![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية لتنمية مهارات البرمجة والدافعية للإنجاز لدي طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي للإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة، والمنهج شبة التجريبي لقيااس أتر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وتكونت عينة البحث من ) 30 ( طالبة تم تقسميهم إلى مجموعتين، بواقع ) 15 ( طالبة للمجموعة التجريبية الأولى )التي درست بنمط التعلم السمعي( و ) 15 ( طالبة للمجموعة التجريبية الثانية )التي درست بنمط التعلم البصري(، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات البرمجة ومقياس الدافعية للإنجاز. وتوصلت نتائج البحث إلى قدرة بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية علي تنمية مهارات البرمجة والدفعية للإنجاز لدي طلاب الصف الأول الثانوي، كما توصلت النتائج إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات اختبار المعرفة في مهارات البرمجة في القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، وأن البيئة الإلكترونية التكيفية كانب ذو تأتير كبيا في الجانب المعرفي لمهارات البرمجة، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات البرمجة لدر طلاب الصف الأول الثانوي في القياسين القبلي والبعدي لصال البعدي، وأن حجم تأتير البيئة الإلكترونية التكيفية في تعلم مهارات البرمجة كان كبيرا في الأداء المهارات لمهارات البرمجة، كما توصلت أيضا إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مقياس الدافعية للإنجاز لدر طلاب الصف الأول الثانوي في القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، وإن حجم تأتير البيئة الإلكترونية التكيفية كان كبيرا في مقياس الدافعية للإنجاز، وتحقق بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية وفق الأنماط التعلم الحسية )سمعي- بصري( حجم تأتير أكبر في تنمية الجانب المعرفي والأداء المهارات لمهارات البرمجة من ) 0.15 ( باستخدام مقياس مربع إيتا ” 2 ومقياس الدافعية للإنجاز لدي طلاب الصف الأول الثانوي، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات الجانب المعرفي لمهارات البرمجة ودرجات الأداء المهارات لمهارة البرمجة لدي طلاب الصف الأول الثانوي. |