Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من بقايا الأقمشة فى عمل ألعاب تعليمية للأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة بأسلوب مونتسورى =
المؤلف
مصطفى، إيمان جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان جمال محمد مصطفى
مشرف / هدى محمد سامي غازى
مشرف / هدى محمد سامي غازى
مناقش / أشرف محمود هاشم
مناقش / سامية محمد محمد الطوبشى
الموضوع
الملابس- الاطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
168 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
4/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - تخصص الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

بقايا الأقمشة عبارة عن فضلات الإنتاج الكمي الناتج عن صناعة الملابس والمفروشات ذات أبعاد مختلفة الناتجة من تشكيل القماش (الباترون) مساحات متنوعة حسب نوعية الخامة المستخدمة. كما أن اللعب هو محور حياة الطفل وهو أسلوبه الطبيعي في التعلم كما أنه ميدان تعبيره ومسح خيالاته، وهو الفرصة القيمة التي يتصل بها الطفل بما حوله وبمن حوله وهو مجال استهلاكه لطاقاته الزائدة، وهو المعمل الذي يختبر فيه قوته وقوة غيره وعن طريقه ينمو جسميا واجتماعيا وعاطفيا. كما تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في حياة الإنسان، لكونها المرحلة التي تنمو فيها قدرات الطفل وتتفتح مواهبه ويكون قابلا للتأثير والتوجيه والتشكيل، لتكوين شخصيته وتحديد اتجاهاته، فدراسة مرحلة الطفولة المبكرة والاهتمام بها من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع الحضاري.
كما أن السبيل الأمثل للتعليم هو تنمية الحواس باعتبارها أبواب العقل التي تجلب المعرفة، كما يجب أن يتم تدريب الطفل على استعمال حواسه من سمع وبصر وشم وذوق ولمس، كونها الميسرة لعملية التعليم. ومما يجدر ملاحظته في هذا الصدد أن فكر وفلسفة ماريا مونتسورى تركز على تنمية المهارات الحسية، مما يمهد لتنمية الانتباه وخفض الاضطرابات السلوكية، حيث اقتبست ماريا مونتسورى من فكر وفلسفة الفرنسيين الذين كان لهم دور في استخدام الحواس في التعليم، وقد استفادت ماريا منتسوري من الكثير من أعمالهم.
مشكلة البحث Research Problem:
تكمن مشكلة البحث في الإجابة على التساؤلات الآتية:
ما إمكانية استخدام عوادم الأقمشة الناتجة من صناعة الملابس الجاهزة في عمل ألعاب أطفال تعليمية؟
كيف يمكن التغلب على مشكلة بقايا الأقمشة الناتجة عن المصانع والاستفادة منها؟
كيف يمكن استخدام أسلوب مونتسورى في تنفيذ ألعاب للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من بقايا الأقمشة؟
أهداف البحث Research Objectives:
تتضح أهداف البحث في الآتي:
• اتباع الأساليب العلمية والتكنولوجية في الاستفادة من العوادم الأقمشة.
• الاستفادة من بقايا الأقمشة الناتجة من المصانع كخامة جيدة تصلح في حالة توظيفها أن تكون منتج وظيفي وجمالي للطفل.
• عمل مجموعة من التصميمات باستخدام أسلوب المونتسوري لألعاب تعليمية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ببقايا الأقمشة.
• تعليم الطفل الاستقلالية والاعتماد على النفس عن طريق الألعاب القماش المنفذة بأسلوب مونتسورى.
أهمية البحث Research Importance:
تظهر أهمية البحث في النقاط الآتية:
الاستغلال الأمثل لبقايا الأقمشة في إنتاج ألعاب تعليمية للأطفال باستخدام أسلوب المونتسوري.
عمل ألعاب تعليمية يستفيد منها الأطفال في تفاعله مع البيئة المحيطة وتنمى مهاراته وبناء شخصية الأطفال نتيجة تفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم عن طريق الألعاب القماش بأسلوب مونتسورى.
إلقاء الضوء على أهمية توظيف منهج مونتسورى للأطفال في مختلف المجالات ومنها ألعاب القماش.
فروض البحث Research Supposition:
تختلف آراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في تصميمات الألعاب التعليمية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من بقايا الأقمشة.
تختلف آراء المتخصصين في مجال المونتسوري في تصميمات الألعاب التعليمية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من بقايا الأقمشة.
منهج البحث Research Methodology:
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي مع التجريبي
أدوات البحث Research Methods:
• استمارة استبيان لاستطلاع آراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج
• استمارة استبيان لاستطلاع آراء المتخصصين في مجال المونتسوري
• في تصميمات الألعاب التعليمية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من بقايا الأقمشة وتحليلها إحصائياً.
عينة البحث:
مجموعة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من سن (2: 6) وعددهم (30) طفل وطفلة.
حدود البحث Research Limits:
الحدود الموضوعية:
دراسة استخدام بقايا الأقمشة في عمل ألعاب تعليمية للأطفال بطريقة مونتسورى.
الحدود المكانية: حضانة مونتسورى - بمحافظة القليوبية - مركز طوخ.
الحدود الزمنية: العام الدراسي 2019 - 2020.
الحدود البشرية: مجموعة من الأطفال فى حضانة مونتسورى بمحافظة القليوبية وعددهم (30) طفل وطفلة
تتكون الرسالة من 3 أبواب رئيسية
الباب الأول
الفصل الأول: يتناول (خطة الدراسة والدراسات السابقة)
مشكلة البحث
المقدمة
أهداف البحث
فروض البحث
حدود البحث
أدوات البحث
مصطلحات البحث
منهج البحث
الدراسات السابقة