Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة البرامج الحوارية التليفزيونية لبعض قضايا المجتمع المصري بين ضوابط العمل الإعلامي والممارسة الفعلية /
المؤلف
عثمان،نرمين سعيد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين سعيد حامد عثمان
مشرف / آمال عبد الحميد محمد
مشرف / وائل إسماعيل عبد الباري
مناقش / عادل فهمي محمد علي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-ل،260ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

موضوع الدراسة:
نظرًا لتخلي بعض البرامج الحوارية عن المهنية والمسئولية الاجتماعية في معالجاتها الإعلامية؛ نتيجة لعدم تطبيق الضوابط التي تحث عليها التشريعات والمواثيق الإعلامية، هدفت الدراسة إلى وصف وفهم واقع التزام البرامج الحوارية التليفزيونية بضوابط العمل الإعلامي في معالجتها لقضايا المجتمع المصري، مع الكشف عن العوامل المؤثرة في المعالجات الإعلامية للخبراء والممارسين في البرامج الحوارية، والتي تنعكس على خلفياتهم الفكرية، وقيمهم، وقراراتهم المهنية.
الإطار النظري والمنهجي للدراسة:
اعتمدت الدراسة على نظرية المسئولية الاجتماعية من أجل التعرف على مدى تطبيق ضوابط العمل الإعلامي في الممارسات المهنية للبرامج الحوارية، كما تم الاعتماد على نظرية النقدية، وحارس البوابة من أجل الكشف عن المعوقات المهنية والمجتمعية التي تؤثر في المعالجات الإعلامية للخبراء والممارسين بالبرامج الحوارية.
وتنتمي هذه الدراسة ضمن بحوث العلاقات، التي اعتمدت على منهج المسح باستخدام تحليل المضمون، وطبقت الدراسة على ثلاثة برامج حوارية هي: التاسعة، ويحدث في مصر، والحكاية، وتم تحليلها لمدة دورة تليفزيونية كاملة مدتها ثلاثة أشهر، مع التركيز على معالجة القضايا السياسية، والصحية، والاجتماعية، كما اعتمدت الدراسة على إجراء مقابلات متعمقة مع الممارسين للعمل الإعلامي البالغ عددهم ١٦ شخص للكشف عن المعوقات المهنية والمجتمعية المؤثرة عليهم.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة التحليلية إلى مجموعة من النتائج تلخصت في ارتفاع نسبة معالجة القضايا الصحية في برامج الدراسة لتصل إلى 49.8%، يليها القضايا الاجتماعية بنسبة29.5%، ثم القضايا السياسية بنسبة 20.8%، كما تبين بشكل عام أن البرامج الحوارية تميل نحو الالتزام بضوابط العمل الإعلامي عند معالجتها لقضايا المجتمع المصري، وعلى مستوى أبعاد المسئولية الاجتماعية تبين ارتفاع نسبة التزام برامج الدراسة بضوابط العمل الإعلامي فيما يخص البعد المتعلق بالمعايير المهنية والأخلاقية، يليه التزام البرامج بالقيم المهنية حيث تجاوزت نسبة الالتزام النصف بقليل، بينما البعد الخاص بالوظائف والأدوار فتبين ارتفاع نسبة عدم التزام البرامج به والتي تجاوزت النصف.
أما عن الدراسة الكيفية فتوصلت نتائجها بشكل عام إلى أن ممارس العمل الإعلامي في البرامج الحوارية لديه ثراء معرفيًا بمصادر الضبط الإعلامي والضوابط المهنية والأخلاقية للعمل الإعلامي والتي يجب الالتزام بها في معالجاته الإعلامية، لكنه يرى أن هناك معوقات مهنية ومجتمعية تؤثر في التزامه بهذه الضوابط، وكانت المعوقات الاقتصادية، والتنظيمية من أكثر المعوقات المؤثرة على ممارساته المهنية وعلى التزامه بضوابط العمل الإعلامي. وختاما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات لعل أهمها تفعيل مشاركة الجمهور في مناقشة القضايا بالبرامج الحوارية، وإلقاء مزيد من الاهتمام بقضية سد النهضة بالبرامج لكي بتعرف المواطن على ما يستجد من قرارات بشأنها، مع تفعيل مزيد من مواد قانون تنظيم الصحافة والإعلام وميثاق الشرف الإعلامي لتحقيق الضبط الإعلامي.