Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Korpusbasierte Analyse der Seminararbeiten im Rahmen des binationalen masterstudiengangs in Kairo /.
المؤلف
Muhdin, Sara Osman.
هيئة الاعداد
باحث / سارة عثمان محي الدين
مشرف / هلدا متى
مشرف / كريستيان فاندريش
مشرف / باسم شعيب
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
123 P. :
اللغة
الألمانية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اللغة الالمانية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 123

from 123

Abstract

ملخص البحث
مقدمة
اكتسبت الكتابة العلمية مكانة عالية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ويبدأ تطبيق تدريسها في الجامعة. وتعد مهارات القراءة والكتابة والمعرفة النصية مهارات أساسية في العديد من مجالات الحياة، بما في ذلك الجامعات )قارن ب (Völz 2016: 13 وتعد الكتابة العلمية شرطا أساسيا للنجاح الأكاديمي. فعلى الأقل عند كتابة أبحاث دراسية، يجب على الطلاب في الجامعة إثبات إمكانية طرحهم لموضوع أو مشكلة ما بطريقة علمية )انظر المرجع نفسه (13: . وتشكل الأبحاث العلمية التي يقدمها الطلاب أثناء الدراسة واحدة من المجموعات الرئيسية التي تتم كتابتها أثناء الدراسة و)مقارنة بأنواع أخرى من النصوص) تطلب أعلى المهارات في اللغة المكتوبة للطلاب. ومن أجل التحضير لكتابة البحث، يجب البحث في النصوص المتخصصة، وانتقاء الصالح منها، وقراءتها، وفهمها، حتى يكون الطالب قاد را على العمل على الموضوع المعني كتابته. ولهذا السبب، فإن الأبحاث تتيح استنتاجات شاملة فيما يتعلق بالمها رات اللغوية المكتوبة لمؤلفيها انظر(Cakir 2009: 189).
ومع ذلك، فقد تمت مؤخرا مناقشة موضوع الحاجة إلى كتابة نصوص علمية، حيث وجد أن الطلاب يمدون دراستهم أو يلغونها لأنهم قد يكونون غير مدربين بالشكل الكافي على الكتابة العلمية )انظرHeublein ، U. ، Ebert ، J. et al. ، 2017: 14ff ).
ووفقا ل Steinhoff 2007) ) وPohl 2009)) ، فإن كتابة الأبحاث العلمية تعد أيضا عملية معقدة للغاية وتستغرق وقتا طويلا حتى بالنسبة للمتحدثين للغة الألمانية كلغة أم، وتحدث تلك العملية تحدث أثناء الفحص النشط ”للظواهر العلمية” 2007: 2) Steinhoff).
وعند كتابة هذه الأبحاث، فإن الأمر يتعلق في المقام الأول، بالتعامل مع موضوع معين وفقا لما جرى عليه العرف في مجال البحث انظر Cakir 2009: 7)).
ويعتبر الوضع أكثر صعوبة للطلاب الذين لا يتكلمون الألمانية كلغة أم. لأنه في هذه الحالة، يضاف على درجة صعوبة كتابة العمل بطريقة علمية سليمة، صعوبة التعبير عن الخواطر المراد كتابتها بلغة أجنبية انظر Kaluza 2009: 37)).
وعلى الرغم من أن عدد الباحثين الذين يتعاملون مع الكتابة العلمية خاصة للناطقين باللغة الألمانية )انظر Pohl 2007 ، 2009 / Steinhoff 2007 وغيرها( يتنامى، إلا أنه يمكن ملاحظة أنه حتى الآن لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث المكثفة حول الألمانية كلغة أجنبية .(DaF) فيما يتعلق بنوعية نصوص ”الأبحاث”، خاصة مع المجموعة المستهدفة من طلاب الألمانية كلغة أجنبية المصريين.
