Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مقياس وفقا لنظرية جانييه لمؤشرات الموهبة فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
مرسى، سحر بركات أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سحر بركات أحمد مرسي
مشرف / إمام مصطفى سيد
مناقش / مصطفى محمد علي
مناقش / حفني مخيمر أبوزيد
الموضوع
الموهبة. طلاب الجامعة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 105 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
14/7/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : تطوير وبناء مقياس لمؤشرات الموهبة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفقاً لنظرية جانييه وتكونت عينة الدراسة من : (135) طالب وطالبة ( فى الصفوف الأولى والثانية والتالثة والرابعة من الكليات المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ) . وتمثلت أدوات الدراسة فى المقابلة المقننة للخبراء المتخصصين فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مقياس مؤشرات الموهبة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفقا لنظرية جانييه (إعداد/ الباحثة ) ،أختبار تورانس للتفكير الإبداعى ، إختبار المصفوفات المتتابعة لرافن ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : إن مقياس مؤشرات الموهبة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يتمتع بصدق بنائى مقبول وذلك بإستخدام التحليل العاملى الاستكشافى والتوكيدى ، ويحقق أيضًا درجة درجة مقبولة من الثبات وذلك بإستخدام معامل الفا كرونباخ ، كما أن مقياس مؤشرات الموهبة يتمتع بكفاءة عالية فى الكشف عن الطلاب الموهوبين فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات الطلاب الموهوبين والعاديين فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك على مقياس مؤشرات الموهبة ، مقياس مؤشرات الموهبة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يسهم فى التببؤ بدرجات الطلاب عينة الدراسة على إختبار تورانس للتفكير الإبداعى .
الكلمات المفتاحية : مؤشرات الموهبة ، نظرية جانييه ، مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.