Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A pragma-semantic analysis of the effects of war on the individual in herman melville’s billy budd /
المؤلف
El-Bady, Ahmad Muhammad Helmy.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد حلمي البادي
مشرف / حمدي محمد شاهين
مناقش / بهاء الدين محمد مزيد
مناقش / رحاب فاروق جاد
الموضوع
Novel.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
online resource (178 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة الانجليزية وادابها
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 178

from 178

Abstract

تهدفُ هذه الرسالةِ إلى دراسةِ روايةِ ”بيلي بد“ للكاتبِ والروائيِّ الأمريكيِّ هِرمان مِلـﭬـل، وخاصّة آثارُ الحربِ على الفردِ في هذه الروايةِ من منظورٍ دلاليٍّ تداوليٍّ، وقد تناولَ الباحثُ بعضَ القضايا اللغويّة (الدلاليّة والتداوليّة) وارتكزَ عليها لتحليلِ هذا العملِ الأدبيِّ، أمّا القضيّة التداوليّة التي اختارها الباحثُ فهي نظريةُ أفعالِ الكلامِ (Speech Act Theory). وأمّا عن الجانبِ الدلاليِّ فقد اعتمدَ الباحثُ على المجالاتِ الدلاليّةِ (Semantic Fields) والأنواعِ المختلفةِ للمعنى؛ وأهمُّ هذه الأنواع والتي قامَ الباحثُ بتحليلِ العملِ الأدبيّ دلاليًا من خلالِه هو المعاني الدلاليّة (Connotative Meanings). وبهذا فقد اكتملتْ الأركانُ الأساسيّةُ للرسالةِ.  أهدافُ الدراسةِ: تهدفُ الدراسةُ إلى تقديمِ قراءةٍ لغويّةٍ لروايةِ ”بيلي بد“ للكاتبِ والروائيِّ الأمريكيِّ هِرمان مِلـﭬـل، وذلك من خلالِ توظيفِ الموضوعاتِ الدلاليّةِ والتداوليّةِ المذكورةِ آنفًا كأداةِ التحليل. من خلالِ تحليلٍ مفصّلٍ للخِطابِ المُستخدَمِ في الروايةِ، يحاولُ الباحثُ استكشافَ مدى أهمّيةِ القضايا اللُغويّةِ المُستخدَمةِ في آليّةِ عملِ الروايةِ قيد الدراسة.  أهمّيةُ الدراسةِ: تتجلّى أهميةُ هذه الدراسةِ في إلقاءِ الضوءِ على عملٍ أدبيٍّ لم ينْتبهْ إليه الكثيرُ، ونظرًا لأن قراءةَ العملِ الأدبيِّ قراءةً أدبيّةً غيرُ كافٍ لإبرازِ المعاني الضمنيّةِ والمقصودةِ من قِبَلِ الكاتبِ وشخصيّاتِه الرئيسةِ في الروايةِ، فإنَّ أحدَ أهدافِ هذه الدراسةِ هو إلقاءُ الضوءِ على دَوْرِ نظريّةِ أفعالِ الكلامِ فضلاً عن المعاني الدلاليّة في تحليلِ الروايةِ، وبخاصّة آثار الحربِ على الفردِ. من خلالِ تحليلِ الروايةِ، فإنَّ الدراسةَ تحاولُ الإجابةَ على السؤالِ الآتي: كيف يُمكنُ لتحليلٍ دلاليٍّ تداوليٍّ للغةِ الأدبِ القصصيِّ أن يكشفَ عن آثارِ الحربِ على الفردِ في روايةِ ”بيلي بد“ لهِرمان مِلـﭬـل؟  منهجية الدراسة: إنَّ الطريقةَ التي استخدمها الباحثُ لتحليلِ العملِ الأدبيِّ هي طريقة البحث النوعيّ، حيث قامَ الباحثُ بقراءةِ فصولِ الروايةِ الثلاثين ثم قامَ بتحليلِها بطريقةٍ عمليةٍ، فالدراسةُ نوعيّةُ لأنها لا تحتاجُ إلى التركيزِ على الأرقامِ والإحصاءاتِ، فعلى مستوى الخطاب، تُعدُّ الطريقةُ النوعيةُ ضروريةٌ، ولإدراكِ المفاهيمِ أو الآراءِ أو الخبراتِ، يستلزمُ البحث النوعي جمع وتقييم البيانات غير الرقمية (مثل النصوص أو الفيديو أو الصوت). كما يمكن استخدامه للحصولِ على فهمٍ متعمقٍ لموضوعٍ ما أو لتطويرِ أفكارٍ بحثيّةٍ جديدةٍ.  