Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج الاجتماعية الساخرة على القنوات الفضائية
في تشكيل اتجاهات الشباب نحو القضايا والسلوكيات الاجتماعية/
المؤلف
زايـــــــــــــد، مـــــــــي محمد حســــــــين
هيئة الاعداد
باحث / مـــــــــي محمد حســــــــين زايـــــــــــــد
مشرف / ســـــــــوزان يوسف أحمد القلينـــــي
مشرف / دينـــــــــــــا فاروق أبـــــــو زيـــــــد
مناقش / حسن عماد مكاوي
مناقش / مصطفى مرتضى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
330ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

انتشرت البرامج الاجتماعية الساخرة في مصر في السنوات الأخيرة وتجاوز دورها حدود التسلية وإثارة الضحك، حيث تعالج القضايا الاجتماعية بأسلوبها الساخر المُقرب لطبيعة المجتمع المصري، فتغلف رسائلها الإعلامية بإطار كوميدي يصعب مقاومته من قبل الشباب. ومن هنا جاءت أهمية تحري العلاقة بين مشاهدة الشباب للبرامج الاجتماعية الساخرة، والواقع المُدرَك لديهم تجاه القضايا الاجتماعية المطروحة بهذه البرامج، وكذلك محاكاتهم لسلوكيات مقدمي البرامج الساخرة.
واستندت الدراسة الحالية على أسس كلٍ من نظرية الغرس الثقافي، والنمذجة، وتأثير الشخص الثالث، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي لعينة عمدية من البرامج الاجتماعية الساخرة شملت خمسة برامج هم: (الفرنجة – أسعد الله مساءكم من جديد – البلاتوه – أبلة فاهيتا لايف من الدوبلكس – SNL بالعربي)، كما تم مسح عينة عمدية من الشباب متابعي البرامج الساخرة قوامها 400 مبحوثٍ ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 عامًا من سكان إقليم القاهرة الكبرى، وجمعت بيانات الدراسة التحليلية والميدانية من خلال تطبيق استمارتي تحليل المضمون والاستبيان، وتمثلت أبرز نتائج الدراسة في وجود علاقة بين الواقع المُدرَك لدى المبحوثين تجاه القضايا الاجتماعية، والواقع الرمزي في البرامج الساخرة عينة الدراسة تجاه هذه القضايا