الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام ويب 3,0 القائم على النظرية التواصلية على تنمية مهارات التذوق البلاغي والتفكير التأملي والاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات. مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من ستين طالباً من طلاب معهد آبار الوقف الإعدادي الثانوي بنين, التابع لإدارة أخميم الأزهرية بمحافظة سوهاج, العام الدراسي 2020/ 2021م. أدوات البحث: تكونت أدوات البحث من: كُتيب الطالب, ودليل المعلم الإرشادي, ومقياس التذوق البلاغي, واختبار التفكير التأملي, ومقياس الاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات. موقع اقرأ: أنشأ الباحث موقع اقرأ, وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني 2021. وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: 1- فاعلية استخدام ويب 3,0 في تنمية مهارات التذوق البلاغي, حيث بلغت قيمة ”ت” علي الترتيب (14.53، 14.54، 18.41، 9.41، 17.24) للمقياس وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي (0.01). 2- فاعلية استخدام ويب 3,0 في تنمية مهارات التفكير التأملي, حيث بلغت قيمة ”ت” علي الترتيب (11.82، 12.05، 12.34، 22.30،13.45،22.74 ) للاختبار ككل، وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي (0.01). 3- فاعلية استخدام ويب 3,0 في تنمية الاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات, حيث بلغت قيمة ”ت” علي الترتيب (19.98، 23.6، 14.14، 16.91، 26.36) للمقياس ككل، وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي (0.01). توصيات البحث: - تضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية بكيفية استخدام المستحدثات التكنولوجية في تدريس اللغة العربية مثل أدوات ويب 3,0 - صياغة محتوى مناهج اللغة العربية بما يتناسب وعصر التكنولوجيا. الكلمات المفتاحية: ويب 3,0, النظرية التواصلية, مهارات التذوق البلاغي, مهارات التفكير التأملي, الاتجاه نحو تكنولوجيا المعلومات. |