الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على تعرض المراهقين لبرامج الإذاعة المصرية وعلاقتها بالمشاركة المجتمعية في حملات خدمة المجتمع، وتمثلت عينة الدراسة في عينة ميدانية قوامها(400) مفردة من المراهقين من سن (18-21) عام، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وجمعت بيانات الدراسة الحالية من خلال: أداة إستمارة الإستبيان، وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي: أن نسبة كبيرة من المراهقين يستمعون لبرامج الإذاعة المصرية وقد بلغت 61%، بينما جاءت نسبة ضئيلة من المراهقين لا يستمعون لبرامج الإذاعة المصرية 39% من إجمالي عينة الدراسة، وبحساب قيمة (كا2) نجد أنها بلغت (19,36) ، كما بلغت قيمة معامل التوافق (0.195) وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01) وبدرجة حرية (1)، أن أهم الإذاعات المصرية التي يستمعون إليها المراهقين، حيث جاءت في الترتيب الأول ”إذاعة نجوم إف إم” بنسبة (57,38%)، وجاءت في الترتيب الثاني ”إذاعة القرآن الكريم” بنسبة (49,18%)، إن الوسائط المستخدمة في الإستماع لبرامج الإذاعة المصرية، حيث جاء الإستجابة ”الهاتف المحمول” في الترتيب الأول بنسبة (56,56%)، وجاءت في الترتيب الثاني ”عبر الإنترنت” بنسبة (38,52%)، أن نسبة كبيرة من المراهقين قد شاركوا في برامج الإذاعة المصرية وقد بلغت (86,07%)، بينما جاءت نسبة ضئيلة من المراهقين لا يشاركون في برامج الإذاعة المصرية (13,93%) من إجمالي عينة الدراسة، وبحساب قيمة (كا2) نجد أنها بلغت (16,95)، ومعامل توافق بلغت فيمته (0.179)، وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01)، بدرجة حرية (1)، إن نسبة كبيرة من المراهقين يشاركون في حملات خدمة المجتمع التي تتناولها البرامج الإذاعية وقد بلغت (56,25%)، بينما جاءت نسبة ضئيلة من المراهقين لا يشاركون في حملات خدمة المجتمع التي تتناولها البرامج الإذاعية وقد بلغت (43,75%) من إجمالي عينة الدراسة، وبحساب قيمة (كا2), نجد أنها بلغت (2,53) وهي درجة غير دالة إحصائيا عند أى مستوى دلالة بدرجة حرية (1). |