الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى محاولة إلقاء الضوء على ظاهرة العدوى السيكولوجية لدى أبناء الأمهات المضطربات من وجه النظر التحليلية النفسية للوصول للعلة الحقيقية. و قد تم استخدام و المنهج الكلينيكى و المنهج الوصفى. تكونت العينة من (1) أم و (1) طفل من مدرسة ”عثمان بن عفان” التابعة لمدارس طلائع المستقبل للغات التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، و قد اشتملت أدوات البحث على نوعين أولا: أدوات كلينيكية و هى اختبار منيسوتا المتعدد الأوجه فى الشخصية (إم إم بى أى) (اقتباس و اعداد/ عطيه محمود و محمد عماد و لويس مليكة، 2000)، بطاقة دراسة الحالة. (إعداد/ سهير كامل (ه)، 2019)، المقابلة الكلينيكية، اختبار تفهم الموضوع للراشدين التات (تى إيه تى). (اعداد: بيللاك ليوبولد، تقنين/ محمد خطاب، 2017)، اختبار تفهم الموضوع للصغار (سى إيه تى). (اعداد: بيللاك ليوبولد، تقنين/ محمد خطاب، 2012) و ثانيا: أدوات سيكومترية و هى اختبار السلوك المشكل. (اعداد/ سهير كامل و بطرس حافظ، 2010)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الأطفال. (إعداد: جون رافن، 2016، تقنين/ عماد أحمد حسن)، و قد توصلت النتائج الكلينيكية أن العدوى السيكولوجية انتقلت من خلال الأحوال السيكولوجية لدى الأم (المفحوصة ي.ع) إلى الأبن (المفحوص ى.م)، و أظهرت النتائج أيضا أن لا تختلف نوع الأعراض لدى الابن (المفحوص ى.م) مع نوع أعراض الأم المضطربة عصابيا (المفحوصة ى.ع). كما أظهرت النتائج أيضا لاتختلف نوع الاضطراب لدى الأم (المفحوصة ى.ع) المضطربة عصابيا بنوع الاضطراب لدى الابن (المفحوص ى.م). و قد توصلت نتائج البحث السيكومترية إلى أن الأكتئاب لدى الأمهات المضطربات عصابيا يسبب السلوك المشكل لدى ابناءهم بنسبة مساهمة قدرها (82%) باستخدام نموذج الانحدار الخطى البسيط |