توجد فـروق في درجة الإنجـازالأكاديمي تعزى لمتغير النوع ( طلاب ـ طالبات ) والمستوى الدراسي (الفرقـة الأولى ـ الفرقة الرابعة ) لدى طلبـة التعليم النوعـي بجامعة الزقازيق ؟
أهـــداف الدراســــة
1ـ التعرف على العلاقة الأمن النفسي بين الأمن النفسي وكل من قلق المستقبل والإنجاز الأكاديمي لدى طلبة التعليم النوعي .
2ـ التعرف على الفروق بين متوسطات درجات (الذكور والإناث ) في مقياس الأمن النفسي .
3ـ التعرف على الفروق بين متوسطات درجات (الذكور والإناث ) في مقياس قلق المستقبل .
4ـ التعرف على الفروق بين متوسطات درجات (الذكور والإناث ) في مقياس الإنجاز الأكاديمي
5ـ التعرف على الفروق بين متوسطات درجات (الفرقة الأولى ـ والفرقة الرابعة ) في مقياس الأمن النفسي .
6ـ التعرف على الفروق بين متوسطات درجات (الفرقة الأولى ـ والفرقة الرابعة ) في مقياس قلق المستقبل .
7ـ التعرف على الفروق بين متوسطات درجات (الفرقة الأولى ـ والفرقة الرابعة ) في مقياس الإنجاز الأكاديمي .
أهميــــــة الدراســـــة :
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أنها :
1 ـ تناولت ثلاثة متغيرات في غاية الأهمية وهي : الأمن النفسي وقلق المستقبل والإنجاز الأكاديمي لدى طلبة التعليم النوعي بجامعة الزقازيق .
2ـ تعد هذه الدراسة إضافة جديدة للتراث النظري والدراسات العربية حيث يعكس مفهوم الأمن النفسي وعلاقته بكل من قلق المستقبل والإنجاز الأكاديمي .
3- مساعدة المرشدين التربويين والمتخصصين في مجال علم النفس على تعرف مستوى الأمن النفسي لدى أبنائهم ، وعلاقته بقلقهم المستقبلي ، وإنجازهم الأكاديمي .
2- تفتح نتائج هذه الدراسة المجال أمام دراسات لاحقة، وطرق وأساليب جديدة لمساعدة طلبة التعليم النوعي للاستفادة من طاقتهم ، وتوجيهها التوجيه الأمثل .
3- تتيح هذه الدراسة الفرصة أمام الباحثين لتناول مشكلتها مع متغيرات أخرى مهمة .
4- توفر هذه الدراسـة ثلاث أدوات قياس للأمن النفسي وقلق المستقبل والإنجـاز الأكاديمي لدى طلبة التعليم النوعي بالجامعات المصرية حتى يتثنى للمتخصصين التعرف على مشكلاتهم من خلالها ومعالجاتها .
مصطلحات الدراســة :
أولا : الأمـن النفسـي :
يعرفه الباحث الأمن النفسي بأنه : ” شعور الطالب الجامعي بأنـه محبـوب ومتقبـل من الآخرين ، لـه مكانـة بينهم ، يشعر معهم بالرعايـة والدعـم والحمايـة والمؤازرة ، مما يحقق له الإحساس بالطمأنينـة والاستقـرار، واثقـا في ذاتـه محـققا قيمتـه داخـل أسرته ومجتمعه ، مشاركا بإيجابيـة في تحقيـق سعادتـه وسعادتهم ، وهو الدرجة التي يحصل عليها الطالب موضع الدراسة الحالية على مقياس الأمن النفسي المستخدم في هذه الدراسة . (من إعداد : الباحث )
ثانيـا : قلق المستقبل :
ويعرف الباحث قلق المستقبل بأنه : الخوف من المستقبل المجهول الذي يشعر به الطالبـ الجامعي؛ النـاتج عـن انعـدام الثقــة والاستقـراربسبب المتغيرات الاجتمـاعيـــة والصحية والنفسية المعقدة والمتسارعة والتي تجعله يعيش في حالة من التوتر والقلق تجاه الواقع الذي يعيشه وتحدياته على المستويين الفردي والجماعي . وهو الدرجة التي يحصل عليها الطالب موضع الدراسة الحالية على مقياس قلق المستقبل المستخدم في هذه الدراسة. (من إعداد : الباحث ) .
ثالثا : الإنجــــاز الأكاديمـــي :
ويعرف الباحث الإنجاز الأكاديمي بأنه : قدرة الطالب الجامعي على تحقيق النجاح والتميز من خلال سعيه ومثابرته ، وقدرته على استخدام وتطبيق ما تعلمه ، من مجموع المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات والقيم التي اكتسبها ، والتي تمثل مدى استيعابه وفهمه خلال دراسته . وهو الدرجة التي يحصل عليها الطالب موضع الدراسة الحالية على مقياس الإنجازالأكاديمي المستخدم في هذه الدراسة ( من إعداد : الباحث ).