![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة معرفة مدي تأثير أبعاد إدارة الجودة الشاملة (التوجه بالعميل, التحسين المستمر, دعم الإدارة العليا, المشاركة والعمل الجماعي, التركيز علي جودة العمليات) في تعزيز سمعة المنظمة والتوصل لمعرفة واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمواقع الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ومواقع البنك الزراعي المصري بمحافظة كفر الشيخ المخصصين لتخزين القمح، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مكونة من (44) بند وتوزيعها علي عينة مكونة من (312) مفردة من عملاء الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والبنك الزراعي المصري بواقع (185) مفردة للشركة و (127) مفردة للبنك وقد اعتمدت الدراسة علي العديد من الاساليب الإحصائية باستخدام برنامج ( SPSSV.18). وتكمن أهمية هذه الدارسة في تناولها لموضوع إدارة الجودة الشاملة الذي يعد احد المفاهيم الإدارية الحديثة وكذلك واقع تطبيقها علي قطاع تخزين القمح بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والبنك الزراعي المصري، و من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة، هي وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد إدارة الجودة الشاملة المتمثلة في (التوجه بالعميل, التحسين المستمر, دعم الإدارة العليا, المشاركة والعمل الجماعي, التركيز علي جودة العمليات) وسمعة المنظمة بالتطبيق علي الشركات محل الدراسة، كما توصلت ايضا الي وجد فروق جوهرية بين أراء المبحوثين بخصوص مستوي توافر أبعاد إدارة الجودة الشاملة باختلاف الجهة محل التعامل، وتوصلت أيضا الي وجود اختلافات جوهرية بين آراء المبحوثين بخصوص مستوي سمعة المنظمة باختلاف الجهة محل التعامل. |