Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التعليم الإلكتروني في تنمية بعض مهارات القراءة السريعة والفهم القرائي لدى طلاب المستوى المتقدم الناطقين بغير العربية /
المؤلف
حداد، علا عباس حسن
هيئة الاعداد
باحث / علا عباس حسن حداد
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / حنان محمد حافظ
مناقش / فتحى على يونس
مناقش / ايمان احمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ن؛179ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

هدفت البحث إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم الإلكتروني في تنمية بعض مهارات القراءة السريعة والفهم القرائي لدى طلاب المستوى المتقدم الناطقين بغير العربية بمركز اللغات بالجامعة القاسمية بدولة الإمارات، وأدوات البحث اشتملت على قائمة ملاحظة لمهارات القراءة السريعة وقائمة بمهارات الفهم القرائي واختبار لقياس الفهم القرائي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، ومنهج البحث تبنت الدراسة المنهج الوصفي في مسح أدبيات البحث والدراسات السابقة إلى جانب المنهج التجريبي لقياس فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم الإلكتروني في تنمية بعض مهارات القراءة السريعة والفهم القرائي على مستوى مهارات محددة، وتحددت عينة الدراسة من مجموعة طالبات بالمستوى المتقدم بمركز اللغات بالجامعة القاسمية، وبلغ عددهن ثلاثين طالبة.
نتائج البحث: وأسفرت نتائج البحث:
1) وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة القراءة السريعة كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي.
2) وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة القراءة السريعة كمجالات فرعية لصالح التطبيق البعدي.
3) وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي كمهارة كلية لصالح التطبيق البعدي.
4) وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي كمستويات فرعية كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي.
5) وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين تنمية مهارات الفهم القرائي وتحسين مهارات القراءة السريعة لدى مجموعة البحث بعد تطبيق البرنامج المقترح.
6) فاعلية برنامج قائم على التعليم الإلكتروني في تنمية بعض مهارات القراءة السريعة والفهم القرائي لدى طلاب المستوى المتقدم الناطقين بغير العربية.