أسئلة البحث: يُعَدُّ السؤالُ العامُ للدراسةِ هو ””كيف يُمكنُ لتحليلٍ دلاليٍّ تداوليٍّ للغةِ الأدبِ القصصيِّ أن يكشفَ عن آثارِ الحربِ على الفردِ في روايةِ ”بيلي بد“ لهِرمان مِلـﭬـل؟”” وهذا السؤالُ مقسمٌ إلى سؤالين فرعيّين هما: 1) ما هو الدور الدلاليّ للحقولِ المعجميّة في اكتشافِ الدلالاتِ الأدبيّةِ الكامنةِ وراء الكلماتِ الرئيسيّةِ المتعلّقةِ بموضوعِ الحربِ في ”بيلي بد“؟ 2) كيف تسهمُ أفعالُ الكلامِ المختلفةُ التي تؤديها الشخصياتُ في الروايةِ في الكشفِ عن المعاني الضمنيّةِ المرتبطةِ بالمواضيعِ الفرعيّةِ ذات الصلةِ بالحربِ وتأثيراتِها على الفردِ؟  فصول الرسالة: تتكونُ هذه الرسالةُ من خمسةِ فصولٍ كالآتي: • الفصلُ الأوّل: المقدمة ويأتي هذا الفصل ليقدم للرسالة، ويصف سياق الدراسة، وأهدافها، وأهميتها، وأسئلة البحث. في مقدمة هذا الفصل قام الباحث بالتقديم للرسالة بصفة عامة، وللفصل الأول بصفة خاصة، وقام بسرد مكونات الفصل في المقدمة، ففي مستهل هذا الفصل استعرض الباحث المفاهيم الرئيسة القائمة عليها هذه الرسالة، ومن هذه المفاهيم الرئيسة: التداولية، تعريفها وقضاياها المستخدمة في هذه الدراسة، وعلم الدلالة، والذي يعد الشق الآخر من شقي التحليل في الرسالة، فقد قام الباحث بتعريف مختصر لعلم الدلالة والمعاني الدلالية، وأخيرًا قدم الباحث للعمل الأدبي قيد التحليل. وبعد ذلك عرض الباحث مشكلة البحث، والأساس المنطقي للدراسة، والمادة قيد الدراسة والتحليل ”بيلي بد“، والإجراءات المستخدمة، وبعد ذلك تم التقديم لأسئلة البحث الرئيسة، وأخيرًا هيكل الرسالة من فصول وعناوين رئيسية وفرعية. • الفصل الثاني: الدراسات السابقة ومنهجية الدراسة يقوم هذا الفصل على ركيزتين أساسيتين هما: استعراض الدراسات التي أجريت على هذا العمل الأدبي (بيلي بد) فضلاً عن الدراسات اللغوية الخاصة بالتداولية وعلم الدلالة على بعض الأعمال الأدبية وغير الأدبية وذلك بهدف توضيح الثغرة التي يحاول الباحث سدها من خلال هذا العمل. أما الركيزة الثانية فهي منهجية الدراسة في هذا العمل. وفيها يعرض الباحث للبيانات البحثية للدراسة، وسيرة المؤلف، وتوصيف للعمل الأدبي، وينتهي هذا الشق بالإجراءات المنهجية المتبعة في الرسالة، وعرض أسئلة البحث، ثم تأتي الخاتمة لتلخص ما قدمه الباحث في هذا الفصل، وتقدم للفصل الثالث. • الفصل الثالث: الإطار النظري يختص هذا الفصل بتقديم الإطار النظري لبعض القضايا اللغوية على مستويين متكاملين من التداولية وعلم الدلالة. في هذا الفصل ، سيتم شرح هذه القضايا التداولية الدلالية بشكل كامل في أقسام منفصلة. أولها العلاقة بين التداولية وعلم الدلالة. بعد ذلك، سيتم تفسير المجالات الدلالية والمعاني الدلالية، وفي هذا الصدد سيتم عرض الأنواع المختلفة للمعنى مع التركيز على المعنى الدلالي. يلي ذلك، مناقشة التداولية بصفة عامة ونظرية أفعال الكلام بصفة خاصة. تحقيقا لهذه الغاية سيتم تناول أفعال الكلام، وأفعال