الدراسات السابقة:
ووفقا ل (Battaglia / Kruse 1998: 195) ، فإن الكتابة أثناء الدراسة الجامعية ”تخدم كلا من اكتساب المعرفة وعرضها”. ثم يؤكدون على أن هذه العملية التعليمية ليست مجرد شكل من أشكال المعرفة، ”ولكن أيضا طريقة الحصول على رؤى ، كيفية التنسيق، المقارنة، الترتيب، بناء البنية، والمناقشة”. (المرجع نفسه : 195 (يحتاج المرىء من أجل إتمام دراسة علمية لمعالجة موضوع ما، إلى كفاءات منطقية، ولغوية، وتواصلية (انظر .(Cakir 2009: 6
وهذا لأن الكتابة العلمية تستند إلى معرفة محددة للغاية، ولها قواعد لغوية خاصة بها، وتنتج نصوصا لحالات اتصالات خاصة (انظر .(Kruse / Battaglia 1998: 193
معرفة المحتوى، يعني أن تشكل المعرفة حول الموضوع المراد معالجته الأساس لمحتوى النص. وتتميز الأبحاث العلمية للطلاب، بمستوى عال من الموضوعية، مثلها مثل الأعمال العلمية )انظر .(Cakir 2009: 23
وقد اهتم الكثير من العلماء بموضوع لغة العلم، ولكن نظرا لمحدودية حجم البحث المقدم لن يكون في الإمكان إدراج كل ما أوردوه فيه. ولذا سيتم التركيز على بعضهم فقط وهم Ehlich (1999) ، Fandrych (2006) ، Steinhoff (2007) ، Graefen (2007, 2009) ،
و Graefen/ Moll (2011).
ويتم التركيز في هذا البحث المقترح على محتوى الأجزاء في أبحاث الطلاب، مثل المقدمة، الجزء الرئيسي، والنهاية. ويتم تحليلها في الجزء العملي من البحث المقترح.
فالأبحاث الطلابية تتكون في معظم الأحيان من ثمانية أجزاء رئيسية: صفحة العنوان، الفهرس، المقدمة، الجزء الرئيسي، النهاية، قائمة المراجع، وفي بعض الأحيان تتضمن أيضا الملاحق، وإقرار باستعمال المراجع المذكورة فقط، دون غيرها. ولكل جزء من هذه الأجزاء دوره في البحث.
إشكالية البحث:
يتناول البحث المقترح موضوع مدى تحقق المتطلبات البحثية في الأجزاء الثلاثة الرئيسية للأبحاث الدراسية المقدمة من قبل طلاب الماجستير المشترك تخصص اللغة الألمانية لغير الناطقين بها ومدى مطابقتها لمواصفات اللغة العلمية المطلوبة.
الأساس المنهجي:
وللوصول لإجابة عن السؤال المطروح في هذا البحث سيتم اتباع المنهج العلمي التالي:
أسلوب تحليل عينة البحث
في البداية سيتم طرح محتوى الأسلوب المتبع في تحليل عينة البحث التي تم تجميعها من أبحاث 14 طالب مصري من طلاب الماجستير المشترك الدارسين بمركز التميز لدراسات وبحوث اللغات الألمانية والعربية لغير الناطقين بهما، والحاصلون على مستوى B2 في اللغة الألمانية. تم تقديم تلك الأبحاث في مادتي”علم اللغة المقارن” و”الأدب العام والمقارن” عام .2017 والعينة المختارة تتكون من طلاب لغتهم الأم هي اللغة العربية.
تقييم عينة البحث
تم اختيار نوع النص”الأبحاث” لتكون محورا للدراسة المقترحة، لأنها، كما يقول شتاينهوف 2007) ) تعد النوع الوحيد المكتوب الذي تتم عن طريقه كتابة معظم الأعمال الطلابية العلمية أثناء الدراسة (Steinhoff 2007: 153) .
ويهدف البحث المقترح إلى تقديم بعض المقترحات لتيسير عملية الكتابة العلمية للأبحاث الطلابية.