Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة المواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية لقضايا الاقتصاد المصري ودورها في تشكيل الوعي الاقتصادي لدى الجمهور /
المؤلف
يوسف، رائد رأفت عزيز.
هيئة الاعداد
باحث / رائد رأفت عزيز يوسف
مشرف / هالة كمال نوفل
مشرف / أسماء الجيوشي
الموضوع
القنوات التليفزيونية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
377 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

تعد المواقع الإلكترونية التابعة للقنوات الفضائية مصدرًا مهمًا من مصادر الحصول على المعلومات، وأصبحت ذات تأثير قوي وفعال في تشكيل الوعي نحو القضايا الاقتصادية المتعلقة بالاقتصاد المصري، حيث سعت هذه الدراسة إلى تعرف على مدى تأثير معالجة المواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية لقضايا الاقتصاد المصري ودورها في تشكيل الوعي الاقتصادي لدى الجمهور، وتمثلت مشكلة هذه الدراسة في الزيادة الكبيرة في أعداد المواقع الإلكترونية التابعة للقنوات الفضائية وكيفية توظيفها لتحقيق الاستفادة منها وبخاصة معالجتها لقضايا الاقتصاد المصري، وكذلك دورها في تشكيل الوعي الاقتصادي لدى من يتعرض إلى مضامينها من الجمهور، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، وقد اعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي لمسح المضمون (المضامين الاقتصادية)، ومسح الوسيلة الإعلامية (المواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية من حيث خصائصها وخدماتها التفاعلية)، ومسح الجمهور (الجمهور العام مقسم بين الشباب الجامعي والجمهور العام) بالاعتماد على أداتي تحليل المضمون في الدراسة التحليلية والاستقصاء بالمقابلة في الدراسة الميدانية، حيث تم تحليل (274) حلقة بواقع (131) ساعة و(34) دقيقة لمدة ثلاثة أشهر بدأت من 1 يناير 2020 وحتى 31 مارس 2020 بالتطبيق على ثلاثة مواقع إلكترونية تابعة للقنوات الفضائية ، هي: موقع قناة النيل للأخبار ويمثل الاتجاه الحكومي، وموقع قناة صدى البلد ويمثل اتجاه المواقع الخاصة وموقع قناة (CNBC) ويمثل الاتجاه الإقليمي، كما أجريت الدراسة الميدانية بالاعتماد على أسلوب العينة الحصصية للمحافظة على التمثيل الدقيق لمجتمع الدراسة بالتطبيق على عينة قوامها (400) مفردة بواقع (100) مفردة لطلاب جامعة القاهرة و(100) مفردة للجمهور العام بمحافظة الجيزة كممثل للوجه البحري، وكذلك (100) مفردة للطلاب بجامعة المنيا و( 100) مفردة من الجمهور العام بمحافظة المنيا كممثل للوجه القبلي ، وذلك بالاعتماد على أسلوب التوزيع المتساوي في الفترة من 5 ديسمبر 2020 وحتى 24 ديسمبر 2020، واعتمدت هذه الدراسة على نظريتي التماس المعلومات وفجوة المعرفة ، وتضمنت هذه الدراسة خمسة فصول بالإضافة إلى عدد من الملاحق.
أهم نتائج الدراسة :
أوضحت النتائج أن من أبرز القوالب الفنية التي قدمت من خلالها المضامين الاقتصادية المتاحة بالمواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية عينة الدراسة ، كان قالب المقابلات، والذي جاء في الترتيب الأول بنسبة (62,78%)، كما جاء في الترتيب الثاني قالب الأخبار الاقتصادية وبلغت نسبته (32,48%)، وأظهرت التكرارات الإحصائية أن قالب المجلة التليفزيونية جاء في الترتيب الثالث والأخير بنسبة (4,74%)، وكانت النسبة الأكبر من هذه المضامين لصالح دورية البث اليومي.
أظهرت النتائج أن الجمهور المخاطب في المضامين الاقتصادية المتاحة بالمواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية عينة الدراسة اتسم بالتنوع، حيث جاء في الترتيب الأول مخاطبة فئات الجمهور المتخصص بنسبة (53,56%) موزعة بين فئات (المستثمرين 21,78%؛ التجار 11,44%؛ رجال أعمال 7,11%؛ منتفعين 6,67%؛ مزارعين 3,56%)، وجاءت دورية البث لصالح دورية البث اليومي.
كما جاء في الترتيب الثاني مخاطبة فئات الجمهور العام بنسبة (46,44%) موزعة بين فئات (رجال 21,77%؛ نساء 10,67%؛ عمال 10,44%؛ فلاحين 3,56%)، كما جاءت دورية البث لصالح دورية البث اليومي.
تمثلت أهم المضامين التي حرصت عينة المبحوثين على متابعتها بالمواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية حيث كانت في الترتيب الأول المضامين الاقتصادية بنسبة (98.8%)، بينما جاءت في الترتيب الثاني برامج المنوعات بنسبة (53.3%)، وجاءت نسبة (50.8%) من آراء عينة البحث ممن يحرصون على متابعة البرامج الدينية بالمواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية، كما جاءت في الترتيب الرابع والخامس كل من المضامين الفنية بنسبة بلغت (43.5%) والمضامين العلمية بنسبة بلغت (37.3%)، وجاءت في الترتيب السادس والأخير المضامين السياسية بنسبة بلغت (24.3%).
أما عن مدى متابعة المبحوثين عينة الدراسة لقضايا الاقتصاد المصري بالمواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية فقد جاءت في الترتيب الأول فئة (أحيانا) بنسبة (50,5%)، تلتها فئة نادرا بنسبة (25,7%) وأخيرا جاءت فئة (دائما) بنسبة (23,8%).
أشارت النتائج إلي أن الأسباب التي دفعت المبحوثين عينة الدراسة إلى التعرض للمضامين الاقتصادية بالمواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية كانت متعددة حيث جاء في الترتيب الأول (متابعة الخطط والمشروعات التنموية لمصر) بنسبة (54%)، بينما جاء في الترتيب الثاني (للاطمئنان على أحوال مصر الاقتصادية) بنسبة (45,5%)، بينما جاءت نسبة (37,3%) (للتعرف على مستجدات ما يحدث في دنيا المال والأعمال )، تلاها في الترتيب الرابع (تعرف على أسعار المعادن ومشتقات الطاقة)، بينما جاء في الترتيب الأخير (متابعة تصريحات المؤسسات المحلية والدولية اتجاه الوضع الاقتصادي لمصر) بنسبة (24,3%).