![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة: التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على أسلوب تحليل السلوك التطبيقى ABA في تنمية بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد عينة الدراسة: ( 4 ) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد نتائج الدراسة: تم استخدام اختبار المهارات الحياتية (النظافة الشخصية – استخدام المرحاض) حيث كشفت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي من خلال النتائج التي تم الحصول عليها من خلال تطبيق الأساليب الاحصائية المتمثلة في اختبار فريد مان واختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات الطلاب، حيث كانت هناك فروق بين متوسطي درجات الطلاب فى التطبيقين القبلي والبعدي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي في المهارات الحياتية الكلمات المفتاحية: أسلوب تحليل السلوك التطبيقي – المهارات الحياتية – التوحد. |