الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج العاب ترويحية لتعلم بعض المهارات الهجومية المتمثلة في (الاستلام والتمريرة الرسغية من الثبات - التنطيط - التصويب الكرباجي من الثبات) لطلاب الصف الأول المتوسط بمدرسة يوم الغدير في محافظة كربلاء بالعراق. وقد تم استخدام المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث وذلك عن طريق التصميم التجريبي ذو المجموعتين (الضابطة والتجريبية) بالقياسين القبلي والبعدي. وتم اختيار طلاب الصف الأول المتوسط للعام الدراسي ( ۲۰۲۱/۲۰۲۰ ) مجتمعأ للبحث بالطريقة العمدية وعدده (56) طالبة، وقد تم استبعاد عدد(6) طلاب من اجمالي عينة البحث كما تم اختيار عدد (8) طلاب لأجراء الدراسة الاستطلاعية وبذلك أصبح العدد الكلي لعينة البحث الأساسية (42) طالبأ تم تقسيمهم عشوائية الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (۲۱) طالب لكل مجموعة وتم تنفيذ الدراسة الأساسية خلال (10 أسابيع) وعدد(۲۰ درس) وزمن الدرس (45 دقيقة)، وأستخدم الباحث اختبارات المهارات الهجومية وبرنامج الألعاب الترويحية كأدوات لجميع البيانات واسفرت نتائج البحث عن وجود تحسن في القياس البعدي عن القياس القبلي لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية في المهارات الهجومية لكرة اليد (قيد البحث). ومن خلال عرض ومناقشة النتائج توصل الباحث الى وجود تحسن في القياس البعدي للمجموعة التجريبية عن المجوعة الضابطة في المهارات الهجومية لكرة اليد (قید البحث) ، وأوصى الباحث على ضرورة استخدام على أهمية تطبيق البرنامج الترويحي عند تعلم المهارات الهجومية لكرة اليد لطلاب الصف الأول المتوسط وذلك نتيجة لما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة من ارتفاع قيم حجم التأثير للمجموعة التجريبية والتي استخدمت البرنامج الترويحى المقترح. |