الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية بيئة التعلم الافتراضي في تنمية التحصيل والدافع للإنجاز في مادة العلوم لدى المتأخرين دراسيًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتعرف على العلاقة بين الدافع للإنجاز والتحصيل في مادة العلوم لدى المتأخرين دراسيًا، واعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي للبحث، وتكونت مجموعة البحث من (24) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي المتأخرين دراسيًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (13) تلميذ وتلميذة تم التدريس لهم باستخدام بيئة التعلم الافتراضي، ومجموعة ضابطة عددها (11) تلميذ وتلميذة تم التدريس لهم بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي في مادة العلوم ومقياس الدافع للإنجاز في مادة العلوم، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولمقياس الدافع للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافع للإنجاز لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الدافع للإنجاز والتحصيل في مادة العلوم لدى المتأخرين دراسيًا. |