الكلام تعني أن الناس عندما يحاولون التعبير عن أنفسهم فإنهم لا ينشؤون ألفاظًا تحوي بنى نحوية وكلمات فقط، وإنما ينجزون أفعالاً عبر هذه الألفاظ، وتعرف الأفعال المُنجزة من خلال الألفاظ عمومًا بأفعال الكلام، وتعطي في الإنجليزية (والعربية) غالبًا أوصافًا أكثر تحديدًا مثل الاعتذار، الشكوى، الإطراء، الدعوة، الوعد، أو الطلب. ويتكون الفعل المنجز عبر إنشاء لفظ معين من ثلاثة أفعال مرتبطة وهي الفعل التعبري، والفعل الوظيفي، والفعل التأثيري، ثم قام الباحث بعرض تصنيف أفعال الكلام، وهناك خمسة أنواع لوظائف عامة تنجزها أفعال الكلام: الإعلانات، والممثلات، والمعبرات، والموجهات، والملزمات. وأخيرًا تأتي خاتمة لإنهاء هذا الفصل النظري.  الفصل الرابع: التحليل يهدف هذا الفصل إلى تطبيق الإطار النظري الموضح في الفصل السابق على نص الرواية نفسها وخاصة الحرب وتأثيرها على الفرد الذي قدمه هيرمان ملفيل. ينصب التركيز هنا على تحليل تداولي دلالي لـ ”بيلي بد“ لملفيل. التحليل هنا ذو شقين: شق تداوليّ وشق دلالي. من خلال تحليل مفصل للخطاب المستخدم في الرواية ، يحاول الباحث التحقيق في كيفية تأثر أعمال الرواية بالتعريف المركزي لأفعال الكلام وكذلك المجالات الدلالية والمعاني الدلالية. يرتبط تركيز مادة الدراسة في هذا المجال بالحرب وتأثيرها على الناس. وهكذا، في هذا الفصل، سيتم تحليل أفعال الكلام بالإضافة إلى المعاني المجازية (الدلالية) من خلال بعض المقتطفات من النص خاصة تلك التي تتناول موضوع الحرب وتأثيراتها على الأفراد. كذلك سيتم عرض بعض الموضوعات الخاصة بالرواية نفسها من شخصيات وموضوعات تتناولها الرواية كي يتعرف القارئ على العمل الأدبي قيد الدراسة والتحليل.  الفصل الخامس: الخاتمة الغرض من هذا الفصل هو تقديم لمحة عامة عن الرسالة بأكملها؛ النظرة العامة ترتكز على ستة أعمدة. أولاً، يتم تقديم ملخص شامل بهدف تلخيص الفكرة المركزية للأطروحة من حيث مشكلة البحث والإجراء المنهجي والإطار النظري المقترح لمعالجة هذه المشكلة. ثانيًا، يتم تقديم مجموعة من النتائج والآثار المترتبة على الأطروحة مع التركيز على ظاهرة التداولية الدلالية للخيال فيما يتعلق بالمفاهيم التي تكمن في مجالات الدراسة المختلفة، على سبيل المثال. علم الدلالة والتداولية والإدراك. ثالثًا، تم اقتراح عدد من التوصيات. رابعا، يتم عرض حدود الدراسة. خامسًا، تم أخيرًا تحديد الأبحاث التي يوصي بها الباحث بناءً على الدراسة الحالية.  النتائج والتوصيات: ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أن رواية ”بيلي بد“ للكاتب والروائي الأمريكي هيرمان ميلفل من أهم الأعمال الأدبية في الأدب الأمريكي والتي أغفلها الكثير والكثير من اللغويين كمادة خصبة للتحليل اللغوي، وكان هذا هو المنطلق الذي قام عليه الباحث في اختيار مادته وأدواته للتحليل. ومن التوصيات التي يوصي بها الباحث هو تحليل الرواية تحليلًا لغويًا آخر غير الذي قام به الباحث، ومنها التحليل النحوي والتحليل النحوي الوظيفي، إلخ. أيضًا الالتفات إلى بعض أعمال هيرمان ميلفل الأخرى وتحليلها تحليلاً دلاليًا تداوليًا.