Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدخل تدريسي قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية المهارات التشكيلية في النحت لطلاب التربية الفنية /
المؤلف
علي، نورهان رأفت.
هيئة الاعداد
باحث / نورهان رأفت علي
مشرف / صلاح الدين على سالم
مشرف / محمد عبد العاطي عبدالشافى
مناقش / محمد إبراهيم عبد الحميد
مناقش / سناءعبد الجليل رمضان
الموضوع
التعليم طرق التدريس. النحت. الفنون التشكيلية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/2/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

في ظل عالم سريع التغير، يتسم بزيادة حجم المعلومات والمعارف، يقاس فيه تقدم الأمم بحجم إنتاج المعرفة واستخدامها، وبتطويع إمكانات أفرادها كل حسب قدراته وميوله؛ وذلك يتطلب معلماً على وعي ودراية بإعداد وتكوين طالب متميز يواكب التغير والتقدم العلمي المتسارع، معلماً يؤدي دوره وفق حاجات ومتطلبات طلابه مرتكزاً على مهارات تدريس تتسم بالتميز والإبداع.
لذلك اتجهت الدراسة الحالية إلى استخدام استراتيجية التعليم المتمايز كأحد الطرق والاساليب الحديثة في التدريس لتنمية المهارات التشكيلية لطلاب التربية الفنية، حيث أن الاستراتيجيات المستخدمة في التدريس تقليدية وليست حديثة، مما أدى إلى حدوث قصور في استجابة الطلاب للمهارات التشكيلية في النحت .
وفى ضوء ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الاتي:
ما فاعلية المدخل التدريسي القائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية المهارات التشكيلية في النحت لطلاب التربية الفنية؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما هي المهارات التشكيلية في النحت المناسبة لطلاب التربية الفنية؟
2-ما فاعلية المدخل التدريسي القائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية التحصيل المعرفي للمهارات التشكيلية في النحت لدى طلاب التربية الفنية؟
3-ما فاعلية المدخل التدريسي القائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية المهارات التشكيلية في النحت لدى طلاب التربية الفنية؟
4-ما الصورة المقترحة لدليل معلم تدريس النحت في ضوء استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز فى تنمية بعض المهارات التشكيلية في النحت لدى طلاب التربية الفنية؟
وتهدف هذه الدراسة إلى:
1-التنوع في استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس مادة النحت (استراتيجية المجموعات المرنة، فكر زاوج شارك, استراتيجية الانشطة المتدرجة...)0
2-تحديد مهارات النحت التشكيلية اللازمة لطلاب كلية التربية الفنية.
3-التعرف على فاعلية التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات النحت التشكيلية لدى طلاب التربية الفنية.
4-التعرف على اثر التعليم المتمايز في تنمية التحصيل المعرفي في مادة النحت لدى طلاب التربية الفنية
وفى سبيل ذلك قامت الباحثة في الفصل الثاني من تلك الدراسة باستعراض المدخل التدريسي من حيث : تعريفة ،أسسه ، أبعاده ،وأنواعه ، والتي سوف تتعرض لها الباحثة بالدراسة والتحليل.
كما قامت الباحثة باستعراض التعليم المتمايز واستراتيجياته من حيث: مفهومة، أهدافة، مبادئه، عناصره، إستراتيجياته، أهميته ،مميزاته ، وعيوبه، خطواته ،دور المعلم في التعليم المتمايز، ودور المتعلم في التعليم المتمايز، الاساس النظري للتعليم المتمايز، ومبرراته، فلسفتة، إجراءاته ، ومجالاته ، ومجالاته ، وافتراضاته ، وأخيراً أشكاله.
واستعرضت الباحثة أيضاً المهارات التشكيلية في النحت من حيث مكونات المهارة في التربية الفنية، أنواع المهارات في التربية الفنية ،النحت، أنواع النحت ، جمالية التكوين في النحت، الخامات في النحت ، طبيعة الخامة ودورها في النحت، دور الخامة في إيجاد حلول تشكيلية مبتكرة، أنواع الخامات، الامكانات التشكيلية والتعبيرية للخامات، التطور التاريخي للنحت.
وفى ضوء ما سبق اتجهت الباحثة في الفصل الثالث إلى اعداد وتصميم المدخل التدريسي في مجال النحت وفق مراحل استراتيجية التعليم المتمايز والمهارات التشكيلية في النحت موضحة الإجراءات التطبيقية من حيث المحاور التي يستند إليها بناء المدخل التدريسي والأهداف ومصادر إعداد محتوى المدخل وخطوات ومراحل التصميم.
وفى الفصل الرابع قامت الباحثة بعرض وتحليل نتائج الدراسة ومناقشتها في ضوء فروض الدراسة، كما تضمنت أيضاً توصيات ومقترحات التي يمكن أن تفيد مجال التربية الفنية في ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة ، وفى النهاية عرضت الباحثة قو ائم المراجع العربية والأجنبية.