Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
لغة الجسد ومدى فاعليتها في العملية التعليمية على طلاب المرحلة الابتدائية :
المؤلف
عباس, هدير حمدي عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / هدير حمدي عبد المنعم عباس
مشرف / محمد عباس إبراهيم
مناقش / سلوى السيد عبد القادر
مناقش / نهلة خالد محمود عامر
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - الإسكندرية. الإجتماع التربوي, علم. التعليم الإبتدائي - طرق التدريس - الإسكندرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
153 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/12/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

فمن المهم اختيار المعلم بالطريقة الصحيحة أيضاً والتي تعتمد على امتلاكه للمؤهلات المختلفة من العلم الكافي والأمر الأهم من العلم وهو طريقة إيصاله لذاك العلم فالمعلم لا يكون معلماً إذا لم يستطع إيصال المعلومة للطالب بل إنّه علاوةً على ذلك يحتاج إلى غرسها في فكر الطالب وعقله أيضاً كي يكون معلماً ناجحاً كما يجب أن يكون محبّاً للتعليم بحسب المرحلة التي يقوم بالتعليم فيها فنقوم بتعيين من يحبون الأطفال لتعليم الأطفال ومن يحبون النقاشات الفكرية العميقة لتدريس ومن هنا جاءت فكرة الدراسة لغة الجسد ومدى فاعليتها في العملية التعليمية على طلاب المرحلة الابتدائية بإدارة غرب التعليمية بمحافظة الإسكندرية
وسوف تتناول هده الدراسة بابين رئيسيين وهما الباب الأول بعنوان (الإطار النظري للدارسة) ويحتوي علي ثلاث فصول هي :-
- الفصل الأول (الإجراءات النظرية والمنهجية للدراسة ) : ويحتوي هذه الفصل علي : مشكلة الدراسة ، أهمية الدراسة ، أهداف الدراسة ، تساؤلات الدراسة ، المفاهيم الأساسية للدراسة ، الدراسات السابقة ، الموجهات النظرية للدراسة ، الإجراءات المنهجية للدراسة( تشمل لنوع الدراسة – والمنهج المستخدم – أدوات الدراسة – مجالات الدراسة – ويختتم بعرض لأساليب المعالجة الإحصائية )
- الفصل الثاني ( لغة الجسد ) وتقدم الدراسة في هذا الفصل عرضا ل مفهوم لغة الجسد و الجذور التاريخية لغة الجسد والجذور التاريخية لغة الجسد وأهمية لغة الجسد والأساس الفسيولوجي للغة الجسد بما يتضمن ( إيماءات وحركات الوجه ، حركات الجسم ، المساحة الشخصية ) و آليات و مستخدمي لغة الجسد والفروق بين الجنسين في التواصل بلغة الجسد وأخلاقيات وأدأب المتخصص في لغة الجسد وكيف تستخدم لغة الجسد والإيماءات بفاعلية.
- الفصل الثالث ( العملية التعليمية ) ويمثل هذا الفصل علي مفهوم ومصطلحات العملية التعليمية وأهداف العملية التعليمية ومكونات وأبعاد العملية التعليمية و دور المعلم في العملية التعليمية و المعلم والأساليب التعليمية و محاور وطرق التدريس و الوسائل التعليمية والتحصيل الدراسي.
أما الباب الثاني بعنوان ( الدراسة الميدانية ) وتتكون من فصل واحد وهو :-
- الفصل الرابع (نتائج الدراسة الميدانية ) : وسوف يتعرض الفصل لتحليل وتفسير نتائج الدراسة المرتبطة بمجتمع الدراسة وبعلاقتها بلغة الجسد والعملية التعليمية ، وسوف نختتم هذه الدراسة بعرض المراجع العربية والأجنبية المستخدمة بالدراسة ثم الملاحق المستخدمة بالدراسة والخطابات المتعلقة بالدراسة ثم ملخصا الدراسة ثم وفي النهاية أسأل الله أن أوفق في دراسة وعرض هذا الموضوع .