Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقين لبرامج الإذاعة المصرية وعلاقتها بالمشاركة المجتمعية
في حملات خدمة المجتمع/
المؤلف
العبسى، نورهان يحيى حسن محمد
هيئة الاعداد
باحث / نورهان يحيى حسن محمد العبسى
مشرف / مني كمال الدين مدحت
مشرف / زينب جودة إبراهيم بدران
مشرف / سامح عوض السيد
مناقش / سهير عادل محمد صبحي
تاريخ النشر
1/1/2021
عدد الصفحات
أ-ل ؛ 158ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تعرض المراهقين لبرامج الإذاعة المصرية وعلاقتها بالمشاركة المجتمعية في حملات خدمة المجتمع، وتمثلت عينة الدراسة في عينة ميدانية قوامها(400) مفردة من المراهقين من سن (18-21) عام، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وجمعت بيانات الدراسة الحالية من خلال: أداة إستمارة الإستبيان، وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي:
أن نسبة كبيرة من المراهقين يستمعون لبرامج الإذاعة المصرية وقد بلغت 61%، بينما جاءت نسبة ضئيلة من المراهقين لا يستمعون لبرامج الإذاعة المصرية 39% من إجمالي عينة الدراسة، وبحساب قيمة (كا2) نجد أنها بلغت (19,36) ، كما بلغت قيمة معامل التوافق (0.195) وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01) وبدرجة حرية (1)، أن أهم الإذاعات المصرية التي يستمعون إليها المراهقين، حيث جاءت في الترتيب الأول ”إذاعة نجوم إف إم” بنسبة (57,38%)، وجاءت في الترتيب الثاني ”إذاعة القرآن الكريم” بنسبة (49,18%)، إن الوسائط المستخدمة في الإستماع لبرامج الإذاعة المصرية، حيث جاء الإستجابة ”الهاتف المحمول” في الترتيب الأول بنسبة (56,56%)، وجاءت في الترتيب الثاني ”عبر الإنترنت” بنسبة (38,52%)، أن نسبة كبيرة من المراهقين قد شاركوا في برامج الإذاعة المصرية وقد بلغت (86,07%)، بينما جاءت نسبة ضئيلة من المراهقين لا يشاركون في برامج الإذاعة المصرية (13,93%) من إجمالي عينة الدراسة، وبحساب قيمة (كا2) نجد أنها بلغت (16,95)، ومعامل توافق بلغت فيمته (0.179)، وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01)، بدرجة حرية (1)، إن نسبة كبيرة من المراهقين يشاركون في حملات خدمة المجتمع التي تتناولها البرامج الإذاعية وقد بلغت (56,25%)، بينما جاءت نسبة ضئيلة من المراهقين لا يشاركون في حملات خدمة المجتمع التي تتناولها البرامج الإذاعية وقد بلغت (43,75%) من إجمالي عينة الدراسة، وبحساب قيمة (كا2), نجد أنها بلغت (2,53) وهي درجة غير دالة إحصائيا عند أى مستوى دلالة بدرجة حرية (1).