Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لعلاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وتحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال /
المؤلف
عمر، منى فايز محمود.
هيئة الاعداد
باحث / منى فايز محمود عمر
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / رضا خيري عبدالعزيز
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
566ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وتحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبي تم إعداده لتحقيق هذا الهدف. وقد تكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ويعانون من قصور في مهام نظرية العقل (8 من الأولاد، بنتان) ممن تراوحت أعمارهم الزمانية ما بين (7- 12) عاماً، وبمتوسط عمري (تسعة سنوات، وستة أشهر) كعينة تجريبية. وقد استخدم البحث الأدوات الآتية: ” اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة ” ” التعرف على الأفراد ذوي اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ADHD) ” (إعداد/ أ.د عبدالرقيب البحيري، 2018)، و ” اختبار تقييم نظرية العقل للأطفال ” (إعداد/ موريس وآخرون، 1999؛ ترجمة وتعريب/ أ.د عبدالرحمن سليمان ومنى عمر، 2021) (قيد النشر)، و ” مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (WISC) ” (اقتباس وإعداد/ د. محمد إسماعيل، د. لويس مليكة، 1999)، و ” مقياس المستوى الاجتماعي الإقتصادي للأسرة ” (إعداد /أ.د عبدالعزيز الشخص، 2013)، و” البرنامج التدريبي للبحث ” (إعداد/ أ.د عبدالرحمن سليمان، د. رضا عبدالعزيز، منى عمر). وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وتحسين مهام نظرية العقل لدى الأطفال وتحقق جميع فروضه.