Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي قائم على أسلوب تحليل السلوك التطبيقى ABA في تنمية بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
على، منى محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد سيد على
مشرف / حمدى محمد مرسى
مشرف / على صلاح عبد المحسن
مناقش / خضر مخيمر أبو زيد
مناقش / نهلة فرج
الموضوع
السلوك. الأطفال،علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 113 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
23/12/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

الهدف من الدراسة: التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على أسلوب تحليل السلوك التطبيقى ABA في تنمية بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد
عينة الدراسة: ( 4 ) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد
نتائج الدراسة: تم استخدام اختبار المهارات الحياتية (النظافة الشخصية – استخدام المرحاض) حيث كشفت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي من خلال النتائج التي تم الحصول عليها من خلال تطبيق الأساليب الاحصائية المتمثلة في اختبار فريد مان واختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات الطلاب، حيث كانت هناك فروق بين متوسطي درجات الطلاب فى التطبيقين القبلي والبعدي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي في المهارات الحياتية
الكلمات المفتاحية:
أسلوب تحليل السلوك التطبيقي – المهارات الحياتية – التوحد.