الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام أنشطة منتسورى في تنمية الادراك الحسى وتخفيف بعض المشكلات الحياتية لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً ،حيث اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتضمنت عينة الدراسة (10) أطفال من مدرسة النور للمكفوفين بالمرحلة العمرية من (4- 7) سنوات من الذكور والإناث بمحافظة بورسعيد، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس الادراك الحسى للمعاقين بصربا(اعداد الباحثة)، بطارية مقاييس المشكلات الحياتية لاطفال الروضة المعاقين بصرياً (اعداد الباحثة)،البرنامج التدريبي القائم علي انشطة منتسوري لتنمية الادراك الحسى لأطفال الروضة المعاقين بصرياً (إعداد الباحثة ) وتوصلت الدراسة إلى إمكانية تنمية الادراك الحسى وتخفيف حدة بعض المشكلات الحياتية التى يعانى منها أطفال الروضة المعاقين بصرياً من خلال توفير بيئة التعلم الحسية التي تنمي مهارات الادراك وحل المشكلات مع مراعاة خصائص الأطفال في هذه المرحلة والفروق الفردية بينهم, وإلقاء الضوء على طريقة جديدة من طرق التدريس برياض الأطفال من خلال استخدام التدريس بانشطة منتسورى الحسية وبيان تأثيرها في تنمية الادراك الحسى. |